أبحاث وجامعات

جامعة الإمارات تمول 18 مشروعاً بحثياً ضمن برنامج أبحاث أعضاء هيئة التدريس المواطنين في دورته الأولى 2023

تعمل جامعة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز الابتكار والإبداع في المجالات ذات الأولويات الاستراتيجية والوطنية، بحيث تهدف خطط الجامعة الاستراتيجية والطموحة إلى جعل جامعة الإمارات مركزاً للبحث العلمي والابتكار والإبداع في المنطقة ووجهة للمخترعين ذوي المهارات العالية.

وحرصت الجامعة على توفير بيئة معرفية وتنافسية، من خلال العديد من المبادرات التي تهتم بتعزيز ثقافة البحث العلمي والحرص على ضرورة وجود الوعي الكافي لأهمية البحث العلمي ومدى الحاجة إليه.

وأطلقت جامعة الإمارات العربية المتحدة في عام 2022 الدعوة إلى المشاركة في “برنامج أبحاث أعضاء هيئة التدريس المواطنين”. ويأتي هذا البرنامج ضمن مبادرات الجامعة لدعم البحث العلمي وتمكين أعضاء هيئة التدريس المواطنين من تحقيق التميز في الأنشطة العلمية.

وأكد الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي أن البرنامج يهدف إلى إبراز المواهب الإماراتية في مختلف التخصصات العلمية والأدبية، والذي من شأنه أن يعزز من مكانة الجامعة كجامعة بحثية منتجة للعلوم والمعارف. كما سيساهم هذا البرنامج في استراتيجية البحث الوطنية لتحقيق الاستدامة وخلق جيل من العلماء والباحثين الإماراتيين يمّكنهم من نشر مخرجات أنشطتهم البحثية في أرقى المجلات العالمية وذات التصنيف العالي.

وأضاف الدكتور أحمد مراد أن عدد المشاريع المقدمة بلغ 36 مشروعاً بحثياً في الدورة الأولى من هذا البرنامج، والتي تمّ تقييمها من قبل مساعدو العميد للبحث العلمي والدراسات العليا، ومدراء المراكز البحثية، ومكتب النائب المشارك للبحث العلمي، وثلاثة خبراء دوليين خارجيين، بحيث اعتمد مجلس البحث العلمي في الجامعة تمويل 18 مشروعاً بحثياً بما يزيد عن 6 مليون درهم في عام 2023. وتتراوح قيمة التمويل لكل مشروع بحثي من 250 ألف درهم للمقترحات البحثية الأدبية والاجتماعية والإنسانية إلى 400 ألف درهم للمقترحات البحثية العلمية الأخرى.

وأشار الدكتور أحمد مراد إلى أن عدد المشاريع المموّلة ذات الصلة بتخصصات الطب والعلوم الصحية بلغ 5 مشاريع بحثية، كما وصل عدد المشاريع البحثية المعتمدة ذات الصلة بالهندسة إلى 4 مشاريع بحثية. أيضاً 4 مشاريع بحثية متصلة بالعلوم، بينما كان عدد المشاريع ذات الصلة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية 3 مشاريع، ومشروعين بحثيين مختصين بتقنية المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى