أخبار عامة

برجيل القابضة تسجل نموًا ملحوظًا في إيراداتها خلال الربع الأول من عام 2024، موكدةً التزامها بتحقيق رؤيتها المالية لهذا العام

أعلنت مجموعة برجيل القابضة بي إل سي (يُشار إليها فيما يلي باسم “برجيل” أو “المجموعة”)، الشركة الرائدة في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية فائقة التخصص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (“ADX”) (بالرمز: “برجيل” (رقم التعريف الدولي (AEE01119B224)، اليوم عن نتائجها المالية وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، وذلك عن فترة الشهور الثلاثة الأولى من العام والتي انتهت في 31 مارس 2024.

أقرأ أيضا.. “برجيل القابضة” تُعلن عن تدشين مركزين جديدين لجراحة اليوم الواحد في المملكة العربية السعودية

التقدم المحرز في الأولويات الاستراتيجية

تمكنت مجموعة برجيل القابضة من مواصلة إحراز التقدم في طموحاتها الإستراتيجية بهدف تعزيز الأصول عالية النمو لدى المجموعة، وتوسيع نطاق البنية التحتية لخدمات الرعاية الصحية وزيادة العائدات المتأتية من المرضى من خلال توفير رعاية متقدمة عالية التخصص.

واصلت المجموعة توسعها الجغرافي المنشود، مع افتتاح 13 مركزًا جديدًا من مراكز فيزيوثيرابيا في المملكة العربية السعودية بحلول مايو 2024، ليصل عددها إلى 17 مركزًا موزعًا في الرياض والمدينة المنورة وجدة والدمام والخبر وينبع، ويشير ذلك إلى التزام المجموعة اللامتناهي بتحقيق هدفها المتمثل بافتتاح 60 مركزًا بنهاية عام 2025. وفي الإطار ذاته، عملت المجموعة على توسيع شراكاتها مع شركات رائدة في تقديم خدمات التأمين في المملكة مثل التعاونية وتكافل العربية.

علاوةً على ما سبق، نجحت برجيل القابضة في تحقيق العديد من الإنجازات الاستراتيجية المهمة في مجال الخدمات الطبية فائقة التخصص، لا سيما بإطلاق مركز الغدة الدرقية والجار درقية في مدينة برجيل الطبية بالتعاون مع المركز الطبي لجامعة كانساس. ومن جانبها، نجحت مدينة برجيل الطبية في إجراء أول عمليتين لزراعة الكبد خلال شهر رمضان المبارك. وكجزءٍ من سعيها نحو تعزيز قدراتها في مجال الأوميكس والطب الدقيق، تعاونت مجموعة برجيل مع شركة أونكو هيلكس لإطلاق مختبر أونكو هيلكس-كولاب في مايو 2024، وهو المختبر الأول من نوعه في دولة الإمارات ويتمتع بقدرات شاملة في مجال الوراثة الجزيئية والمناعة الخلوية بالإضافة إلى التشخيص لعمليات الزراعة.

(1) تستثني البنود غير المتكررة والأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين مكافآت الموظفين القائمة على الأداء لنتائج السنة المالية 2023 (المدفوعة في الربع الأول من عام 2024) والحركة من التغير في القيمة العادلة للاستثمارات في السندات المالية القابلة للتداول. يستثني صافي الربح مخصّصات الضرائب إلى جانب البنود غير المتكررة والضرائب (2) بناءً على الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وصافي الأرباح المعلنة

ومن جانبه، أعرب جون سونيل، الرئيس التنفيذي لبرجيل القابضة، عن سعادته بإطلاق الاستراتيجية الجديدة وقال:

“بناءً على أدائنا المذهل في عام 2023، قدمت برجيل القابضة ربعًا آخرًا من النمو المضاعف في الإيرادات بالرغم من تأثير بداية شهر رمضان في مارس من هذا العام. في الوقت نفسه، أدى الأداء المتميز عبر قطاعات أعمالنا الأساسية إلى تسارع الإيرادات وزيادة إقبال المرضى في الفترة السابقة لشهر رمضان، وهو ما يتماشى مع توجيهاتنا لعام 2024 بالكامل. فخلال الربع الأول من العام، نمت النسبة المعدلة من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بمقدار 7.7%، ما يعكس الاستثمارات الجارية في مجال الرعاية المتطورة الكفيلة بإطلاق العنان نحو المزيد من الارتفاع في العائدات المتأتية من إقبال المرضى الداخليين. ومن ناحيةٍ أخرى، ارتفع صافي الأرباح المعدل بمقدار 16.3%، مدفوعًا بالنمو الكبير في الإيرادات، والارتفاع بالكفاءة التشغيلية، والانخفاض في تكاليف التمويل.

لا يزال توسيع نطاق مراكز العلاج الطبيعي في المملكة العربية السعودية مجالنا الرئيسي للنمو الذي يتميز بإمكانيات عالية. قمنا منذ البداية بالفعل بتدشين 17 مركزًا من أصل 30 مركزًا من المقرر تشغيلها هذا العام، الأمر الذي يجعلنا متقدمين جدًا على الجدول الزمني المحدد. علاوة على ذلك، تمكنت مراكز العلاج الطبيعي من الوصول إلى قاعدة عملاء أوسع من خلال الشراكات الاستراتيجية مع كبار مقدمي خدمات التأمين، ما أدى إلى تسريع انتشارها في المملكة وتعزيز مكانتها كجهة فاعلة رئيسية في هذا القطاع.

وأضاف: “كما تمكنت برجيل القابضة أيضًا من تحقيق المزيد من الإنجازات المهمة في سعيها نحو تحقيق هدفها الاستراتيجي المتمثل في تعزيز مكانتها بوصفها أحد المراكز الرائدة في تقديم الرعاية المتقدمة والمتطورة. وقد أتمت مدينة برجيل الطبية مؤخرًا إجراء أول عمليتين لزراعة الكبد، وهو الإنجاز الذي يُشكل قفزة نوعية في برنامجنا لزراعة الأعضاء المتعددة. ومن خلال مختبر أونكو هيلكس-كولاب الذي يعد الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، نستهدف إحداث ثورة في المشهد العام للتشخيص وتعزيز المنظومة الصحية بالمنطقة.

وتابع حديثه بالقول: “بناءً على أدائنا المتميز خلال الربع الأول من العام، لا سيما الفترة السابقة لشهر رمضان، وبمساعدة التطورات القوية الداعمة لاتجاهات النمو، نؤكد مجددًا توقعاتنا لعام 2024 والتي تتمثل بتحقيق نمو في الإيرادات بمعدل متوسط وتحسين هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين. علاوةً على ذلك، فإننا نواصل تقييم مختلف الفرص ذات الاستثمارات الرأسمالية المنخفضة في الخليج، حيث نتوقع إطلاق منتجات جديدة قائمة على القيمة في المملكة العربية السعودية وخطوط خدمات رعاية صحية متقدمة إضافية في الإمارات العربية المتحدة.”

استمرار النمو القوي للأعمال

تمكنت برجيل القابضة من تحقيق نموٍ نسبته 11.1% في الإيرادات، أي ما يعادل 1.2 مليار درهم إماراتي خلال الربع الأول من عام 2024، على الرغم من أثر شهر رمضان المبارك على العمليات الجراحية الانتقائية وزيارة المرضى الخارجيين، لا سيما أنه قد بدأ هذا العام في 10 مارس بينما بدأ العام الماضي في 22 مارس. سجّلت المجموعة نموًا متسارعًا في الإيرادات في الفترة السابقة لشهر رمضان مقارنةً بأدائها في الربع الأخير من عام 2023 وكان ذلك متوافقًا مع التوقعات للعام 2024، نتيجةً للزيادة الكبيرة في إقبال المرضى مصحوبًا بتحسن العائدات المتأتية منهم.

واصل قطاع المستشفيات نشاطه بوصفه المحرك الأساسي لأنشطة المجموعة، محققًا ما نسبته 90% من إجمالي الإيرادات خلال الربع الأول من عام 2024، وشمل ذلك النمو الكبير الذي حققته مدينة برجيل الطبية، التي تعد المستشفى الرئيسي للمجموعة، وغيرها من الأصول عالية النمو. وفي الوقت ذاته، ارتفع معدل إشغال الأسِّرة إلى 64% خلال الربع الأول من عام 2024، ما يبرهن على تمتع مجموعة برجيل بالإمكانيات الكافية من البنية التحتية المستثمرة لتحقيق النمو بشكل طبيعي بدون الحاجة إلى ضخ أي استثمارات إضافية.

تمكّنت المجموعة من تحقيق نموٍ كبير في مدى إقبال المرضى الداخليين مسجلةً ارتفاعًا نسبته 11.0% خلال الربع الأول من عام 2024، وساهم عدد المرضى الداخليين في الفترة ما قبل شهر رمضان في تحقيق زيادة في النمو بنسبة 88% للربع الأول من عام 2024، مدعومًا بالزيادة المستمرة في أصول النمو والطلب القوي على الخدمات فائقة التخصص. وكان مصدر النمو في إقبال المرضى الداخليين هو مدينة برجيل الطبية ومستشفى برجيل في أبوظبي ومستشفى ميديور في دبي ومستشفى برجيل رويال في العين.

تأثّر إقبال مرضى العيادات الخارجية ومعدل الاستخدام في الربع الأول من عام 2024 بشكل كبير بسبب تأجيل الزيارات التي تزامنت مع شهر رمضان وحتى بعد عيد الفطر. نتيجةً لذلك، زاد عدد مرضى العيادات الخارجية بشكل طفيف بنسبة 1.6%، كما تسارع النمو في عدد مرضى الزيارات الخارجية في الفترة السابقة لشهر رمضان مقارنةً بالربع الأخير من عام 2023 وذلك نتيجة للإطلاق والتكثيف السريع لخدمات جديدة وقدرات الإحالة الفعالة داخل المجموعة. وكان مصدر النمو في إقبال مرضى العيادات الخارجية هو مدينة برجيل الطبية ومستشفى خط الحياة في صلالة ومركز برجيل لجراحة اليوم الواحد في الريم ومستشفى برجيل رويال في العين.

حققت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين باستثناء البنود غير المتكررة نموًا بنسبة 7.7% لتصل إلى 260 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2024 بالرغم من أثر شهر رمضان والاستثمارات الجارية في الرعاية المتطورة. وعند تضمين البنود غير المتكررة مثل التغير في القيمة العادلة للاستثمارات في السندات المالية القابلة للتداول ومكافآت الموظفين القائمة على الأداء للنتائج المالية القوية التي تحققت في السنة المالية 2023 (المدفوعة في الربع الأول من 2024)، سجلت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين انخفاضًا بنسبة 2.9% لتصل إلى 234 مليون درهم إماراتي.

ارتفع صافي أرباح المجموعة باستثناء البنود غير المتكررة والضرائب بنسبة 16.3% أي ما يعادل 141 مليون درهم إماراتي، معززًا بزيادة الكفاءة التشغيلية وانخفاض تكاليف التمويل. وكما ذكرنا سابقًا، سيساهم التصاعد الكبير والمتواصل في أصول برجيل عالية النمو في دعم نمو الإيرادات الإضافية مع أثرٍ هامشي على التكاليف، ومن المتوقع أن يسفر ذلك عن نموٍ موجه في صافي الإيرادات. وعلى صعيدٍ آخر، سجل صافي الربح انخفاضًا بمعدل 14.0% أي ما يعادل 104 مليون درهم إماراتي، بما يشمل البنود غير المتكررة والضرائب.

أداء متميز في جميع قطاعات الأعمال الأساسية

ارتفعت الإيرادات والأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين3في قطاع المستشفيات بنسبة 13.5% و18.9% على التوالي خلال الربع الأول من عام 2024، مدفوعةً بارتفاع معدلات إقبال المرضى الداخليين وتركيز المجموعة المتواصل على خدمات الرعاية التخصصية المتقدمة، بما في ذلك الأورام وزرع نخاع العظم والأعضاء وطب الأجنة والتخصصات الفرعية لطب الأطفال وجراحة العظام. كما ارتفع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 23.6% خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنةً بما نسبته 22.5% خلال الربع الأول من عام 2023.

وتأثر أداء قطاع المراكز الطبية في الربع الأول من عام 2024 بسبب تحويل مركز برجيل الطبي في الشهامة (مركز الشهامة) إلى مركز متطور لجراحة اليوم الواحد (قطاع المستشفيات)، في ديسمبر 2023. وخلال الربع الأول من عام 2024، حقق قطاع المراكز الطبية بما في ذلك مركز الشهامة نموًا كبيرًا في الإيرادات نسبته 12.5% لتصل قيمتها الإجمالية إلى 120 مليون درهم إماراتي مدعومًا بتحسين مزيج الخدمات وتوجهه نحو التخصصات عالية الإيرادات. ومن ناحيةٍ أخرى، ارتفعت أرباح المراكز الطبية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين، بما في ذلك مركز الشهامة، بنسبة 8.1% لتصل إلى 33 مليون درهم إماراتي بالرغم من تأثير زيادة مراكز فيزيوثيرابيا (خسائر قدرها 3 ملايين درهم إماراتي).

الطلب المتزايد على خدمات الرعاية فائقة التخصص حتى خلال شهر رمضان المبارك

عادت مدينة برجيل الطبية، التي تعد المستشفى الرئيسي في مجموعة برجيل، لتحقيق أداءٍ متميزٍ مجددًا، مع نمو إيراداتها بنسبة 21.8% لتصل إلى 283 مليون درهم إماراتي خلال الربع الأول من عام 2024، بينما ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين3 بنسبة 32.3% لتصل إلى 44 مليون درهم إماراتي. كما تجدر الإشارة إلى ارتفاع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين لمدينة برجيل الطبية بنسبة 1.2 نقطة مئوية لتصل إلى 15.7% في الربع الأول من عام 2024 بالرغم من الاستثمارات الجارية في عدد الأطباء (+30% على أساس سنوي)

وتجدر الإشارة إلى أنّ النمو الكبير الذي حققته مدينة برجيل الطبية يُعزى إلى الزيادة الملحوظة في معدلات إقبال المرضى الداخليين ومرضى العيادات الخارجية، ومواصلة إدخال خدمات جديدة والتوسع السريع فيها، فقد ازداد إجمالي عدد المرضى بنسبة 23.5% خلال الربع الأول من عام 2024، حيث بلغ معدل إشغال الأسِّرة 55% خلال الربع الأول من عام 2024 مقارنةً بنسبة 41% خلال عام 2023.

تُعد “مدينة برجيل الطبية” محركًا رئيسيًا لتحقيق طموحنا الأوسع نطاقًا وتعزيز قدرتنا على تقديم خدمات الرعاية المتطورة عالية القيمة، فقد ساهمت وحدها بنسبة 26% من إجمالي إيرادات قطاع المستشفيات في الربع الأول من عام 2024، ولا يزال لدى القطاع مجال كبير لتوظيف قدراته واستغلالها على النحو الأمثل، ما يؤكد على قدرة المستشفى على المساهمة المستمرة في خطط برجيل طويلة الأمد لتوليد القيمة.

الحفاظ على تميز الميزانية العمومية

ظل صافي ديون المجموعة / الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين4 وقبل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16 عند 1.1 ضعف في 31 مارس 2023. وتوفر قوة الميزانية العمومية للمجموعة مرونة مالية كافية لاستغلال فرص النمو في المستقبل. وتخطط المجموعة لسداد جزء من الديون المستحقة عليها بين عامي 2024 و2025 وتحسينها جزئيًا للحد من تكاليف التمويل وتمديد الفترات، باستخدام العديد من الأدوات المتاحة.

ظل صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية في الربع الأول من عام 2024 ثابتًا بالرغم من التأثير الكبير لشهر رمضان وغيره من البنود غير المتكررة على نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين، بالإضافة إلى التغيرات في رأس المال العامل خلال الفترة ذاتها. ومن ناحيةٍ أخرى، تحسنت نسبة تحويل التدفق النقدي الحر5 لتصل إلى 40% مع تحقيق ما نسبته 18% من عائدات رأس المال المستثمر خلال الربع الأول من عام 2024.

(3) بناءً على الأرقام المسجلة للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين.(4) يحتسب صافي الدين/الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وما قبل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16 على النحو التالي: الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين مطروحًا منها بدل الإيجار السنوي، ويُحتسَب صافي الديون على أساس الديون المصرفية مطروحًا منها الأرصدة النقدية والمصرفية.(5) التدفق النقدي الحر = الأرباح المسجلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين – النفقات الرأسمالية للصيانة – التغيّر في رأس المال العامل. رأس المال العامل = المخزون + الذمم المدينة – الذمم الدائنة (بما في ذلك المستحقات). يُحتسَب التغيّر الذي طرأ على رأس المال العامل على أنه رصيد رأس المال العامل في الفترة السابقة مطروحًا منه رصيد رأس المال العامل في الفترة الحالية. تحويل التدفق المالي الحر = التدفق المالي الحر / الأرباح المسجلة قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين.

 

توزيعات الأرباح

تحرص برجيل كل الحرص على تقديم القيمة العالية لجميع أصحاب المصلحة متبعةً في ذلك نموذجًا قائمًا على توليد النقد من الأصول الخفيفة من شأنه تعزيز الكفاءة في توزيعات الأرباح. وتنص سياسة توزيع الأرباح للمجموعة على دفع أرباح نقدية اعتبارًا من عام 2024 فما بعد، مع نسبة توزيع متوقعة تتراوح بين 40% و70% من صافي الربح، بناءً على الاستثمارات المطلوبة لخطط النمو الإضافية. وفي مايو 2024، دفعت المجموعة 65 مليون درهم إماراتي كتوزيع نهائي للأرباح للنصف الثاني من عام 2023. وقد بلغ إجمالي الأرباح الموزعة للسنة المالية 2023 ما قيمته 160 مليون درهم إماراتي، بما يشمل الأرباح المرحلية التي دُفعت بالفعل وتبلغ قيمتها 95 مليون درهم إماراتي.

الحفاظ على النظرة الإيجابية

تتطلع “برجيل القابضة” بنظرةٍ إيجابية إلى إمكانات نموها على المدى المتوسط والبعيد، ويعود ذلك إلى العوامل المواتية في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، حيث من المتوقع تسجيل نمو ملحوظ في الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط، فضلاً عن النمو السكاني السريع وارتفاع الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وسيؤدي الطموح الإقليمي لتوسيع الاقتصاد غير النفطي إلى زيادة الطلب في ظل محدودية العرض ضمن بيئةٍ مُنظَّمة، الأمر الذي سيدفع أداء المجموعة نحو الأمام.

وما زالت “برجيل القابضة” تشهد طلبًا قويًا على عروضها المتنوعة لخدمات الرعاية الصحية المتخصصة. بفضل بنيتنا الحديثة التي تضم العديد من الأصول ذات النمو العالي وشبكة موسعة للإحالة، تحافظ برجيل على مكانتها الفريدة التي تخولها تنفيذ استراتيجيتها الرامية إلى إضفاء القيمة، وذلك عن طريق زيادة عائدات المرضى ونسبة الاستخدام وتعزيز فرص التوسع الاستراتيجي. وتُواصِل المجموعة استثماراتها الرامية إلى تسخير التكنولوجيا بهدف توفير رحلة سلسة للمريض وزيادة الكفاءة السريرية.

التأكيد على النطاق الإرشادي

السنة المالية 2024

                   من المتوقع‏ ‏أن تنمو إيرادات المجموعة ‏بنسبة تقع في منتصف نطاق الأعداد المركبة   من المتوقع أن تنمو إيرادات مدينة برجيل الطبية بنسبة تزيد عن 30%من المُتوقع‏ ‏أن يتحسن ‏هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبةٍ تصل إلى 23.5% مقارنةً بنسبة 22.8% في عام 2023‏   من المتوقع أن يتحسن هامش أرباح مدينة برجيل الطبية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة مرتفعةمن المتوقع أن تصل نسبة النفقات الرأسمالية للصيانة إلى 2.5% من الإيرادات

النفقات الرأسمالية للنمو‏ ‏ تقدر بحوالي 455 مليون درهم إماراتي،‏ ‏أُنفقت على التحوّل الرقمي ‏والتوسُّع في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية‏
الحفاظ على صافي الديون / الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وقبل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16عند مستوى أقل من 2.5 أضعاف
    النطاق الإرشادي لمنتصف المدة (2025 – 2027)   
 من المتوقع أن يعود نمو إيرادات المجموعة تدريجيًا من منتصف نطاق الأعداد المركبة إلى مستوى مرتفع من رقمين
تُواصِل “مدينة برجيل الطبية” تعزيز إيراداتها لتصل إلى أكثر من 2 مليار درهم إماراتي سنويًا   من المتوقع أن تتجاوز مشاريع التوسُّع في المملكة العربية السعودية مليار درهم إماراتي من الإيرادات السنوية
‏من المتوقع‏ ‏أن يتوسع هامش أرباح المجموعة قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين تدريجيًا ليصل إلى أواخر العشرينيات‏ مدفوعًا بالنمو الكبير للأصول والتوسع فضلاً عن التركيز على زيادة العائد على المرضى والتميز التشغيليمن المتوقع أن تصل نسبة النفقات الرأسمالية للصيانة إلى 2.5% من الإيرادات

تبلغ النفقات الرأسمالية للنمو المتراكم‏ حوالي 450 مليون درهم إماراتي،‏ ‏‏أُنفقت على التحوّل الرقمي ‏والتوسُّع في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية‏
الحفاظ على صافي الديون / الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وقبل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16 عند مستوى أقل من 2.5 أضعاف

المراجعة المالية

الربع الأول من عام 2024 = الثلاثة أشهر الممتدة من بداية العام حتى 31 مارس 2024

مليون درهم إماراتيالربع الأول من عام 2024الربع الأول من عام 2023التغيير
الإيرادات1,2051,085+11.1%
النفقات التشغيلية6(949)(848)+11.8%
حصة الربح من الشركات الزميلة45(19.6%)
الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين باستثناء البنود غير المتكررة7260242+7.7%
التغير في القيمة العادلة للأصول المالية المرحلة بقيمتها العادلة من خلال الربح والخسارة(12)
المكافآت السنوية للموظفين(14)
الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين234242(2.9%)
تكاليف التمويل(33)(35)(6.4%)
الاستهلاك وإطفاء الدين(86)(85)+1.4%
 مخصص الضرائب8(11)
صافي الربح104121(14.0%)
 صافي الربح باستثناء البنود غير المتكررة 7 والضرائب141121+16.3%

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى