فعاليات ومؤتمرات

COP 28.. وكالة دولية: الأهداف المناخية تفرض مضاعفة وتيرة كفاءة الطاقة بحلول 2030

متابعة جمال علم الدين

قالت وكالة الطاقة الدولية، إنه يتعين على الدول مضاعفة وتيرة التدابير الرامية إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة إذا أرادت تحقيق الأهداف المناخية العالمية.

وأضافت الوكالة أن الارتفاع القياسي لتكاليف الطاقة، العام الماضي، ساعد على تحفيز اتخاذ إجراءات مثل استبدال غلايات الغاز بمضخات حرارية، والتحوّل إلى مصابيح الإضاءة الموفرة، إلا أن معدل التقدم في كفاءة الطاقة تباطأ منذ ذلك الحين.

COP28

وتبدأ محادثات الأمم المتحدة للمناخ لهذا العام (COP 28) في دولة الإمارات، وستكون هذه الجولة من المحادثات أول تقييمٍ عالمي للتقدم منذ “اتفاق باريس” التاريخي في عام 2015، والذي يهدف إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من درجتين مئويتين، وحد أقصى قدره 1.5 درجة مئوية.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول إن “طموحات العالم المتعلقة بالمناخ تتوقف على قدرتنا على زيادة كفاءة نظام الطاقة العالمي”.

وأضاف: “إذا أرادت الحكومات إبقاء هدف 1.5 درجة مئوية في متناول اليد مع دعم أمن الطاقة، فإن مضاعفة التقدم في كفاءة استخدام الطاقة خلال هذا العقد أمر بالغ الأهمية”.

أقرأ ايضا : كفاءة الطاقة تمهد الطريق نحو رؤية السعودية 2030

وذكرت الوكالة أن الاستثمارات أدت إلى استخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة بنسبة 1.3% هذا العام مقارنة بالعام الماضي، لكن معدل التحسن تباطأ من زيادة نسبتها 2% في عام 2022.

وقالت الوكالة إن كفاءة استخدام الطاقة يجب أن يتضاعف من هذا المستوى إلى 4% سنوياً لتحقيق الأهداف المناخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى