Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اتصالات وتكنولوجيا

كاسبرسكي تطرح أداة لاكتشاف هجمات “عملية المثلثات” التي تستهدف الأجهزة المحمولةتعمل بنظام iOS

بعد إصدار تقريرها عن هجمات حملة ” عملية المثلثات” تستهدف الأجهزة التي تعمل بنظام iOS، طرح باحثو كاسبرسكي أداة خاصة جديدة تحمل اسم “triangle_check” لتتولى عملية البحث التلقائي عن أي حالات إصابة بالبرامج الخبيثة. وتم توفير الأداة للمستخدمين على خدمة GitHub، لتكون متاحة للأجهزة التي تعمل بأنظمة macOS و Windows و Linux.

أقرأ أيضا..كاسبرسكي تكشف عن نتائج دراسة حول الاهتمامات الرقمية المفضلة للأطفالفي السعودية

وفي مطلع شهر يونيو الجاري 2023، أصدرت كاسبرسكي تقريراً عن وجود نوع جديد من التهديدات المتقدمة المستمرة التي تستهدف الأجهزة المحمولة تعمل بنظام iOS. وتقوم هذه الحملة على عمليات الاستغلال من خلال هجمات النقرة الصفرية  zero-click (أي أنها لا تستدعي القيام بأي نقرة) عبر خدمة المراسلة الفورية iMessage لتشغيل البرامج الخبيثة. وبالتالي يمكنها السيطرة الكاملة على بيانات الجهاز والمستخدم، بهدف التجسس الخفيّ على المستخدمين. وكان من بين الضحايا عدد من موظفي كاسبيرسكي. ومع ذلك، يستبعد باحثو الشركة أن يكون نطاق الهجوم قد اتسع إلى ما هو أبعد من ذلك. ويهدف باحثو الشركة من وراء مواصلة التحقيق إلى توفير المزيد من المعلومات حول الانتشار العالمي لهذا النوع من برامج التجسس.  

وتضمّن التقرير الأولي بالفعل وصفاً تفصيلياً للتحقق الذاتي من آليات تتبع الاختراق باستخدام أداة MVT للمساعدة في تشخيص اختراق الأجهزة. وأصدرت كاسبرسكي اليوم على خدمة GitHub لتطوير البرامج، أداة مساعدة خاصة تسمى “triangle_check”. وتتيح هذه الأداة المتاحة للأجهزة التي تعمل بأنظمة macOS و Windows و Linux في Python، للمستخدمين البحث تلقائياً عن آثار الإصابة بالبرامج الخبيثة، ومن ثم التحقق من احتمال تعرض أجهزتهم للإصابة.

ويجب على المستخدم أولاً عمل نسخة احتياطية للجهاز قبل تثبيت الأداة المساعدة. وحال الانتهاء من ذلك، يمكنه تثبيت الأداة وتشغيلها. وإذا تم الكشف عن مؤشرات تدلّ على الاختراق، ستعرض الأداة “إشعار” يفيد بالكشف عنه، للتأكيد على إصابة الجهاز. وإذا ظهرت رسالة “مُريب“، فإنها تشير إلى اكتشاف مؤشرات أقل وضوحاً، وتدل على إصابة محتملة. وستظهر رسالة “لم يتم التعرف على أي أثر لاختراق محتمل” إذا لم يتم اكتشاف أي مؤشرات تدل على الاختراق.

وقال إيغور كوزنيتسوف، رئيس وحدة أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا في فريق البحث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي: “نفخر اليوم بإصدار أداة عامة مجانية تتيح للمستخدمين التحقق مما إذا كانت أجهزتهم قد تعرضت للإصابة بأي من التهديدات المعقدة التي ظهرت حديثاً. ومن خلال الإمكانات الموجودة في الأنظمة الأساسية، تساعد أداة “triangle_check” المستخدمين على فحص أجهزتهم تلقائياً. وينبغي على مجتمع الأمن السيبراني توحيد جهوده للبحث عن التهديدات المتقدمة المستمرة الجديدة، ليسهم الجميع في بناء عالم رقمي أكثر أماناً”.

كاسبرسكي: تأثير توقّف العصابات السيبرانية الرئيسية على اتجاهات برامج الفدية للعام 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى