اتصالات وتكنولوجيا

سوني إلكترونيكس تقدم تحديثات البرامج الثابتة والتي تتضمن الامتثال لمتطلبات C2PA في خطوةٍ أكثر تقدماً لضمان أصالة الصور

قدمت سوني اليوم تحديثات البرامج الثابتة المرتقبة لكاميرات Alpha 1 (الإصدار 2.00) و Alpha 7S III (الإصدار 3.00) و Alpha 7 IV (الإصدار 3.00) وبعد أبريل 2024، ستطرح تحديث البرنامج الثابت للكاميرا Alpha 9 III (الإصدار 2.00). يحتوي التحديث على بعض تقنيات سوني الأكثر تأثيراً، بما في ذلك حل أصالة الكاميرا (Camera Authenticity Solution)، والتوقيع الرقمي الخاص داخل الكاميرا، ودعم تنسيق C2PA (التحالف من أجل أصالة ومصداقية المحتوى)[i]. ستتيح هذه الأدوات معاً لوكالات الأنباء ضمان أصالة الصور، والمساهمة في جهود الصناعة لحماية صُنَّاع المحتوى والمجتمع من الصور المزيفة.

أقرأ أيضا.. سوني الشريك المؤسس لكأس العالم للرياضات الإلكترونية

وإضافةً إلى ذلك، تتضمن تحديثات البرامج الثابتة العديد من الميزات المطلوبة لتحسين الاستخدام اليومي. حيث يطور التحديث وظائف التصوير وسير العمل بعد التصوير ويضفي مزايا أفلامٍ متقدمة كتعويض التغيير في الطول البؤري. كما يتضمن أيضاً قدراتٍ جديدة للتحكم عن بعد وميزاتٍ جديدة للتطبيقات المهنية وتوسيع الوصول إلى تطبيقات الخدمات السحابية.

حل أصالة الكاميرا

في العام الماضي، أعلنت سوني التزامها بتطوير التكنولوجيا في كاميراتها للمساعدة في مكافحة التلاعب بالصور والصور المزيفة المولّدة بالذكاء الاصطناعي. حيث تتزايد خطورة هذه المشكلة وهي مسألةٌ معقدة تتطلب تركيز واهتمام صناعتنا بأكملها.

ويتمثل أحد أقسام الحل الهامة في جعل المزيد من كاميرات سوني متوافقةً مع مشروع C2PA. C2PA هو مشروع مؤسسة التنمية المشتركة، حيث تنشط فيه سوني كعضو في اللجنة التوجيهية. ويهدف مشروع C2PA إلى تطوير معيارٍ فني مفتوح من البداية إلى النهاية لتوفير خياراتٍ مرنة وقابلة للتخصيص للناشرين وصُنَّاع المحتوى والمستهلكين لفهم أصالة ومصدر أنواعٍ مختلفة من الوسائط. C2PA هي هيئةٌ تحدد المعايير التي ستعمل على تطوير المواصفات الفنية المتعلقة بأصالة المحتوى ومصداقيتها من خلال التحقق من مصدر وتاريخ محتوى الوسائط. ومن خلال هذا التحديث للبرامج الثابتة، يمكن الحفاظ على معلومات الأصالة المُضمنة في الصور في كاميرات Alpha 1 و Alpha 9 III و Alpha 7S III و Alpha 7 IV خلال النشر. كما يوفر ذلك للمصورين المحترفين القدرة على الاحتفاظ بتوقيعهم الرقمي في الكاميرا، مع تتبع تاريخ التحرير خلال المراجعات.

أحد العناصر العامة الأخرى في الحل هو تقنية التوقيع الرقمي داخل الكاميرا من سوني[ii] والتي توقَع على الصور في الوقت الفعلي. وتشهد هذه الميزة الجديدة على أصالة الصورة في مرحلة التقاطها وتنشئ “شهادة ميلادٍ رقمية” تحتفظ بها خلال عمليات التعديل. ويحتوي التوقيع على بياناتٍ وصفية من بينها معلومات العمق ثلاثية الأبعاد “3D-depth” التي سُجّلت من خلال التكنولوجيا الخاصة في مستشعر الصورة والتي طورتها سوني وتتمتع ببراءة اختراعها. حيث يمكن لمعلومات العمق هذه أن توضح ما إذا كانت الصورة الملتقطة لكائن ثلاثي الأبعاد فعلياً، بالمقارنة مع صورةٍ أو مقطع فيديو، مما يوفر مستوى إضافياً من الحماية وضماناً أكبر لأصالة المحتوى، ويجعل حل سوني فريداً على وجه الخصوص للمصورين الصحفيين ووكالات الأنباء.

كما تساعد حلول سوني أيضاً في حماية أصالة المحتوى من خلال تضمين موقع التحقق من الصورة “Image Validation Site”، والذي يتحقق من صحة الصورة حتى بعد إجراء التعديلات باستخدام برنامج التحرير المتوافق مع C2PA. وتؤكد هذه الخدمة أصالة الصورة التي التقطتها كاميرا محددة وأن الكائن الذي تتضمنه الصورة ثلاثي الأبعاد. سيتم تقديم هذه الخدمة في البداية لعددٍ محدود من وكالات الأخبار، وسيتوسع نطاقها لتشمل وكالاتٍ أخرى في وقت لاحق.

رسم بياني لنظام أصالة الكاميرا من سوني

صورة لمثال عن التحقق من الصور ثلاثية الأبعاد

تحديثات التصوير والتشغيل

تتضمن تحديثات البرامج الثابتة أكثر من 10 مزايا جديدة، بالإضافة إلى إدخال تحسيناتٍ على الميزات الحالية، والمصممة لتحسين تجربة التصوير العامة للمستخدم. وتبيّن هذه القدرات المحسنة التزام سوني بمواصلة تطوير وظائف طُرُز كاميرات سوني الحالية. وتشمل بعض أبرز وظائف تحديث البرامج الثابتة:

  • التشغيل المتتابع: تتيح التشغيل المتسلسل بسلاسة من فتحة بطاقة ذاكرة إلى أخرى في كاميرات Alpha 1 و Alpha 7S III و Alpha 9 III.
  • حالة مرشح التشغيل: تتيح للمستخدمين تصنيف تشغيل الصور وفق معايير محددة مثل التاريخ والمجلد وتنسيق الملف وغيرها، في كاميرتَي Alpha 1 و Alpha 7S III.
  • تعويض التغير في الطول البؤري: باتت الميزة التي شهدت طلباً عالياً وهي وظيفة تعويض التغير في الطول البؤري[iii] متاحةً في الكاميراتين Alpha 1 و Alpha 7S III.
  • ترقية ترخيص DCI 4K / 24.00p في كاميرا Alpha 7S III: من خلال ترخيص مجاني يمكن تحميله من خلال Creators’ Cloud[iv].
  • وظيفة الإطلاق المتزامن: تتيح إطلاق المصراع المتزامن بكاميرتين أو أكثر عند الاتصال بالكاميرا الرئيسية[v] في الكاميراتين Alpha 1 و Alpha 9 III.
  • عرض إطار التركيز: لعرض إطار التركيز على شاشة الأداة Remote Camera Tool3 في الكاميراتين Alpha 1 و Alpha 9 III. 
  • تثبيت الصورة المُحسَّن: يعمل هيكل الكاميرا والعدسة معاً بفعالية لتصحيح الاهتزازات الكبيرة[vi] في الكاميرا Alpha 1.
  • زيادة الحد الأعلى لعدد الصور القابلة للتسجيل في مجلدٍ واحد من 4000 إلى 9999 في كاميرات Alpha 1 و Alpha 7S III و A7 IV و Alpha 9 III.
  • مطابقة الوقت المرجعي مع أجهزة أخرى، والتي باتت ممكنةً الآن باستخدام كابل محول مخصص (يباع بشكل منفصل) في الكاميراتين Alpha 1 و Alpha 7S III.
  • يمكن تخزين ما يصل إلى 20 إعداد IPTC مسبق في الكاميراتين Alpha 1 و Alpha 7S III.

نقل الملفات والاتصال الشبكي

تشمل التحديثات الإضافية التي تهدف إلى تحسين كفاءة سير العمل بعد الإنتاج تحسيناتٍ في قابلية التشغيل المسبق لبروتوكول نقل الملفات (FTP) الذي أصدره المجلس الدولي للاتصالات الصحفية (IPTC). ولتبسيط العمليات للمستخدمين، ستتوفر خدمات رفع وتطبيقات سحابية موسعة. تتضمن التحديثات الرئيسية:

  • وظيفة الرفع السحابي (مباشرة من الكاميرا) والتي تتيح للمستخدمين رفع الصور مباشرةً إلى Sony’s Creators’ Cloud[vii]. كما تشمل المزايا الإضافية الرئيسية تحديثات برامج الكاميرا المبسطة، والتسجيل المباشر من الكاميرا على سحابة Creators’ Cloud، ونظاماً مرناً لرفع المحتوى وتخزينه ومشاركته. وبإضافة إلى ذلك، توفر التحديثات القدرة على إدارة ملفات الفيديو وملفات LUT عبر تطبيقات الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى نقل ملفات RAW إلى الهواتف الذكية، وتحسن العملية الإبداعية في البيئات ذات الوتيرة المتسارعة.
  • تحسينات نقل FTP: تمت إضافة خيار “صور محمية فقط” لنقل FTP التلقائي وخيار “حماية الصورة في نقل FTP” إلى وظيفة نقل FTP. متاحة في كاميرات Alpha 1 و Alpha 7S III و Alpha 9 III.
  • دعم البث عبر USB[viii] في كاميرا Alpha 1.
  • بروتوكول نقل الملفات الآمنة (SFTP) أُضيف كبروتوكول آمن في كاميرات Alpha 1 و Alpha 7S III و Alpha 9 III، وأصبح بروتوكول WPA3-SAE مدعوماً للاتصال بشبكات LAN لاسلكياً في الكاميراتين Alpha 1 و Alpha 7S III.
  • البث الشبكي والذي يتيح البث المباشر من كاميرا Alpha 7 IV إلى موقع بث7.
  • توسع دعم التطبيقات من خلال تطبيق Creators’ App وتطبيق Monitor & Control واللذان باتا متاحين في كاميراتَي Alpha 1 و Alpha 7S III.

يسري  العديد من هذه التحديثات على عدة كاميرات، ولكن للحصول على قائمةٍ بالتحديثات الخاصة لكل هيكل كاميرا، يرجى التحقق من موقع سوني الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى