أبحاث وجامعات

93 براءة اختراع لـ”الجامعات السعودية” ومراكز البحوث الوطنية

السعودية أطلقت استراتيجية وطنية للملكية الفكرية إذ تعد إحدى ممكنات تحقيق مستهدفات رؤية البلاد 2030

جمال علم الدين

كشفت هيئة حقوق الملكية الفكرية عن أن إجمالي عدد طلبات براءات الاختراع المودعة لـ 2023، من الجامعات السعودية والمراكز البحثية الوطنية وصلت لنحو 93 طلب براءة اختراع، بنسبة 5% من إجمالي الطلبات المودعة من داخل المملكة لفئة المؤسسات.

وفي الوقت ذاته، بلغ إجمالي طلبات براءات الاختراع المودعة لدى هيئة الحقوق الملكية الفكرية في العام الماضي، نحو 7،084 طلباً للمؤسسات والأفراد كافة، بواقع نمو تصل نسبته نحو 21.36% مقارنة بالعام 2022، وفقاً لتقرير الهيئة ذاتها الذي اطلعت “العربية.نت” على نسخة منه.

وحسب معطيات التقرير، فإن طلبات الأفراد بلغت نحو 1320 طلبا، إذ شكلت ما نسبته 18% خلال العام الماضي من إجمالي طلبات براءات الاختراع المودعة، وفقاً للتقرير ذاته.

فيما بلغت نسبة طلبات المؤسسات نحو 81% من الطلبات المودعة، خلال العام الماضي، في حين حضرت مؤسستان وطنيتان ضمن قائمة المؤسسات الخمس الأعلى إيداعاً لطلبات براءات الاختراع، هما: أرامكو السعودية، بنسبة 26% وسابك بواقع 1.15%.

أقرأ ايضا : Joby تطلق خدمة التاكسي الطائر في دولة الإمارات العربية المتحدة

وبالمقارنة مع إحصائيات عام 2022، فإن عدد الطلبات المودعة من قبل المؤسسات شهدت نمواً بنسبة 20%، فيما شهدت أعداد طلبات الأفراد نسبة أيضاً لافتة بواقع 24.76%.

إلى ذلك، أصدرت هيئة حقوق الملكية الفكرية نحو 758 وثيقة براءة اختراع لمقدمي طلبات الداخل بـ نسبة 27%، مقابل 1960 وثيقة براءة اختراع لمقدمي الطلبات من خارج المملكة بـ72% من إجمالي الوثائق الصادرة خلال العام الماضي.

ووفقاً لـتقرير أعده “مركز معلومات الملكية الفكرية” لأبرز المؤشرات الخاصة بالقطاع، فإن طلبات براءات الاختراع المودعة من مقدمي الطلبات من داخل المملكة نحو 39% من إجمالي الطلبات المودعة، مقابل 60%مودعة من الخارج.

وكانت السعودية أطلقت استراتيجية وطنية للملكية الفكرية، إذ تعد إحدى ممكنات تحقيق مستهدفات رؤية البلاد 2030، فيما تهدف إلى بناء منظومة للملكية الفكرية تدعم الاقتصاد القائم على الابتكار والإبداع من خلال إنشاء سلسلة قيمة للملكية الفكرية تحفّز تنافسية الابتكار والإبداع وتدعم النمو الاقتصادي لتصبح المملكة رائدة في مجال الملكية الفكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى