أخبار عامة

بهدف دفع عجلة التقدم في مجال الأنظمة البحرية غير المأهولة

شراكة استراتيجية بين “أوشن إيرو” و”انترا للتقنيات الدفاعية” و”الشرق الأوسط البحرية للصيانة” في السعودية

أعلنت شركة “أوشن إيرو” و”انترا للتقنيات الدفاعية” وشركة “الشرق الأوسط البحرية للصيانة”، عن توقيع اتفاقية شراكة رسمية بينهم، في خطوة من شأنها أن تعزز مكانة الشركات الثلاث كمساهمين رئيسيين في تقدم وتطور الأنظمة غير المأهولة وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية. تدخل هذه الشراكة الاستراتيجية تقنية بحرية مختلفة ومبتكرة في المنطقة من خلال “ترايتون AUSV” التابعة لشركة “أوشن إيرو” – وهي أول وحدة غواصة وسطحية مستقلة في العالم، ولديها مجموعة واسعة ومشجعة من التطبيقات في المملكة.

وتواكب هذه الشراكة رؤية المملكة العربية السعودية 2030، حيث تعزز توطين الهندسة المتطورة، وخلق فرص العمل، ونقل التكنولوجيا، وقوم رؤية السعودية 2030 على بناء اقتصاد مزدهر ومتنوع، وتساهم هذه الشراكة في ضمان دور تكنولوجيا الأنظمة البحرية غير المأهولة، في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، مع التركيز على تقديم أحدث التطبيقات المتطورة في المنطقة، والمساهمة في النمو الاقتصادي المستدام.

وتقدّم مركبة “تريتون” من شركة “أوشن إيرو” حلولاً ملموسة وديناميكية من الأجهزة والبرمجيات تتمحور حول عدد من أهم المجالات البحرية في المنطقة، بما يشمل تلك المتعلقة بالدفاع، والنفط والغاز البحري، والبيئة، وتشمل القدرات الدفاعية للمركبة؛ الوعي بالنطاق البحري، وتحديد المواقع بالسونار، وسحب وإطلاق الذخائر الحوامة، وإجراء عمليات المراقبة الأمنية والاستطلاع، والتدابير المضادة للألغام، ومحاربة الغواصات. كما توفر المركبة تطبيقات واعدة لقطاع النفط والغاز في المملكة العربية السعودية، إذ تتيح المراقبة المستمرة ودعم الإنشاءات ومتابعة تكامل الممارسات المستدامة باستخدام السونار والمسح. وتتضمن التطبيقات البيئية مراقبة الشعاب المرجانية، وفحص الخصائص الكيميائية للمياه، ومنع الصيد غير

القانوني، وغيرها الكثير. وبدعم من شركتي “انترا للتقنيات الدفاعية” و”الشرق الأوسط البحرية للصيانة”، ستجعل “أوشن إيرو” مركبات “تريتون” أكثر تطوراً عبر المتابعة المستمرة للمكونات والصيانة المنتظمة والتصنيع المتواصل في المنطقة.

ويتزامن الإعلان المشترك مع حضور كل الأطراف المعنية لمعرض الدفاع العالمي 2024، الذي يقام في المملكة العربية السعودية، ما يبرز الأهمية العالمية لهذه الشراكة والتعاون.

نبذة عن أوشن إيرو:

تبني وتصنّع وتوزّع “أوشن إيرو” تقنيات الأنظمة المسيّرة المتقدمة والمعدّة للمحيطات. ويُعتبر منتجها الرائد “تريتون” المركبة ذاتية القيادة الأولى والوحيدة في العالم تحت الماء وعلى السطح التي تستخدم الطاقة البيئية. يمكن لـ”تريتون” الإبحار والغوص لجمع بيانات حول المحيطات بشكل لا يضاهى مع حزم جاهزة للتطبيق وحمولات مخصصة لمجموعة من التطبيقات. تقدّم لكم “أوشن إيرو” المحيطات وبياناتها باستخدام أجهزة وبرامج جديدة تُحدث تغييراً نوعياً في مجال الاستكشاف البحري.

نبذة عن انترا للتقنيات الدفاعية:

تعد “انترا للتقنيات الدفاعية” شركة سعودية متخصصة في إحراز تطورات نوعية ضمن مجال التقنيات الدفاعية، بما يضم المنصات الجوية وحمولات تتضمن تقنيات متنوعة، وكافة النظم الفرعية الداعمة. وكانت “انترا” أول شركة تحصل على ترخيص من الهيئة العامة للصناعات العسكرية لتطوير وتصنيع منظومات الطائرات المسيرة في المملكة. يجري تنفيذ كل مبادرات “انترا” بمشاركة محلية من المملكة بما يتماشى مع رؤية 2030.

أقرأ ايضا : إقبال دولي على الجناح السعودي المشارك في معرض الدفاع الدولي “أيدكس عام 2023”

وتجاوز عدد ساعات الطيران التي سيّرتها “انترا” لحساب وزارة الدفاع السعودية عشرات الآلاف، ويشمل ذلك صيانة وتشغيل أسطول “انترا” من الطائرات المسيّرة، مما يجعلها الشركة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك خبرة واسعة في العمليات والتكنولوجيا الميدانية. تقدّم “انترا” خدمات متخصصة عديدة تضم الهندسة/إعادة التصميم والتصنيع وتكامل الأنظمة والعمليات والصيانة والتدريب. واستثمرت “انترا” في المواهب السعودية، حيث يشكّل السعوديون ما يفوق 80% من موظفي “انترا”.

نبذة عن شركة “الشرق الأوسط البحرية للصيانة”:

تعدّ “الشرق الأوسط البحرية للصيانة” شركة سعودية مرموقة متخصصة في بناء السفن، وتشتهر بتميزها في تصنيع المركبات البحرية المتقدمة ودعم تطوير القطاع البحري.

حملات علاقات عامة ونشر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى