سياحة واثار

موطن عبادته ‏بمدينة الأشمونين.. متحف آثار تل بسطا يعلن عرض قطع أثرية تصور المعبود تحوت


جمال علم الدين

أعلنت إدارة متحف اثار تل بسطا عرض قطع أثرية تصور المعبود تحوت في هيئة طائر أبو منجل وقرد ‏البابون، ووصف في كتاب الموتى أنه كاتب عدالة المجمع المقدس ‏ويحمل في يديه ريشة الكتابة ووعاء الحبر. 

وقالت إدارة متحف آثار تل بسطا، في بيان لها، إن المعبود تحوت يعتبر من أهم الرموز الإلهية وكان يصور بجسد آدامي ورأس أبو منجل أو طائر أبو منجل أو قرد البابون، ونشأت عبادته من فترة ما قبل التاريخ واستمرت طوال التاريخ المصري القديم، وكان موطن عبادته ‏الرئيسي بمدينة الأشمونين في مصر الوسطى. 

المعبود تحوت معبود الحكمة
وكان يٌنظر إلى تحوت أنه معبود الحكمة، ويٌعرف أكثر بمعبود العلم ‏والطب، وكان له دور كبير في أسطورة إيزيس وأوزوريس لأنه قدم لإيزيس المساعدة لإعادة ‏أوزير للحياة وإنجاب حورس واستطاع شفاء حورس فيما بعد من لدغة العقرب.

أقرأ أيضا بـ50 ألف قطعة أثرية سيتم إفتتاح المتحف المصري الكبير

وكان تحوت هو الوسيط في الصراع بين حورس وست وعاصر ثلاثة صراعات بين الخير والشر ودائمًا ما ‏كان يقف إلى جانب الخير ويسانده، اعتبر المصريين القدماء تحوت رمزًا للقضاء ويعزى إليه أنه علم ‏المصريين الكتابة بصفته كاتب الإله فهو مصدر البلاغة ومخترع الكتابة والحساب والفلك، ويعتبر نائب رع ‏في المساء، سمي أول شهور السنة المصرية (توت) نسبة للمعبود تحوت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى