أخبار عامة

أرامكس تحقق إيرادات مستقرة ونمواً في إجمالي الأرباح بنسبة 4% خلال الربع الأول من العام 2023

  • سجّلت أرامكس أداءً مرنًا في الربع الأول من العام 2023، ونجحت في تحقيق المزيد من التقدم على مسار تنفيذ استراتيجيتها على الرغم من التراجع في عدد الشحنات على المستوى العالمي.وحققت الشركة إيرادات بلغت 1.43 مليار درهم إماراتي، بانخفاض طفيف بنسبة 1% على أساس سنوي، متفوقة بذلك على نظرائها العالميين.
  • شهد إجمالي الأرباح للشركة في الربع الأول من العام 2023 نمواً بنسبة 4% على أساس سنوي ليصل إلى 358 مليون درهم إماراتي، مدفوعًا بنمو قطاع خدمات الشحن الدولي السريع بفضل الدعم الإضافي الذي قدمته منصة “ماي يو إس”، ما يعكس جدوى نهج أرامكس في مواصلة الاستثمار في المبادرات التي تعزز الكفاءة التشغيلية وتحسين التكلفة على مستوى الدورة الاقتصادية جميعها.
  • انخفضت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين للربع الأول من العام 2023 بنسبة 9% لتصل إلى 153 مليون درهم إماراتي، وبلغ صافي الأرباح 24 مليون درهم إماراتي، مقارنة بـ47 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من العام 2022. ويعزى هذا الانخفاض في صافي الأرباح على أساس سنوي إلى مجموعة من العوامل، من بينها انخفاض قيمة العملة في بعض الأسواق، ومصاريف الفوائد المرتبطة بصفقة الاستحواذ على منصة “ماي يو إس” وبما يتماشى مع استراتيجية أرامكس الرامية إلى المحافظة على ميزانية عمومية قوية، بالإضافة إلى الانخفاض الطفيف في إيرادات المجموعة والذي انعكس بدوره على صافي الأرباح.
  • سجل قطاعي خدمات الشحن والخدمات اللوجستية وحلول إدارة سلسلة التوريد أداءً قويًا ونموًا بنسبة 17% و23% في إجمالي الأرباح على التوالي، ما عزز من تنوع جودة الإيرادات على مستوى المجموعة. وحقق قطاع خدمات الشحن الدولي السريع نموًا في إجمالي الأرباح بنسبة 3%، فيما انخفض إجمالي أرباح قطاع خدمات الشحن المحلي السريع بنسبة 6% كنتيجة لانخفاض إيرادات هذا القطاع بنسبة 4% والذي يُعزى إلى تأثير سعر صرف العملات الأجنبية.
  • على الرغم من الضغوطات الناتجة عن التضخم، حافظ هيكل المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع العضوي- الذي يستثنى منه تأثير “ماي يو إس”-، كنسبة مئوية من الإيرادات على استقراره، فيما سجلت المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع الموحدة نموًا بنسبة 6% على أساس سنوي بعد إضافة منصة “ماي يو إس”. وعلى صعيد متصل، انخفضت المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع العضوية بنسبة 3%، ما يعكس مرونة المجموعة في إدارة التكاليف. ومن المتوقع أن يؤدي نهج الشركة المدروس في إدارة وضبط التكاليف ومواصلة استثمارتها إلى تحسن العائدات في النصف الثاني من العام الجاري.
  • مكّن التوازن الاستراتيجي الذي تتمتع به أرامكس من ناحية حضورها الجغرافي الشركة من مواصلة تحقيق أداء قوي في أسواقها المحلية، حيث مثّلت دول مجلس التعاون الخليجي نسبة 39% من إجمالي الإيرادات، مدعومة أيضًا بنمو الإيرادات في الأسواق الخارجية وبالأخص أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية.
  • حافظت الشركة على رصيد نقدي قوي وميزانية عمومية قوية، حيث بلغت نسبة صافي الدين 2.3 ضعفًا من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين. كما واصل التنوع في حضورها الجغرافي وفي أعمالها تعزيز مستويات مرونة الهوامش والأداء مقارنة بنظرائها، بالإضافة إلى الكفاءة التشغيلية وقوة شبكتها البرية.
  • تركز المجموعة في إطار استراتيجيتها للسنوات الخمس القادمة على تحقيق النمو على المديين المتوسط والطويل، وتواصل استقطاب المواهب وتشجيع  الاستثمار في الابتكار وأحدث التقنيات.

دبي: متابعة جلف تك نيوز

أعلنت أرامكس، المزوّد الرائد عالميًا لخدمات النقل والحلول اللوجستية الشاملة والمدرجة في سوق دبي المالي تحت رمز التداول (ARMX)، اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2023.

        
ألف درهم إماراتيالربع الأول 2023الربع الأول 2022نسبة التغيُّر (على أساس سنوي)
الإيرادات1,431,4961,448,932(1%)
الربح الإجمالي358,000344,1004%
هامش الربح الإجمالي25.0%23.7% 
الأرباح قبل الفوائد والضرائب63,00075,006(16%)
هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب4.4%5.2% 
الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين153,163168,669(9%)
هامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين10.7%11.6% 
صافي الأرباح23,90947,302(49%)
هامش صافي الأرباح1.7%3.3% 

أبرز النتائج المالية للمجموعة

شهدت إيرادات أرامكس انخفاضًا طفيفًا خلال الربع الأول من العام 2023 بنسبة 1% على أساس سنوي لتصل إلى 1.43 مليار درهم إماراتي، ما يعكس قوة ومرونة نموذج الشركة التشغيلي، وخصوصًا في ظل مجموعة التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي ككل. وجاءت هذه الإيرادات مدفوعة بالأداء المستقر الذي حققه قطاع خدمات الشحن الدولي السريع ومرونة قطاعي خدمات الشحن والخدمات اللوجستية وحلول إدارة سلسلة التوريد. واستمرت الإيرادات في التأثر بتقلبات أسعار صرف العملات والضغوط التضخمية وعودة تدفقات خدمات الشحن إلى طبيعتها في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، وعلى الرغم من انخفاض الإيرادات، أظهرت الشركة مرونة في حجم أعمالها وتحسنًا في الهوامش.

ارتفع إجمالي الأرباح في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 4% ليصل إلى 358 مليون درهم إماراتي مقارنة بـ344 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من العام 2022، في حين بلغ هامش الربح الإجمالي للربع الأول من العام 2023 نسبة 25%. كما انخفضت تكاليف المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع للأعمال العضوية- التي يستثنى منها تأثير “ماي يو إس”- بنسبة 3% على أساس سنوي، الأمر الذي يعكس نهج أرامكس المدروس لضبط وإدارة التكاليف؛ فيما ارتفعت تكاليف المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع الموحدة للمجموعة بنسبة 6%، ويعود ذلك إلى احتساب التكاليف المتعلقة بصفقة الاستحواذ على منصة “ماي يو إس”. هذا وحافظ هيكل المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع العضوي للمجموعة، كنسبة مئوية من الإيرادات، على استقراره.

وانخفض صافي الأرباح خلال الربع الأول من العام 2023 بنسبة 49% على أساس سنوي إلى 24 مليون درهم إماراتي، ويعزى هذا الانخفاض إلى مجموعة من العوامل، من بينها انخفاض قيمة العملة في بعض الأسواق، ومصاريف الفوائد المرتبطة بصفقة الاستحواذ على منصة “ماي يو إس” وبما يتماشى مع استراتيجية أرامكس الرامية إلى المحافظة على ميزانية عمومية قوية، بالإضافة إلى الانخفاض الطفيف في إيرادات المجموعة والذي انعكس على صافي الأرباح.

ونظرًا للتأثير السلبي الناتج عن أسعار صرف بعض العملات الأجنبية وانخفاض قيمة العملة في بعض الأسواق، تحركت أرامكس سريعًا للتحوط من هذه المخاطر والتحول نحو المزيد من العقود المقوّمة بالدولار الأمريكي.

وحافظت أرامكس على ميزانية عمومية قوية حيث بلغت نسبة صافي الدين 2.3 ضعفًا من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، بالإضافة إلى رصيد نقدي قوي بلغ 722 مليون درهم إماراتي بحلول 31 مارس 2023.

وفي تعليقه على هذه النتائج الماليةالوالأال1للشركة، قال عثمان الجده، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس: “واصل قطاع الخدمات اللوجستية على المستوى العالمي خلال الربع الأول من العام 2023 مواجهة العديد من التحديات الاقتصادية التي فرضها التضخم وارتفاع التكاليف ومعدلات الفوائد، إضافة إلى الانخفاض في عدد الشحنات وتقلبات أسعار صرف العملات. وعلى الرغم من ذلك، نعلن اليوم عن تسجيل أرامكس لأداءٍ مالي وتجاري مستقر ومرن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري. وواصلنا خلال الربع الأول من هذا العام رفع مستويات جودة الإيرادات والاستفادة من استثماراتنا المستمرة في تعزيز مستويات الكفاءة التشغيلية. ويعكس أداءنا المستقر، بالمقارنة مع نظرائنا في القطاع، ثقتنا في قدرتنا على إطلاق كامل إمكانات نموذج أعمالنا المتوازن.”

وأضاف الجده: “سجلت ثلاثة قطاعات من أصل أربعة لدينا نموًا في إجمالي الأرباح على أساس سنوي، وحافظنا على استقرار هامش الربح في قطاع خدمات الشحن المحلي السريع، وذلك بفضل مواصلتنا التركيز على التحكم في ضبط وإدارة التكاليف وتعزيز الإنتاجية. كما حافظنا على التزامنا بمواصلة الاستثمار في تحسين العمليات والإجراءات على مستوى الدورة الاقتصادية جميعها، ومن بينها أتمتة عمليات فرز الشحنات التي مكنتنا من تعزيز مستويات الإنتاجية والكفاءة التشغيلية لدينا؛ وكذلك إطلاق مركز التميز لأتمتة العمليات الروبوتية، والذي يركز على رقمنة الإجراءات داخل الشركة ككل لتحقيق مستويات كفاءة أعلى عبر مختلف الأقسام وضمن عملياتنا.”

وتابع الجده: “ومع مواصلة اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي تحقيق النمو، والتوقعات بوصول التضخم العالمي إلى ذروته ومن ثم انخفاضه بشكل كبير، تلوح في الأفق العديد من العوامل التي تدعونا إلى التفاؤل مع نهاية العام الجاري. ونعتقد أن العامل الرئيسي الذي سيميزنا خلال الأشهر المقبلة، هو قدرتنا على مواصلة الاستثمار في أحدث التقنيات بالتوازي مع تنويع أعمالنا وحضورنا الجغرافي الذي يضمن لنا ميزتنا التنافسية.”

واختتم الجده قائلاً: “سنواصل العمل على تحسين مستويات كفاءة خدماتنا، وتعزيز مستوى جودة تجربة عملائنا وتقوية شبكاتنا البرية، وتحسين مواردنا، وإجراء تحسينات تشغيلية أخرى تستهدف منتجاتنا الأربعة، بما يؤهلنا لزيادة حصتنا السوقية وتقديم قيمة طويلة الأجل لمساهمينا.”

أبرز النتائج المالية بحسب قطاعات الأعمال

ملخص النتائج المالية لقطاع خدمات الشحن الدولي السريع (بما في ذلك خدمة “شوب آند شيب” و”ماي يو إس”)

ألف درهم إماراتيالربع الأول 2023الربع الأول 2022نسبة التغيُّر (على أساس سنوي)
الإيرادات566,581558,9761%
الربح الإجمالي183,795177,7823%
هامش الربح الإجمالي32.4%31.8% 

عدد شحنات قطاع خدمات الشحن الدولي السريع

مليون شحنةالربع الأول 2023الربع الأول 2022نسبة التغيُّر (على أساس سنوي)
إجمالي عدد الشحنات5.45.31%

سجل قطاع خدمات الشحن الدولي السريع إيرادات موحدة مستقرة بلغت 567 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من العام 2023، ما يعكس الاستفادة من المساهمات الإيجابية التي قدمتها منصة “ماي يو إس”، وهوامش خدمات تجميع الطرود وشحنها من أرامكس التي تشمل خدمة “شوب آند شيب” ومنصة “ماي يو إس”. وشهدت الإيرادات العضوية (التي يستثنى منها أداء منصة “ماي يو إس”) انخفاضًا على أساس سنوي وذلك بسبب التغير في مزيج العملاء.

بلغت الأرباح الإجمالية المعلن عنها في الربع الأول من العام الجاري 184 مليون درهم إماراتي، بنسبة زيادة بلغت 3% على أساس سنوي. فيما استقر هامش إجمالي الربح عند 32% بسبب عدة عوامل، من بينها تحسن تكاليف خطوط النقل وغيرها من الإجراءات الرامية إلى تعزيز مستويات كفاءة التكلفة.

ملخص النتائج المالية لقطاع خدمات الشحن المحلي السريع

ألف درهم إماراتيالربع الأول 2023الربع الأول 2022نسبة التغيُّر (على أساس سنوي)
الإيرادات361,652376,641(4%)
الربح الإجمالي87,63792,767(6%)
هامش الربح الإجمالي24.2%24.6% 

عدد شحنات قطاع الشحن المحلي السريع

مليون شحنةالربع الأول 2023الربع الأول 2022نسبة التغيُّر (على أساس سنوي)
إجمالي عدد الشحنات24.625.0(2%)

تراجعت إيرادات قطاع خدمات الشحن المحلي السريع في الربع الأول من العام 2023 بنسبة 4% على أساس سنوي لتصل إلى 362 مليون درهم إماراتي، مدفوعًة بتأثير سعر صرف العملات في كل من مصر ولبنان وجنوب أفريقيا، وعدد من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا؛ بالإضافة إلى انخفاض الإيرادات من منطقة أوقيانوسيا التي يجري فيها حالياً العمل على تنفيذ خطة لإعادة الهيكلة. وقد تم تعويض ذلك جزئيًا من خلال ارتفاع الإيرادات من دول مجلس التعاون الخليجي، وبفضل مبادرات إدارة التكاليف. وبلغ إجمالي الأرباح خلال هذه الفترة 87.6 مليون درهم إماراتي، ما يمثل انخفاضاً طفيفاً بنسبة 6%. ومع ذلك، استقر هامش الربح الإجمالي عند 24% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ما يعكس نجاح الشركة في تعزيز مستويات الكفاءة التشغيلية نتيجة لجهود أرامكس في أتمتة العمليات والإجراءات وخصوصاً ضمن حلول التوصيل للوجهة النهائية والتي عززت بدورها من إنتاجية موظفي خدمات التوصيل، بالإضافة إلى مضاعفة حجم شبكة مواقع استلام وتسليم شحنات وطرود العملاء خلال الربع الأول من العام 2023.

ملخص النتائج المالية لقطاع خدمات الشحن

ألف درهم إماراتيالربع الأول 2023الربع الأول 2022نسبة التغيُّر (على أساس سنوي)
الإيرادات385,432391,133(1%)
الربح الإجمالي61,15152,05317%
هامش الربح الإجمالي15.9%13.3% 

عدد الشحنات في قطاع خدمات الشحن

 الربع الأول 2023الربع الأول 2022نسبة التغيُّر (على أساس سنوي)
الشحن الجوي (بالكيلوغرام)11,158,98612,740,840(12%)
الشحن البحري (حمولة حاوية كاملة/ وحدة مكافئة لعشرين قدماً)7,0048,142(14%)
الشحن البحري (أقل من حمولة حاوية / بالمتر المكعب)6,0725,22516%
الشحن البري (حمولة شاحنة كاملة)6,8297,271(6%)
الشحن البري (أقل من حمولة شاحنة / بالكيلوغرام)36,357,05636,921,430(2%)

سجل قطاع خدمات الشحن أداءً قويًا خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغت الإيرادات 385 مليون درهم إماراتي ونما إجمالي الأرباح بنسبة 17% ليصل إلى 61 مليون درهم إماراتي، مدفوعًا بمواصلة تطبيق مبادرات تحسين كفاءة العمليات عبر زيادة التركيز على جودة الإيرادات، وتوحيد موارد النقل بالشاحنات بين خدمات الشحن والخدمات اللوجستية. كما ساهم نمو الإيرادات من كل من أفريقيا وأمريكا، والإيرادات المستقرة من دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، وخدمات الشحن التي افتتحت حديثًا في أوقيانوسيا في نمو إيرادات قطاع خدمات الشحن.

ملخص النتائج المالية لقطاع الخدمات اللوجستية وحلول إدارة سلسلة التوريد

ألف درهم إماراتيالربع الأول 2023الربع الأول 2022نسبة التغيُّر (على أساس سنوي)
الإيرادات107,044112,105(5%)
الربح الإجمالي16,20313,17123%
هامش الربح الإجمالي15.1%11.7% 

انخفضت إيرادات قطاع الخدمات اللوجستية وحلول إدارة سلسلة التوريد خلال الربع الأول من العام 2023 بنسبة 5% إلى 107 مليون درهم إماراتي، في حين ارتفع إجمالي الأرباح بنسبة 23% إلى 16.2 مليون درهم إماراتي، مع هامش ربح إجمالي بنسبة 15.1% مقارنة مع هامش الربح الإجمالي بنسبة 11.7% في الربع الأول من عام 2022. وجاء الأداء القوي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا وجنوب إفريقيا، مدفوعًا بقطاعات حيوية مثل تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والأدوية والنفط والغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى