رياضة

منتخب السعودية يواجه طاجيكستان لخطف تذكرة التأهل إلى كأس آسيا 2026

جمال علم الدين

يحل منتخب السعودية ضيفًا ثقيلًا على نظيره طاجيكستان في تمام الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء على ملعب “بامير” ضمن منافسات الجولة الرابعة للمجموعة السابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 الذي تنظمه الولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع المكسيك وكندا.

نتهت مباراة الذهاب بين المنتخبين طاجيكستان ضد السعودية بفوز الأخير بهدف نظيف على أرضه ووسط جماهيره الأسبوع الماضي في الجولة الثالثة من التصفيات الأسيوية المؤهلة للمونديال.

ويحتل منتخب السعودية صدارة ترتيب المجموعة السابعة في التصفيات المؤهلة لكأسي العالم وأسيا برصيد 9 نقاط جمعها من الفوز في المباريات الثلاث التي خاضها وتسجيل 7 أهداف والحفاظ على شباكه خالية من الأهداف.

بينما تواجد منتخب طاجيكستان في المرتبة الثانية بجدول ترتيب المجموعة السابعة برصيد 4 نقاط جمعها من الفوز في مباراة والتعادل والخسارة في مثلها وتسجيل 7 أهداف وتلقي 3.

ويحتاج منتخب السعودية إلى الفوز وتحقيق النقاط الثلاث لضمان التأهل رسميًا الى منافسات بطولة كأس أسيا القادمة وبلوغ الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026.

بينما يمنى منتخب طاجيكستان النفس بتحقيق الانتصار على حساب السعودية ومطاردة قمة المجموعة السابعة وتقليص الفارق مع المتصدر لضمان التأهل الى كأس أسيا القادمة.

ويغيب عن منتخب السعودية كل من عبدالإله المالكي وعبدالرحمن غريب بسبب شعورهما في المران الأخير بآلام في الركبة.

كما استبعد من قائمة المنتخب السعودي سعود عبد الحميد بسبب وفاة والده، وناصر الدوسري الذي لم يكمل برنامجه التأهيلي بعد.

ووفقًا لنظام التصفيات في قارة آسيا، يشارك في الدور الثاني أعلي 26 منتخبًا في تصنيف فيفا، بالإضافة إلى المتأهلين من الدور الأول، تم تقسيمهم على 9 مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، وتقام مباريات المجموعات في الفترة من نوفمبر 2023 وحتى يونيو 2024، ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثالث من التصفيات، كما يتأهلون إلى كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، سيتم إجراء قرعة سيتم توزيع فيها الـ18 منتخبًا المتأهلين إلى ثلاث مجموعات تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني مباشرة إلى مونديال 2026، بينما يشارك أصحاب المركزين الثالث والرابع في الدور الرابع من التصفيات.

وفي الدور الرابع، كما ذكرنا سابقًا سيشارك به أصحاب المركزين الثالث والرابع من الدور الثالث، سيتم تقسيمهم إلى مجموعتين، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى المونديال مباشرة.

أقرأ ايضا : منتخب السعودية يرفع الطوارىء لمواجهة طاجيكستان بتصفيات آسيا وكأس العالم غدًا

وستقام مباراة أخيرة بين وصيف مجموعتين الدور الرابع، يتأهل الفائز منها إلى الملحق العالمي، ليكتمل نصاب قارة آسيا في المونديال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى