أخبار عامة

خلايا دماغية قابلة للبرمجة باستخدام الذكاء الاصطناعي (شاهد)

كشف باحثون في جامعة جونز هوبكنز، عن تطوير خلايا عصبية يمكن استخدامها في إنشاء “أجهزة كمبيوتر حيوية” موفرة للطاقة، وتقوم الفكرة على استخدام الخلايا للقيام بوظيفة معالجات الكمبيوتر.

اقرأ ايضا .. أوبو تطلق سلسلة رينو 5 المتميزة بتقنيات التصوير الاحترافي والمعزّزة بالذكاء الاصطناعي

ويعد تطوير خلايا دماغية لجعل الكمبيوتر أكثر ذكاءً من أحدث التقنيات الحيوية التي تعمل على تحسين أداء الحواسيب وقدراتها العقلية، وتستند هذه التقنية على الفكرة الأساسية لتطوير خلايا دماغية اصطناعية تستطيع محاكاة وظائف الدماغ البشري وتحسين قدرات الحاسوب في التعلم الذاتي والتكيف مع البيئة المحيطة به.

وتتضمن هذه التقنية جعل الكمبيوتر أكثر ذكاءً واستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق والشبكات العصبية لإنشاء نماذج لخلايا دماغية اصطناعية تستطيع محاكاة وظائف الدماغ البشري.

وتعتمد هذه النماذج على النماذج الحيوية والتي تعتمد على تحليل وتفسير الأنشطة العصبية والنشاط الذهني في الدماغ البشري.

وتعد هذه التقنية قيد الاختبار والتطوير حاليًا، ومن المتوقع أن تسهم في تحسين أداء الحواسيب وزيادة قدراتها العقلية، ومن الأهداف المستقبلية لهذه التقنية هي تطوير أنظمة حوسبة ذاتية التعلم والتكيف والتي تستطيع التعامل مع البيئات المختلفة والتكيف مع التحديات المختلفة.

وذلك يعد تطوير خلايا دماغية لجعل الكمبيوتر أكثر ذكاءً تقنية حيوية ومبتكرة، ومن المتوقع أن تحدث ثورة في مجال التكنولوجيا وتحسين أداء الحواسيب وقدراتها العقلية.

ومن المتوقع أن تعزز هذه التقنية الابتكارات في مجالات متعددة؛ مثل الطب والصناعة والنقل والتجارة والترفيه.

فيناسترا: القطاع المالي مطالب بمعالجة ظاهرة التحيّز القائم على الجنس في خوارزميات الذكاء الاصطناعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى