اقتصاد

10 سنوات خبرة آل سالم جونسون كنترولز في “استبدال المبردات”

جدة: جلف تك

يتراوح متوسط العمر الافتراضي للمبردات “تشيلرات” ما بين 20-25 عاماً، اعتماداً على نوعها والأحمال التشغيلية لها. وعندما تتجاوز المبردات في منشأة ما 10-12 عاماً، تقل الكفاءة التشغيلية، وتشهد ارتفاعاً كبيرا في كل من استهلاك الطاقة وتكلفة الصيانة والإصلاح.

وقد أشار الرئيس التنفيذي لآل سالم جونسون كنترولز (يورك) في السعودية ولبنان ومصر واليمن، الدكتور مهند الشيخ، إلى أنه “عند تجاوز العمر التشغيلي للمبردات “تشيلرات” عشرة أعوام، ينبغي على صاحب المنشأة النظر في استبدالها بمبردات “تشيلرات” جديدة، تتميز بأحدث التقنيات والمواصفات المتقدمة، لتعزيز الكفاءة التشغيلية، وكفاءة استهلاك الطاقة، والحد من تكاليف الصيانة وقطع الغيار. وقد نجحت شركتنا – ولله الحمد – طوال العشر أعوام الماضية في استبدال أكثر من 600 مبرد “تشيلر”، لما يزيد عن 200 مشروع حيوي في مختلف مناطق المملكة، في مختلف القطاعات، مثل المؤسسات التعليمية والمصانع والأبراج السكنية والفندقية، والمستشفيات والمباني المكتبية، وغيرها. وقد بلغت القدرة التبريدية الإجمالية للمبردات المستبدلة نحو 145,000 طن تبريد”.

ومن المشاريع التي نفذتها آل سالم جونسون كنترولز مؤخراً، استبدال مبردات “تشيلرات” (يورك) في فندق وأبراج شركة مكة للإنشاء والتعمير، المواجه للحرم المكي الشريف من الناحية الجنوبية الغربية، والمكون من 10 أبراج فندقية وسكنية بأقصى ارتفاع 100 متر “37 طابقا”، وهو أكبر مشروع في تاريخ الشركة حتى اليوم في مجال استبدال المبردات.

منذ أكثر من 25 عاماً، تم تركيب 44 مبرد “تشيلر” (يورك) على سطح هذه الأبراج، بقدرة تبريدية نحو 10,700 طن تبريد، علاوة على عدد من وحدات مناولة الهواء (يورك) داخل المباني. ومنذ 11 عاماً تقدم آل سالم جونسون كنترولز (يورك) خدمة التشغيل والصيانة لنظام التبريد الخاص بهذه الأبراج.

وفي عام 2018 بدأت المرحلة الأولى من استبدال المبردات “التشيلرات”، بينما تم الانتهاء من المرحلة الأخيرة مؤخرا. وفي هذا الخصوص، أشار مستشار رئيس مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير المهندس محمد رجب سمكري، إلى أن “آل سالم جونسون كنترولز تُعد إحدى الشركات الوطنية القوية، وتتمتع بخبرة وتجربة كبيرتين شجعتنا على التعامل معها لاستبدال المبردات”. وذكر أن “الاستبدال الجزئي للمبردات خلال عام 2018 قارب 50% توفيراً في المصاريف التشغيلية واستهلاك الكهرباء؛ مما كان حافزاً قوياً على استبدال نظام التبريد القديم بالكامل”.

يُذكر أن آل سالم جونسون كنترولز (يورك) قامت بإجراء تدقيق متكامل للنظام القديم، وتقديم وتصميم أمثل الحلول، من خلال استبدال المبردات القديمة بمبردات جديدة من نوع يورك YVAA، مزودة بأحدث التقنيات وأعلى مواصفات الكفاءة؛ مما مكّنها من تقليل عدد المبردات في الأبراج من 44 مبرداً إلى 41 مبرداً بنفس القدرة التبريدية السابقة، موفرة للشركة مساحات على الأبراج لاستخدامات أخرى.

وأضاف سمكري: “من خلال تجربتي مع آل سالم جونسون كنترولز (يورك) أثناء عملي السابق كمدير مشروع التوسعة السعودية الثالثة للحرم المكي الشريف؛ أعتبرهم السباقين فيما توصل إليه الحرم المكي الشريف. وهذا الانطباع الذي تراكم لدي، إضافة إلى تجربتنا في شركة مكة للإنشاء والتعمير، يدفعنا لاعتبارهم شركاءنا في التنمية العمرانية والتسويقية التي حققناها في شركتنا”.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع الاستبدال الأخير، يختلف عن غيره من المشاريع التي نفذتها الشركة، نظرا لعدد من التحديات ذات العلاقة بالموقع الاستراتيجي للأبراج، حيث تطل على ساحة المسجد الحرام مباشرة، والعلو الشاهق للأبراج حيث تتواجد المبردات، والازدحام المروري في هذه المنطقة المركزية. مما استلزم استخدام نوع مخصص من الرافعات العملاقة، والعمل مع الجهات المعنية لإيقاف حركة المرور في المنطقة المحيطة من أجل ضمان سلاسة دخول وخروج الشاحنات الناقلة للمبردات، وسهولة عمل الرافعة على إنزال ورفع المبردات، والتي تتراوح أوزانها ما بين 4-6 أطنان لكل مبرد.

علاوة على عامل الظروف الجوية؛ إذ تستدعي الرياح الشديدة والعواصف المطرية أو الترابية على إيقاف سير العمل، خاصة عند استبدال المبردات في المباني الشاهقة، لضمان سلامة المهندسين والفنيين، وهيكل مبنى المشروع، والمبردات، والمباني المحيطة. وقد استغرق العمل في المرحلة الأخيرة من المشروع 225 ساعة/برج، على يد 4 مهندسين و30 فنياً.

ومن أهم المشاريع التي نفذتها آل سالم جونسون كنترولز (يورك) في مجال استبدال المبردات مركز العقارية التجاري بالرياض، وبرج الفيصلية بالرياض، وبرج الخالدية بالرياض، ومصنع عافية بجدة، وفندق أوبري بالمدينة المنورة، وفندق دار الإيمان انتركونتيننتال بالمدينة المنورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى