أخبار عامةاقتصاد

السعودية تُطلق التسجيل العيني للعقارات في 7 مايو

على مدار الأشهر القليلة الماضية، أعلنت المملكة العربية السعودية عن خطط لبدء تسجيل العقارات بطريقة عينية، وذلك لتحسين الشفافية والمصداقية في قطاع العقارات. وفي 7 مايو 2023، يتم بدء عمليات التسجيل العيني للعقارات في المملكة.

اقرأ ايضا.. القراصنة الروس يستهدفون شركة الأمن CrowdStrike

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للعقار، تيسير المفرج، أنه تم خلال الفترة الماضية العمل على إنهاء كافة الاستعدادات لبدء العمل في أول المناطق المستفيدة من “السجل العقاري”، مشيرًا إلى أن المسجِلين المعتمدين سيباشرون أعمالهم الميدانية داخل حي الفلاح ابتداءً من الموعد المحدد لبدء التسجيل العقاري، كما تم البدء في نشر اللوحات التعريفية داخل الحي وتجهيز مركز الاتصالات ومركز خدمة المستفيدين.

وتهدف هذه الخطوة إلى توفير بيئة عمل أفضل للمستثمرين في القطاع العقاري، وتحسين النظام العقاري في المملكة، وتوفير بيانات دقيقة ومحدثة بشأن العقارات. وتشمل عملية التسجيل العيني تحديد الموقع الدقيق للعقار وتحديد الملكية والمساحة والمواصفات الفنية والمعايير الفنية الخاصة بالعقار.

وأكد المفرج أنه سيتم إصدار “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية أيًا كانت لتحل محل صكوك الملكية الحالية، تضمن صك تسجيل الملكية الجديد بيانات وأوصاف العقار وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجغرافية للعقارات، ليكون أساس تسجيل الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها بما يُسهم في استدامة وتعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسية له.

وسوف يتم إجراء التسجيل العيني للعقارات بواسطة الهيئة العامة للمساحة، ويتم إجراء التسجيل عن طريق الإنترنت أو عن طريق مكاتب الهيئة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة. يتوقع أن يساعد هذا النظام الجديد في تنظيم السوق العقاري وزيادة الثقة في هذا القطاع، وتحسين الشفافية والمصداقية في عمليات شراء وبيع العقارات.

مجموعة فنادق ومنتجعات إنتركونتيننتال توقع اتفاقية تطوير ضخمة مع شركة إشراق للضيافة لافتتاح 8 فنادق هوليداي إن إكسبريس جديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى