منوعات

مصر.. 6 أعمال فنية تاريخية في 2024

متابعة جمال علم الدين

تشهد الساحة الفنية في مصر، 6 أعمال سينمائية وتلفزيونية، تتناول فترات تاريخية مختلفة، بمشاركة كبار النجوم، ومن المُقرر عرضها اتباعاً في عام 2024، حيث تنتمي غالبيتها إلى الأعمال ذات الميزانيات الضخمة.

وتضم تلك القائمة، مسلسل “الحشاشين”، و”ألف ليلة وليلة”، بجانب أفلام “أهل الكهف”، و”الغربان”، و”فرقة الموت”، و”شمس الزناتي”.

ويُعد مسلسل “الحشاشين”، من أبرز الأعمال الدرامية التي تتناول أحداثاً تاريخية، في موسم دراما رمضان 2024، والعمل بطولة كريم عبدالعزيز وتأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي. 

وتدور الأحداث في القرني 11 و12 ميلادياً، حول شخصية “حسن الصباح” مؤسس الطائفة الإسماعيلية النزارية، أو فرقة “الحشاشين”، التي عُرفت بـ”أشهر فرقة اغتيالات في التاريخ القديم”، وكان يُعتمد عليها في تنفيذ عمليات اغتيال لنشر أفكار جماعته، والتخلص من المُعارضين كلهم، واتخذ من قلعة “الموت”في إيران مكاناً له ولأتباعه.

“دراما استثنائية”

الكاتب عبد الرحيم كمال، قال اخترت جماعة الحشاشين التي كانت موجودة منذ ألف عام، لتكون محور أحداث مسلسلي الجديد، وذلك لتوظيفها في طرح عدة قضايا مهمة خاصة بأحداث معاصرة”.

وكشف عن الصعوبات الذي واجهها في تحضير هذا المشروع، قائلاً إنّ: “كتابة عمل فني تاريخي، يتطلب جمع معلومات عديدة ودقيقة، واهتمام بكل تفاصيل هذه الفترة، وكل ما يخص الشخصيات الذي يتناولها العمل، ولهذا استغرق المشروع فترة طويلة في التحضير والكتابة”.

وأضاف أنّ “المسلسل ليس سهلاً إطلاقاً، ويتطلب تفاصيل دقيقة جداً، ويُعد مشروعاً درامياً استثنائياً على مختلف الأصعدة”، متابعاً أنّ كريم عبد العزيز يتعامل مع هذا المسلسل، باعتباره أهم وأكبر عمل فني يُقدمه في مسيرته كلها.

كما سيُعرض في رمضان 2024، مسلسل “ألف ليلة وليلة” بنسخة تلفزيونية جديدة، بطولة ياسر جلال وياسمين رئيس، ونور، واحمد فريد، والعمل تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيري.

ويعتمد المسلسل على رواية “ألف ليلة وليلة” الأسطورية، وما تتضمنه من حكايات شعبية عديدة، جُمِعَت من عدة بلاد، ويجسد ياسر جلال داخل الأحداث شخصية “شهريار”، بينما تؤدي ياسمين رئيس دور “شهر زاد”.

أقرأ ايضا :انطلاق مهرجان الباطنة السينمائي الدولي في نسخته الثانية

ومن جانبه، كشف الفنان أحمد فتحي، عن طبيعة الشخصية الذي يُجسدها داخل الأحداث، موضحاً لـ”الشرق”، أنه يؤدي دور “مسرور” والتي تُعد أحد أبرز الشخصيات بالمسلسل، لافتاً إلى انتهائه من تصوير دوره كاملاً مؤخراً.

واعتبر أنّ مشاركته في هذا المسلسل، مختلفة عن كل تجاربه الفنية السابقة، “الشخصية تتضمن كوميديا مختلفة تماماً”.

“أهل الكهف” 

وعلى مستوى السينما، يُعد فيلم “أهل الكهف” من أبرز الأفلام التاريخية المُرتقب عرضها، حيث سيُطرح في دور العرض، ضمن موسم أفلام عيد الأضحى 2024، وذلك بعد فترة تحضير وتصوير تجاوزت الـ3 أعوام تقريباً.

وتعتمد فكرة الفيلم، المستوحاة أحداثه من مسرحية تحمل الاسم ذاته، للأديب الراحل توفيق الحكيم، والتي صُدرت عام 1933، على صراع قائم بين الإنسان والزمن من خلال 3 أشخاص يستيقظون من نومٍ عميق، ليجدوا أنفسهم قد ناموا 3 قرون كاملة، ويواجهون صراعات عديدة في الزمن الذين أصبحوا يعيشون فيه.

الفيلم، بطولة خالد النبوي، ومحمد ممدوح، ومحمود حميدة، ومحمد فراج، وغادة عادل، وخالد الصاوي، وريم مصطفى، سيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة.

ومن جانبه، وصف الكاتب أيمن بهجت قمر، الفيلم بأنه أحد أهم أحلامه الفنية، الذي حققها أخيراً، رغم الجهود الضخمة الذي استغرقها هذا المشروع، على مدار 5 سنوات تقريباً، قائلاً: “انتهيت من كتابة الفيلم عام 2018، وبعدها كانت هناك رحلة طويلة من التعديلات حتى تصوير المشاهد الأخير منذ أسابيع قليلة، وبذلك يُعد أطول فيلم في مشواري الفني من حيث الكتابة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى