اتصالات وتكنولوجيا

هواوي تسرع طموحاتها في مجال السيارات الذكية

متابعة جمال علم الدين

قد يصل تقييم شركة برمجيات ومكونات السيارات الذكية الجديدة التابعة لشركة هواوي إلى نحو 250 مليار يوان (34.67 مليار دولار) بعد أن تبيع حصصًا إلى مستثمرين من بينهم شركة شانجان، وذلك وفقًا لتقرير جديد من وكالة رويترز.

وأوضحت الشركة الصينية أنها تفصل وحدة أعمال حلول السيارات الذكية البالغة من العمر أربع سنوات إلى شركة جديدة تتلقى التقنيات والموارد الأساسية للوحدة، التي تهدف إلى أن تصبح معادلة لمورد السيارات الألماني بوش في عصر السيارات الكهربائية الذكية.

وأظهر بيان لشركة شانجان أن شريك السيارات الرئيسي شانجان والأطراف ذات الصلة يمتلكون نسبة 40 في المئة من الشركة الجديدة، دون الكشف عن التفاصيل المالية.

وتدرس شركة شانجان وشركتها الأم المملوكة للدولة China South Industries Group الاستحواذ على نحو 35 في المئة و 5 في المئة على التوالي من الشركة الجديدة، التي قد تقدر قيمتها بما يتراوح بين 200 مليار يوان و 250 مليار يوان.

ويشمل المساهمون المحتملون شركتا صناعة السيارات FAW Group و Dongfeng Motor Group، اللتان تجريان أيضًا محادثات متقدمة مع هواوي من أجل الاستحواذ على نسبة 5 في المئة لكل منهما.

ويرجح أن تظل هواوي خلال السنتين إلى الثلاث سنوات القادمة على الأقل بمنزلة المساهم الفردي الأكبر بنسبة بين 40 في المئة و 50 في المئة.

ولم تنتهي الشركات من مناقشة تفاصيل الصفقات، ولا سيما تقسيم الملكية والتقييم، وهي عرضة للتغيير، وتخضع الصفقة أيضًا لموافقة الجهات التنظيمية.

وعانت هواوي من أجل تنمية أعمال السيارات الذكية وتحتاج إلى استرداد رأس المال من أجل تغطية الإنفاق على البحث والتطوير، وقد استثمرت الشركة 3 مليارات دولار في الوحدة منذ إنشائها، وزادت عدد فريق البحث والتطوير إلى 7000 شخص.

أقرأ ايضا :شراكة بين “هواوي” و”تشانغان” لصناعة سيارات ذكية

وتعد أعمال السيارات الذكية بمنزلة الوحدة الوحيدة الخاسرة بين الوحدات الست الرئيسية لشركة هواوي، إذ حققت في النصف الأول من عام 2023 إيرادات بقيمة مليار يوان، وهو جزء صغير من إجمالي إيرادات الشركة البالغة 310 مليارات يوان، حسبما ذكرت في شهر أغسطس هواوي.

ولدى هواوي شراكات مع شركات سيارات أخرى، ومنها Seres Group و Jianghuai Automobile، وكذلك مع شانجان. وتحصل الشركة الجديدة على الأصول والموارد الأخرى المتعلقة بالسيارات من خارج وحدة أعمال حلول السيارات الذكية.

حملات علاقات عامة ونشر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى