أخبار عامةسيارات تك

إيلون ماسك عن روبوت تسلا:قادر على إنجاز أي مهمة

لم يفت روبوت تسلا الذكي “أوبتيموس” مؤتمر الشركة “We, Robot”، حيث صعد إيلون ماسك إلى منصة الفعالية في كاليفورنيا ليعلن أن “أوبتيموس” أصبح قادرًا على تنفيذ أي مهمة.

وأشار إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إلى أن “أوبتيموس” يمكنه المساعدة في الأعمال المنزلية، مثل حمل الأشياء وتقديم الأطباق، بالإضافة إلى التفاعل مع الأشياء من خلال اللمس والحمل، فضلاً عن العناية بالأطفال والكلاب والنباتات.

على الرغم من ذلك، لم تُظهر روبوتات “أوبتيموس” أي من المهارات المتوقعة خلال المؤتمر. فقد اكتفت بالتجول بين الحضور، وتقديم المشروبات والهدايا، بالإضافة إلى تحية الجمهور.

كما وُجدت بعض الروبوتات داخل غرفة زجاجية وسط الحشد، حيث قامت بأداء رقصات على أنغام الموسيقى.

افاد ماسك أن تكلفة الروبوت الجديد ستتراوح بين 20 ألف و30 ألف دولار على المدى الطويل.

ويُذكر أن الملياردير الأمريكي قد تعهد للمستثمرين في بداية العام الحالي بأن يكون “أوبتيموس” جاهزاً لأداء “مهام مفيدة” بحلول نهاية العام، مع توقعات بأن يكون متاحاً في الأسواق بحلول العام المقبل.

فيما يتعلق بمنافسة تسلا، يُعتبر أوبتيموس هو الرهان الرئيسي للشركة في سوق الروبوتات البشرية، الذي يشهد تطوراً سريعاً وازدهاراً بالتزامن مع ثورة الذكاء الاصطناعي.

وقد دخلت العديد من الشركات إلى هذا المجال مؤخراً، مثل شركة 1X الناشئة التي تقدم روبوتاً يحمل اسم NEO Beta، وهو روبوت مخصص للاستخدام المنزلي، ويشبه كثيراً تسلا أوبتيموس، حيث يوفر حركة انسيابية وقدرة على حمل الأشياء بشكل محكم.

في مايو، قدمت شركة “بوسطن دينامكس” إصداراً جديداً كلياً من روبوتها البشري Atlas، الذي يتميز بأداء حركات استعراضية وتحكم غير مسبوق في الحركة وفي اتجاهات متعددة.

كما أعلنت شركة Figure AI عن روبوتها الجديد Figure 02، الذي بدأ بالفعل العمل في أحد مصانع شركة BMW الألمانية العملاقة.

قال كارول هاوسمان، أحد مؤسسي شركة “Physical Intelligence” ومديرها التنفيذي: “نسعى لتقديم الذكاء الاصطناعي من خلال تطبيقات عملية على أرض الواقع، باستخدام نموذج ذكاء اصطناعي عام يمكنه تشغيل أي روبوت”.

تعتبر شركة “فيسيكال إنتيليجانس” من الشركات الرائدة في مجال الروبوتات، حيث تهدف إلى تطوير عقل اصطناعي يضاهي قدرات العقل البشري، من خلال نماذج ذكاء اصطناعي متقدمة.

وتعمل الشركة على تزويد الروبوتات والمعدات الآلية بمستوى من الذكاء يمكّنها من أداء مهام متنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى