أخبار العالم

Flashpoint Therapeutics تعلن عن تمويل أولي بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي بقيادة Beta Lab لإنتاج أدوية رائدة تعتمد على تكنولوجيا النانو

شيكاغو: متابعة جلف تك نيوز  

أعلنت Flashpoint Therapeutics، وهي شركة تعمل على تطوير علاجات تعتمد على تكنولوجيا النانو لعلاج السرطان والأمراض الأخرى، اليوم عن جولة تمويل أولي بقيمة 10 ملايين دولار بقيادة شركة Beta Lab، وهي شركة رائدة في مجال رأس المال الاستثماري في التكنولوجيا العميقة ومقرها الرياض بالمملكة العربية السعودية، بمشاركة من صندوق الفرص الاستثمارية CS Venture Opportunities Fund التابع لمستثمر الأسهم الخاصة الرائد Russell Carson.

أقرأ أيضا.. بكتيف تنفرد بإستخدام تقنية النانو في منتجات العناية الشخصية للسيدات

سيتم استخدام التمويل لتطوير مرشحها العلاجي الأول في علاج الأورام، وتعيين مرشح تطوير ثانٍ، وتطوير العديد من برامج الاكتشاف الداخلية والقائمة على الشراكة. ستستخدم Flashpoint الأموال أيضًا لتوسيع فريقها وتحسين المنصة لتطوير علاجات الحمض النووي الريبي (RNA) والتكرارات العنقودية المتناظرة القصيرة منتظمة التباعد (CRISPR) والببتيد الأفضل في فئتها ذات الخصائص الفريدة.

إن بنى النانو التي تقدمها Flashpoint عبارة عن تركيبات شاملة تعمل على ضبط مجموعات دقيقة من المكونات العلاجية والمشاركة في توصيلها حركيًا. ويتغلب هذا النهج على القيود المفروضة على التقنيات الحالية التي تعتمد على مزج المكونات العلاجية مع القليل من التحكم في توصيلها المشترك أو عرضها البنيوي. تأسست منصة الاكتشاف الخاصة بالشركة بناءً على أبحاث تكنولوجيا النانو التي تم تطويرها على مدى السنوات العشر الماضية في مختبر Chad Mirkin، مدير المعهد الدولي لتكنولوجيا النانو في جامعة نورث وسترن.

تتيح هذه التقنية، التي تم التحقق من جدواها في العديد من النماذج داخل الجسم الحي، تطوير علاجات مرشحة ذات تشكيلات فائقة للمنتج من خلال المشاركة في توصيل حمولات متنوعة إلى الخلايا المستهدفة الصحيحة باستخدام القياس الدقيق للعناصر المتفاعلة، والعلاقة المُحسَّنة بين البنية والوظيفة، وحركية التنشيط المتزامنة. تتغلب هذه القدرة على العديد من القيود الرئيسية للعلاجات الحالية التي ركزت على تحديد المكونات الفعّالة ولكن لا يمكنها التحكم في كيفية عملها معًا.

يقول الأستاذ الدكتور Adam Margolin، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Flashpoint Therapeutics “يسعدنا الإعلان عن جولة تمويل أولي بقيمة 10 ملايين دولار بقيادة شركة Beta Lab، وهي شركة رائدة في مجال رأس المال الاستثماري في التكنولوجيا العميقة.” “لقد أوجدت التكنولوجيا الحيوية أدوات قادرة على تعديل أي عملية مرضية. ولتحويل هذه الأدوات إلى علاجات، نحتاج إلى إدخال التركيبات الصحيحة إلى الخلايا الصحيحة بالبنية الصحيحة لتحفيز وظيفتها في الوقت المناسب. من خلال التغلب على هذه التحديات لأول مرة، حوّلت تقنية Flashpoint المكونات غير الفعّالة إلى علاجات فعّالة للغاية باستمرار استنادًا إلى الدراسات قبل السريرية. وسيسمح لنا هذا الاستثمار الكبير بنقل علاجاتنا المرشحة إلى العيادة.”

سيكون المرشح الأولي للشركة علاج السرطان المناعي من الدرجة الأولى الذي يقدم مزيجًا دقيقًا من الجزيئات المُحفِّزة للمناعة ذات البنية النانوية وحركية التنشيط المُحسَّنة لتحفيز الاستجابة المناعية القوية والمُنسًّقة ضد الورم. يؤدي هذا النهج إلى مضاعفة التوصيل المشترك للمكونات العلاجية إلى الخلايا المناعية بمقدار 35 مرة، ومضاعفة قوة التنشيط المناعي بمقدار 80 مرة، وزيادة القضاء على الأورام بنسبة 650%.

باستخدام مكونات الدواء غير الفعالة نفسها في التركيبات التقليدية، أظهرت علاجات Flashpoint المناعية نتائج واعدة في علاج سرطان الثدي، وسرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان عنق الرحم، وسرطان الجلد، وسرطان القولون، والورم الدبقي، وسرطان البروستاتا. واستنادًا إلى هذه الدراسات، ستقوم الشركة بتقديم الأفضل من بين هذه العلاجات المُرشَّحة إلى التجارب السريرية.

يقول Mirkin “يتطلب العلاج الفعّال للسرطان تنشيطًا مشتركًا لمسارات متعددة في الخلية نفسها. ولكن الأدوية الحالية تمزج المكونات معًا على أمل أن يتم تجميعها معًا بشكل عشوائي في المكان والوقت المناسبين. تتغلب Flashpoint على قيود هذا النهج من خلال دمج المكونات العلاجية داخل البنى النانوية التي تتحكم في توصيلها المشترك فضلاً عن التنشيط المُنسَّق للمسارات المتعددة اللازمة لجهاز المناعة حتى يقضي على الأورام.”

أظهرت الدراسات قبل السريرية خارج نطاق علم الأورام المناعي قدرة تقنية Flashpoint على تحسين كل الطرائق العلاجية تقريبًا، بما في ذلك الحمض النووي الريبي (RNA) والببتيد والتكرارات العنقودية المتناظرة القصيرة منتظمة التباعد (CRISPR)، من خلال إتاحة الامتصاص الفائق للخلايا المستهدفة خارج الكبد، والتوصيل المشترك للحمولة، والاستقرار في الدورة الدموية، والتنشيط المستهدف، وتقليل الاستمناع.

أثبتت الدراسة السريرية لإثبات المفهوم باستخدام تقنية Flashpoint توصيل حمولة الحمض النووي إلى الدماغ. تخطط Flashpoint للدخول في شراكة مع الشركات الرائدة في العلاجات بالحمض النووي والببتيد لتطوير أفضل العلاجات المرشحة في هذه المجالات.

يقول عبد الرحمن العليان، المدير العام لشركة Beta Lab “تتميز تقنية Flashpoint عن طرائق العلاج الأخرى المتوفرة في السوق. فالبيانات الشاملة تُظهر قدرتها على تحسين فعّالية العلاج باستمرار، ويسمح التصميم الأنيق للمنصة بإضافتها إلى العلاجات المرشحة الحالية. ستحظى أي شركة تدخل في شراكة مع Flashpoint بميزة فريدة تضمن التفوق في المنافسة. سيكون عدم اختبار ما إذا كان بإمكان منصة Flashpoint تحسين العلاجات المرشحة في خط منتجاتها من قبيل الإهمال.” “يؤدي Adam مهمة شخصية كبيرة للشركة. وبدافع فقدان والدته بسبب السرطان في سن مبكرة، يكرس حياته المهنية لتطوير علاجات جديدة للسرطان. نحن حريصون على دعم Adam في مهمته الحماسية لتطوير فئة جديدة من العلاجات المتقدمة التي تعود بالنفع على المرضى.”

يقول Quinten Stevens، الشريك العام في صندوق الفرص الاستثمارية CS Venture Opportunities Fund “نستثمر في التقنيات التحويلية وتتمتع التقنيات الفائقة لدى Flashpoint بالقدرة على تغيير طريقة تطوير العلاجات. يعتبر البروفيسور Chad Mirkin صاحب رؤية، وهذا يمثل الاستثمار الثاني في محفظة الشركة التي أسسها Chad. تسعدنا مشاركة Chad وAdam ودعمهما في تنمية Flashpoint بنجاح وتطوير تقنياتها، الأمر الذي سيعود بفائدة جوهرية على المجتمع.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى