غير مصنف

ألستوم تبرم عقداً لترقية نظام النقل الالي للركاب “إنوفيا300” في مطار الملك عبدالعزيز الدولي  بجدة

أعلنت شركة “ألستوم” الرائدة عالمياً في مجال النقل الأخضر والذكي، عن عقد لترقية نظام نقل الركاب الآلي “إنوفيا” (APM) في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بالمملكة العربية السعودية، بما يشكّل خطوة مهمة لاستيعاب النمو في أعداد المسافرين والذي من المتوقع أن يتجاوز 100 مليون مسافر بحلول عام 2030.

وتتضمن المسؤوليات التي تتولاها “ألستوم” توفير التصميم والهندسة والتوريد و التكامل والاختبار لترقية النظام بأكمله في مبنى الركاب رقم 1 بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، بما في ذلك إضافة أربع عربات “إنوفيا” حديثة إلى الأسطول الحالي الذي يضمّ عشر عربات.

كما سيتضمن المشروع أيضاً ترقية أنظمة الإشارات والاتصالات، وتحديث أبواب منصات اركاب المسافرين، وتعزيز الأمن السيبراني، وإنشاء غرفة تحكم وتشغيل جديدة. وقد تمّ تجهيز عربات الناقل الالي  (APM) بنظام (Cityflo 650 CBTC) المصمّم لتلبية متطلبات السلامة والموثوقية وقابلية الصيانة والتوافر بشكل دقيق. وستتم ترقية الأسطول الحالي وتزويده بأحدث الأنظمة حيث سيستفيد المشروع من الخبرة العالمية لشركة “ألستوم” في أنظمة السكك الحديدية المتكاملة.

يأتي هذا التوسع تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ومبادرة السعودية الخضراء ويركّز على النقل المستدام والفعال. ويلعب نظام “إنوفيا” الحديث دوراً رئيساً في تقليل انبعاثات وسائل النقل، وتعزيز قدرة المطار بوصفه مركزاً عالمياً، والمساهمة في ترسيخ موقع المملكة كمركز لوجستي عالمي، وتشير التقديرات إلى أنّ التحسينات والعربات الإضافية ستسهم في تحقيق زيادة بنسبة 90% تقريباً في سعة النظام مقارنة بالنظام الحالي.

وفي هذا الصدد، قال محمد خليل، المدير العام لشركة “ألستوم” في المملكة العربية السعودية: “نتطلع إلى إثراء تجربة المسافر في مطار الملك عبد العزيز الدولي من خلال ترقية نظام “إنوفيا” (APM) التي ستلعب دوراً مهماً في تعزيز كفاءة هذا المطار الحيوي بما يتماشى مع الرؤية السعودية الطموحة 2030. وسيكون لترقية النظام دور فعّال في استيعاب النمو المتزايد في أعداد المسافرين نظراً لازدهار الأنشطة السياحية في المملكة وتحديث بروتوكولات تأشيرات الدخول”.

وأضاف: “ستتمكن “ألستوم” من خلال هذا المشروع من تعزيز كفاءة النظام التشغيلية لشركة مطارات جدة (JEDCO)، ما يؤكّد التزامنا بالمرونة والمساهمة مع شركائنا في دفع عجلة التطوّر الملحوظ الذي تشهده المنطقة”.

يذكر أن مطار الملك عبد العزيز الدولي يستخدم نظام “إنوفيا” (APM)، منذ عام 2020 بموجب عقد التشغيل والصيانة الكامل مع شركة “ألستوم”، وكان هذا العقد نقطة انطلاق “ألستوم” داخل المملكة العربية السعودية، للاستفادة من خبرتها التي تزيد على 50 عاماً في تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة أنظمة نقل الأشخاص الآلية. وفي عام 2022، أبرمت شركة “ألستوم” وشركة مطارات جدة (JEDCO) عقداً جديداً مدته خمس سنوات لتشغيل وصيانة نظام (APM) في مطار جدة.

ويمتدّ التزام “ألستوم” تجاه المملكة لما يزيد على 70 عاماً، حيث تعدّ شريكاً رئيساً في مجال النقل في المنطقة، وتُظهر شبكة “ألستوم” العالمية بما في ذلك فرق العمل من بانكوك وبيتسبرغ والمملكة العربية السعودية، ريادة الشركة في حلول التنقل في المطارات وشراكتها المتينة مع شركة مطارات جدة.

ويتميز نظام “إنوفيا” (APM) من “ألستوم” بتشغيله الآلي بشكل كامل بدون سائق، ما يسهّل تلبية احتياجات المدن والمطارات الأكثر ازدحاماً في العالم. وفي العام الماضي، نقل نظام “إنوفيا” في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أكثر من 13 مليون مسافر بمعدل توافر يتجاوز 99%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى