أخبار عامة

“سوكار” و”أكوا باور” تعقدان شراكة لدفع تطوير الطاقة المتجددة في جمهورية أذربيجان

أعلنت شركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان (سوكار)، وشركة أكوا باور الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، عن توقيع اتفاقية تعاون تهدف إلى تسريع تطوير مشروعات الطاقة المتجددة في جمهورية أذربيجان.

وتُمثل الاتفاقية الجديدة علامةً بارزةً في رحلة جمهورية أذربيجان نحو مستقبل الطاقة المستدامة، وذلك استكمالاً للتعاون الأولي للاتفاقية الموقعة في 2 فبراير من العام 2023، حيث تركز الاتفاقية الجديدة على التقييم المشترك لمشروع “الأسمدة منخفضة الكربون/ الخضراء”، فضلاً عن التزام كلا الطرفين لاستكشاف سبل جديدة للتنمية المستدامة.

أقرأ أيضا.. أكوا باور” تحصل على أول قرض بعملة “الرنمينبي”من بنك الصين لتمويل مشروع طاقة شمسية في أوزبكستان

وبموجب هذه الشراكة، ستتعاون الشركتان لحشد الخبرات الهادفة إلى تطوير مشروعات الطاقة المتجددة بما في ذلك طاقة الرياح البحرية والبرية، والطاقة الشمسية الكهروضوئية، والهيدروجين الأخضر، وغيرها من المشروعات ذات الصلة التي من شأنها أن توفر الدعم اللازم لجمهورية أذربيجان في مجالات الطاقة المتجددة. وكجزء من المشروع، سيتم إجراء دراسات جدوى لتقييم الإنتاج المحتمل وبيع الأسمدة الخضراء، بما يتماشى مع رؤية البلاد لتحقيق بيئة نظيفة تسهم في تحقيق النمو المستدام.

وستتولى شركة أكوا باور دوراً مهماً في دفع جوانب الطاقة المتجددة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر في المشروع، تحقيقاً لأهداف البلاد الطموحة للتكامل في مصادر الطاقة المتجددة.

في هذا السيّاق، أعرب ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، عن فخره بالإعلان عن هذا التعاون مع شركة “سوكار”، موضحاً أنه يمثل حقبةً جديدةً في مجال تطوير وتنويع مصادر الطاقة المتجددة في جمهورية أذربيجان. وأضاف أرتشيلي: “من خلال رؤيتنا المشتركة والتزامنا بالاستدامة، لن تؤدي هذه الشراكة إلى دفع الابتكار فحسب، بل ستؤدي أيضًا إلى تحفيز الابتكار الذي يمهد الطريق نحو مستقبلٍ أخضر وأكثر إشراقاً لهذا البلاد.”

بدوره، أعرب السيد أنار محمدوف، نائب رئيس شركة سوكار عن سعادته بهذه الاتفاقية، قائلاً: “تلتزم جمهورية أذربيجان ببناء مستقبل مستدام، حيث تأتي شراكتنا مع “أكوا باور” لتؤكد تفانينا المشترك في دعم الجهود المبذولة لتعزيز تطوير مجالات الطاقة المتجددة في المنطقة. سنعمل معاً على تحقيق الرؤية الطموحة في جعل أذربيجان دولة صديقة للبيئة، وأكثر اخضراراً”. وأضاف: “التعاون مع أكوا باور يمثل خطوةً مهمةً تسهم في دعم تحول أذربيجان نحو اقتصاد منخفض الكربون، ويؤكد التزامنا في تحقيق وهدفنا المشترك في تحقيق التنمية المستدامة”.

الجدير ذكره، أن شركة أكوا باور تنفذ حالياً مشروعاً لتطوير أكبر مزرعة رياح في في منطقة خيزي-أبشرون بأذربيجان بقدرة 240 ميجاواط، وقيمة استثمارية تبلغ 345 مليون دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى