فن

“نورة” وأبطاله في كان السينمائي

أول فيلم سعودي يصل للقائمة الرسمية

جمال علم الدين

عُرض صباح الخميس فيلم “نورة” المدعوم من قبل صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي ضمن قسم “نظرة ما” في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي.

ويصبح بذلك أول فيلم سعودي يتمكن من الوصول إلى القائمة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، محققًا بذلك إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية، على يد مخرج الفيلم توفيق الزايدي، وبطولة كل من ماريا بحراوي، ويعقوب الفرحان.


وتدور أحداث فيلم “نورة” في المملكة في حقبة التسعينيات، ويروي قصة مؤثرة عن حياة شابة أميّة، حيث تبدأ الحبكة مع وصول مدرّس جديد إلى قريتها ليعرّفها لاحقاً على الفن والرسم وعلى احتمالات أوسع من القرية، ما يمنحها آفاقاً جديدة من الإمكانيات الخيالية والتعبيرية.

أقرأ أيضاً تعرف على أفلام الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي


وحظي فيلم نورة بدعم من قِبل صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وصوِّر بالكامل في مدينة الفن والتاريخ “العُلا” الواقعة شمال غربي المملكة، وتكون طاقم العمل بنسبة 40% من السعوديين، في إشارة واضحة للدعم الكبير الذي تحظى به الصناعة السينمائية محليًا

.
من المقرّر أن يُعرض الفيلم وهو من بطولة يعقوب الفرحان وماريا بحراوي وعبد الله السدحان، وتأليف وإخراج وإنتاج توفيق الزايدي، الذي حصل على توزيع عالمي، في صالات العرض السعودية والعالمية بتاريخ 20 يونيو 2024.


بدورها، اعتبرت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جمانا الراشد، أن اختيار فيلم “نورة” للمشاركة ضمن مهرجان كان السينمائي يمثّل اعترافاً بثروة المواهب السينمائية في المملكة، كما يعكس الدور المحوري لمؤسستنا في دعم المبدعين، مضيفة: “أذهلتنا الجماليات الغنائيّة في فيلم نورة عندما شاهدنا المشروع للمرة الأولى، وكنّا فخورين بلعب دور في رحلته إلى شاشة العرض، تلك الرحلة التي بلغت ذروتها الآن عبر هذا الإنجاز الرائع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى