اتصالات وتكنولوجيا

“هواوي” تطيح بشركات الهواتف ومبيعات “آيفون” في أزمة

انخفضت مبيعات “آيفون” في الصين بنسبة 24% خلال أول 6 أسابيع من العام الجديد

جمال علم الدين

انخفضت مبيعات هواتف آيفون من شركة أبل في الصين في الأسابيع الستة الأولى من عام 2024، وفقاً لتقرير Counterpoint Research.

وقالت شركة الاستشارات في مذكرة إن مبيعات آيفون انخفضت بنسبة 24% خلال هذه الفترة، حيث واجهت شركة أبل منافسة شديدة من شركات الهواتف الذكية المحلية مثل هواوي، وأوبو، وفيفو، وشاومي.

وعلى وجه الخصوص، تعرضت شركة أبل لضغوط كبيرة من شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا، والتي تشهد أعمالها الاستهلاكية انتعاشاً في الصين بعد إطلاق هاتفها الذكي Mate 60، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNBC”، واطلعت عليه “العربية Business”.

كما سجلت العديد من شركات الهواتف الذكية الصينية المنافسة انخفاضاً في مبيعات وحداتها خلال فترة الستة أسابيع، لكن الانخفاضات كانت أقل وضوحاً من انخفاض مبيعات شركة أبل. وانخفضت شحنات الهواتف الذكية من شركة أوبو بنسبة 29% على أساس سنوي، في حين سجلت Vivo وXiaomi انخفاضات بنسبة 15% و7% على التوالي، وفقاً لشركة Counterpoint Research.

كانت العلامات التجارية للهواتف الذكية الأفضل أداءً في الأسابيع الستة الأولى هي شركة هواوي وشركتها الفرعية Honor، والتي انفصلت عن عملاق التكنولوجيا في عام 2020 نتيجة للعقوبات الأميركية.

ارتفعت شحنات وحدات الهواتف الذكية من هواوي بنسبة 64% على أساس سنوي في الأسابيع الستة الأولى من عام 2024، وفقاً لشركة “Counterpoint Research”. وفي الوقت نفسه، ارتفعت شحنات هواتف Honor بنسبة 2%.

وتواجه شركة أبل بيئة صعبة في سوقها الرئيسية، الصين. هناك العديد من الاتجاهات البارزة التي تزيد من الضغوط، ليس أقلها المنافسة الشديدة من صانعي الهواتف الذكية الصينيين المحليين – بما في ذلك شركة هواوي الصاعدة.

في العام الماضي، أطلقت شركة هواوي هاتفاً ذكياً يسمى Mate 60، والذي يتمتع باتصال بتقنية الجيل الخامس، وكانت تلك مفاجأة كبيرة للعالم، حيث فرضت الحكومة الأميركية على شركة هواوي العديد من العقوبات في عامي 2019 و2020، مما أدى إلى قطعها عن الرقائق والتكنولوجيا الرئيسية اللازمة للإنترنت عبر الهاتف المحمول من الجيل الخامس.

كانت هواوي، التي كانت ذات يوم أكبر مشغل للهواتف الذكية في العالم من حيث حجم المبيعات، المنافس الرئيسي الوحيد لشركة أبل في الصين عندما يتعلق الأمر بالأجهزة المتطورة. توافد العملاء على أجهزة آيفون، بمجرد أن فقدت هواتف هواوي قدرتها التنافسية بسبب الافتقار إلى شبكات الجيل الخامس وعدم وجود أشباه الموصلات المتطورة.

تشهد شركة هواوي العلامات المبكرة للانتعاش مع هاتف Mate 60.

وقال نيل شاه، المحلل في شركة Counterpoint Research: ” تحاول شركة هواوي استعادة المنشقين إلى آيفون منذ عامين مضت”.

“هناك بعض التآكل بالنسبة لشركة أبل، ولكن الأهم من ذلك هو أن العلامات التجارية الأخرى غير التابعة لشركة أبل في القطاع المتميز تشعر أيضاً بالضغط من شركة هواوي”.

أقرأ ايضا : أصغر من أي آيفون.. سعر Iphone 13 mini في السعودية

وأضاف شاه: “حققت شركة أبل أيضاً “مبيعات” أعلى بشكل غير طبيعي في يناير 2023 مقابل 2024 حيث تحول العرض إلى يناير بعد كارثة المصنع الصيني في الربع الرابع من عام 2022″.

شهدت سلسلة التوريد لشركة أبل اضطرابات كبيرة في أواخر عام 2022 بسبب عمليات الإغلاق التي فرضها فيروس كورونا في الصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى