اتصالات وتكنولوجيا

جوائز سوني لصُنَّاع أفلام المستقبل 2024 تعلن عن المتأهلين للقائمة المختصرة والتي تضم 30 صانع فيلمٍ دولي

يسر منظمة كريو أن تعلن عن أسماء المرشحين في القائمة المختصرة لحفل جوائز سوني لصُنَّاع أفلام المستقبل 2024. يحصل المرشحون في القائمة المختصرة والمكوّنة من 30 صانع أفلام عبر ست فئات على تجربةٍ فريدة من نوعها لحضور أسبوعٍ من الفعاليات الخاصة في استوديوهات سوني بيكتشرز في لوس أنجلوس، تشمل برنامج ورشة عمل يوفر وصولاً غير مسبوق إلى ما وراء كواليس الصناعة،

وتتوج التجربة بحفل توزيع الجوائز الذي سيقام في 30 مايو 2024، حيث سيُعلن عن الفائزين في الفئات الست، والذين تتولى اختيارهم لجنةٌ من الخبراء، ممن تردد صدى أعمالهم لدى الجماهير العالمية خلال العام الماضي. ستُعرض الصور التي قدمها الفائزون والمتأهلون إلى المرحلة النهائية القائمة المختصرة في حفل جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2024 في سامرست هاوس بلندن بدءاً من 19 أبريل.

وهي منافسات النسخة الثانية من البرنامج السنوي الكبير للأفلام القصيرة وصناع الأفلام الذي أسسته كريو وترعاه سوني، ويوفر فرصةً لتطوير المواهب السينمائية الاستثنائية ويهدف إلى تعزيز الأصوات ذات المنظور الأصيل في رواية القصص من خلال الأفلام. واختير المتأهلون إلى القائمة المختصرة من بين أكثر من 8400 فيلم قدمها أكثر من 5000 صانع أفلام من 148 بلداً ومنطقة أُرسلت ضمن ست فئات: الأفلام الروائية والأفلام غير الروائية، البيئة، الرسوم المتحركة، الطلاب، وتنسيق المستقبل.

تتنوع القصص المرشحة من وثائقي مؤثر حول ناجين من المحرقة يلتقيان على نحوٍ إعجازي بعد 80 عاماً، إلى بحث صانع فيلم عن آخر قردٍ جبلي ناجٍ في كوالالمبور، وراقصة باليه مُشرّدة تخوض تجربة أداءٍ من شأنها أن تغير حياتها، ورومانسية عفوية بين غريبين يجمعهما القدر بسبب إلغاء رحلتيهما الجويتين، وغيرها الكثير. تمثل القائمة المختصرة منظوراً عالمياً حقيقياً لصناعة السينما، حيث تقدم أفلاماً من أستراليا والبرازيل وكندا وجمهورية التشيك ومصر وإستونيا وألمانيا وغانا وهونغ كونغ والهند وماليزيا والمكسيك ونيجيريا وجنوب أفريقيا وتايلاند والمملكة المتحدة والأوروغواي والولايات المتحدة.

من خلال العمل على قائمة طويلة من المشاركات التي نالت الإشادات، اُختير 30 صانع فيلم للقائمة المحتصرة من قبل المصور السينمائي الحائز على جائزة إيمي، روبرت برايمز من الجمعية الأمريكية للمصورين السينمائيين، والمخرجة الأسترالية الشهيرة أنجو مون. وفي المرحلة الثنية من عملية التحكيم، تضم اللجنة مايكل باركر وتوم برنارد، المؤسسان المشاركان والرئيسان المشاركان في شركة Sony Pictures Classics (ومن أعمالهما Call Me By Your Name و The Father و Whiplash) وروب هاردي عضو الجمعية الأمريكية للمصورين السينمائيين والجمعية البريطانية للمصورين السينمائيين، وهو مصور سينمائي فائز بجائزة بافتا (من أعماله Mission: Impossible – Fallout, Ex-Machina وCivil War) وكيت ريد من الجمعية البريطانية للمصورين السينمائيين، وهي مصورة سينمائية بريطانية مشهود لها بالكفاءة (من أعمالها Game of Thrones و Great Expectations و Silo والذين سيختارون الفائزون بالفئات وتكريم التميز الإبداعي والنهج الأصيل في رواية القصص من خلال الأفلام. ويترأس المخرج الفائز بالجوائز، جاستن تشادويك كلا المرحلتين من عملية التحكيم (من أعماله Mandela: Long Walk to Freedom و The Other Boleyn Girl و Tulip Fever).

وسينتقل صُنَّاع الأفلام الثلاثون المرشحون في القائمة المختصرة إلى لوس أنجلوس لحضور برنامج ورشة عمل شاملة تستمر لمدة أربعة أيام في استوديوهات سوني بيكتشرز في كالفر سيتي من 28 إلى 31 مايو 2024، ويتوج البرنامج بحفل توزيع الجوائز المرموق في 30 مايو 2024. سيقام الحفل في مسرح كاري غرانت وسيقدمه ديني ديريكتو مقدّم برنامج Entertainment Tonight، وخلال الحفل، سيُعلن عن أسماء الفائزين في الفئات الست، وسيحصلون على مجموعةٍ من الجوائز المالية والمعدات. وتوفر هذه التجربة الشاملة لصُنَّاع الأفلام فرصةً فريدة من نوعها للتواصل مع زملائهم وروّاد مجال السينما، وللتمتع بوصولٍ حصري إلى ما وراء كواليس الصناعة، من خلال ورش عمل يقودها مسؤولو سوني بيكتشرز وتغطي مجموعةً متنوعة من المواضيع بدءاً من الكلمات الرئيسية التي يلقيها كبار المصوربن السينمائيين، وعروض الأفلام وحلقات الأسئلة والأجوبة، وصولاً إلى رؤى العمل مع وكالات المواهب واستخدام التكنولوجيا المتطورة، وتأليف الموسيقى وحقوق الموسيقى في الأفلام. 

يقول جاستن تشادويك، المخرج المسرحي والتلفزيوني والسينمائي الحائز على جوائز ورئيس لجنة التحكيم: “إننا نشهد مستوىً مثيراً للإعجاب من المشاركات والنطاق الدولي للأصوات الجديدة المرشحة للجوائز. ومن بين ما قدمه صُنَّاع الأفلام الثلاثون الذين وقع عليهم الاختيار، تتنوع وجهات النظر التي يروونها، وهي في جُلّها آسرة ومشحونة بالعاطفة والأصالة. أنا سعيد جداً بقيادة عملية الاختيار هذه مجدداً؛ وأن أشرف على رؤيةٍ للسرد القصصي والابتكار السينمائي ونافذةٍ على صُنَّاع الأفلام الذين سيشكلون مستقبل صناعتنا.”

ويقول سكوت جراي، المؤسس والرئيس التنفيذي في Creo: “مع اشتراك 8400 فيلم مذهل هذا العام، فإن مستوى المشاركات التي تم استلامها للدورة الثانية من جوائز سوني لصُنَّاع أفلام المستقبل والقائمة المختصرة المُختارة من صُنَّاع الأفلام المرشحين تعبر عن قصصٍ استثنائية وعالمية ستعرض في حدث هذا العام.نحن ممتنون لشركة سوني على توفير هذه الفرصة الرائعة للمصورين الناشئين، ونعبر عن امتناننا للجنة التحكيم المحترمة على خبرتهم الثمينة ورؤيتهم في اختيار القائمة المختصرة التي ستنضم إلينا في لوس أنجلوس في شهر مايو.”

الأفلام وصُنَّاع الأفلام المرشحون للقائمة المختصرة لهذا العام هم:

فئة الأفلام الروائية:

تكرّم فئة الأفلام الروائية المشاركات التي تروي قصّة أو حدثاً روائياً أصلياً.

  • كاتي بلير (الولايات المتحدة)، Imogene – إيموجين هي امرأة عزباء من سكان نيويورك في الأربعينيات من عمرها تتمتع بروح حرة، تخطط عائلتها التقليدية لترتيب حملها من خلال دعوة متبرع إلى العشاء؛
  • تان سي دينغ (ماليزيا)، Please Hold the Line – تجد شابةٌ تعمل في الاحتيال الهاتفي نفسها في مأزقٍ أخلاقي بينما تواجه موقفاً يغير حياتها؛
  • إليوت غونزو (المملكة المتحدة)،  Hard Times – في شرق لندن، يجد داني، وهو رجلٌ يواجه تحديات الأبوة والإدمان، نفسه فجأةً مسؤولاً عن ابنته لليلةٍ واحدة، ويتخذ قراراً محفوفاً بالمخاطر بإشراكها في عملٍ خطير من أجل دفعةٍ مالية ملحة؛
  • جيسون هوجان (المملكة المتحدة)، Twenty – إميلي، راقصة باليه مُشرّدة، تخوض تجربة أداءٍ من شأنها أن تغير حياتها؛
  • مارغاريت فيليرز (إستونيا)، What’s Up With Numbats? – في مكتبة بلدةٍ صغيرة، تبدأ إيف التي تتوخى الدقة في كل شيء رحلةً سخيفة للبحث عن كتابٍ مفقود، مصممة على إثبات خطأ زميلها بعد خلافٍ بسيط.

الأفلام غير الروائية

تكرّم فئة الأفلام غير الروائية الأفلام القصيرة التي يغلب عليها الطابع الواقعي في المحتوى. ويمكن أن تشمل هذه الأفلام لقطاتٍ أرشيفية ولقطاتٍ وثائقية وإعادة التمثيل والرسوم المتحركة.

  • جان شابيرو (المكسيك)، Hasta Encontrarlos (Till We Find Them) – بعد اختفاء ابنتها في المكسيك، تشكل أمٌّ ذات عزيمة مجموعةً من العائلات المنكوبة، تتنقل في المشهد المروع لحالات الاختفاء أثناء البحث عن أحبائهم، وتجد العزاء في الدمى التي تمثل أطفالهم المفقودين؛
  • أولاونمي حسن (نيجيريا)، Ìrún Dídì – من التقنيات الأوروبية التقليدية إلى التفسيرات الحديثة، يتتبع الفيلم تطور فن شعر الضفائر الخالد، حيث يصبح طقساً مقدساً للعناية الذاتية وتمكين الذات؛
  • جوردان ماثيو هورويتز (الولايات المتحدة)، Jack and Sam – وثائقي مؤثر يروي قصة لم شمل اثنين من الناجين من المحرقة تمكّنا من العثور على بعضهما بعد 80 عاماً بصورةٍ إعجازية؛
  • فلوريان نيك (ألمانيا)، Beyond Hope – يتابع الفيلم متطوعين تلقّوا تدريباً عالياً كرّسوا أنفسهم لإنقاذ الأشخاص المعرضين للخطر، حيث يصور العمل البطولي لجمعية البحث والإنقاذ الآيسلندية، ويستكشف التحديات الجسدية والعاطفية التي يواجهها أعضاؤها؛
  • كايلا روبنسون (الولايات المتحدة)، Quilted Education – تستخدم الباحثة التاريخية والخياطة الماهرة كارن هينتون روبنسون مواهبها في تشكيل أعمالٍ فنية جميلة لتعليم وإخبار الناس عن التاريخ الأسود؛

فئة البيئة

تُكرّم فئة أفلام البيئة الأفلام التي تصور مستقبلاً إيجابياً للكوكب. وتمثل جائزة الاستدامة جزءاً من برنامج مبدعون من أجل الكوكب، وهو برنامج مشاركة عالمي على مدار العام أسسته Creo وطُوِّر بالتعاون بين منظمة الأمم المتحدة وسوني بيكتشرز.

  • كيرتيس إيسيل (غانا)، The Permaculturist – يلتقي الطاهي النباتي وعاشق الزراعة المستدامة وصانع المحتوى غاس أوكلي بخبير الزراعة المستدامة بيميريكي دوسابي، وهو لاجئ كونغولي يعيش في مستوطنة في أوغندا منذ 16 عاماً؛
  • سولموند ماكفيرسون (كندا)، Wildmen of the Greater Toronto Area – مجموعة من مواطني تورنتو، سئموا من ارتفاع تكاليف المعيشة، ويتخلون عن حقوق شخصياتهم بشكلٍ جماعي ليصبحوا حيواناتٍ بصورةٍ قانونية؛
  • بالمر مورس (الولايات المتحدة)، Usugilix Awakun – تتعمق شيلا، وهي عالمة شغوفة في Unangax̂، في أبحاثٍ حيوية تتعلق بالمحار السام؛
  • آني روث (الولايات المتحدة الأمريكية)، Hellbent – في بلدةٍ ريفية صغيرة في ولاية بنسلفانيا، يتعرض ملاذ سمندل نادر والمصدر الوحيد للمياه النقية لـ 700 شخص للتهديد بعد تركيب بئر حقن لنفايات التكسير؛
  • مايلز ستوري (ماليزيا)، Finding Solo – بين صخب كوالالمبور وزخمها، تقع غابةٌ معزولة تعتبر موطناً لسولو، آخر قردٍ جبلي يعيش في تلك الغابة.

فئة الرسوم المتحركة

الفئة الجديدة في البرنامج لهذا العام، حيث تحتضن فئة الرسوم المتحركة صُنَّاع الأفلام باستخدام رسومات التوقف عن الحركة (ستوب موشن) والرسوم المتحركة والرسوم المتحركة على الكمبيوتر والرسم على الفيلم والتنظير الدوار والرسوم المتحركة التجريبية والتقنيات الإضافية المتاحة.

  • إيفا لويز هول (الولايات المتحدة)، Mira – عازفة أكورديون تصارع الظروف وتجد نفسها في مواجهة أكثر مما كانت تتوقع عندما تجذب رغبتها في لفت الانتباه اهتمام منافسٍ غامض وجذاب؛
  • رادهيا جيغاثيفا (أستراليا)، Bird Drone – طائر نورسٍ وحيد باحثٍ عن الحب يكافح لقبول حقيقة أن الكائن الذي يُكنّ له مشاعر الحب هو طائرة بدون طيار يشغّلها إنسان ولها عمر بطاريةٍ محدود؛
  • ليزا كيني (المملكة المتحدة)، Mum’s Spaghetti – العقل المدبر لإم سي بوبي وكلبها سنوب المتخصص في الصوتيات، هما الأطفال الجدد في المدينة – وهما مستعدان لجعل سمعتهما ذائعة الصيت؛
  • كايل نوفاك (جمهورية التشيك)، Ángulos de la Hora (Hour Angle) – بعد تأجيل رحلتهما، يتفق شخصان غريبان على لقاءٍ غرامي دون الكشف عن هويتهما بينما يتم ترتيب خطط سفرهما الجديدة؛
  • بول روبنسون (الولايات المتحدة)، Resource:Full – تدور الأحداث وسط مشهدٍ جاف، حيث تقوم آلة بصورة بشرية باستخراج الطاقة من برعم شجرة وحيدة في محاولة للهروب من الكوكب الذي يعاني من النضوب.

فئة الطلاب

تُكرّم فئة الطلاب صُنَّاع الأفلام الذين يتّبعون دورةً دراسية سينمائية في مؤسسةٍ معتمدة على مستوى الدبلوم أو الدرجة العلمية في جميع أنحاء العالم.

  • ناتاليا بيرموديز (المكسيك)، مركز القدرات السينمائية (CCC) في المكسيك، Apnea – ريناتا، سباحة شابة موهوبة، تُقيم علاقةً سرية ومشحونة مع مدربتها في السباحة ليليانا؛
  • كاتنيس تونغ تشينغ، (هونغ كونغ) وسلفادور أليخاندرو غوتيريز (المكسيك)، IADT – معهد دان لاوغير للفنون والتصميم والتكنولوجيا، إيرلندا، Below the Window – امرأةٌ دخلت عالم الأمومة حديثاً تجد نفسها في مرحلةٍ مظلمة بسبب قدوم مسافرٍ غامض؛
  • فرح جابر (الولايات المتحدة)، جامعة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، Kasbi – ربة منزل باكستانية في منتصف العمر، باحثةٌ عن نفسها، تستأجر عاملةً جنسية شابة وواثقة من نفسها لتكون رفيقتها الليلية؛
  • رحيم رزاك (جنوب أفريقيا)، AFDA، جنوب أفريقيا، Anguish – في عالمٍ يبدو مصاباً بوباء الزومبي، يتوجب على الابن المخلص سام الاعتناء بأمه المتحولة والنجاة بحياته في مواجهة نهاية العالم؛
  • موانجتاي ساروبكارن (تايلند)، معهد الملك مونغكوت للتكنولوجيا في لادكرابانغ في تايلاند، Stigma – نظرةٌ إلى حقبةٍ سالفة على واحدةٍ من أكثر جرائم القتل العائلية وحشيةً في تاريخ تايلاند، والتي ارتُكبت قبل عقدٍ من الزمان في العاصمة بانكوك ووُصفت بأنها جريمةٌ ارتُكبت “بدمٍ بارد” وتحفزها العنصرية.

تنسيق المستقبل

تدعم فئة “تنسيق المستقبل” جيلاً جديداً من صُنَّاع الأفلام الطموحين، حيث تستقبل أفلاماً بطولٍ يتراوح بين دقيقتين و 5 دقائق صُوّرت حصراً باستخدام الهواتف الذكية.

  • مزمل بهات (الهند)، Polite Waters –  يتناول التحديات التي يواجهها الصيادون في منطقة بحيرة وولار، حيث تسلط القصة الضوء على تأثير التلوث البشري وتغير المناخ على عملهم وسبل عيشهم؛
  • كريستيان دانيال (أوروغواي)، PARASOMNIA – شاب يحاول اكتشاف أمراً مقلقاً في ممرٍ مظلم، دون معرفة ما يمكن أن ينتظره؛
  • رنا رامي (مصر)، ABOVE/ZERO – رحلة تستعرض العلاقة بين الضوء والمكان والموضوع، في محاولةٍ لتكوين وجود الفرد داخل الضوء؛
  • برونو سينا (البرازيل)، Collapse – من خلال روايةٍ بصرية قوية، يشهد المشاهدون عواقب الإهمال البشري المدمرة حيث يصبح حوض الأسماك كنايةً عن تدهور النظم البيئية في كوكبنا؛
  • مونتغمري تايلور، (المملكة المتحدة)، In The Bag – لأول مرة، ستشهد عملية سطوٍ على بنك من زاويةٍ لم ترها من قبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى