فعاليات ومؤتمرات

مصر…..«سامر تحطيب» فى أحضان الفراعنة بالأقصر

جمال علم الدين

احتضنت ساحة أبوالحجاج الأقصرى مهرجان التحطيب الذى تشارك فيه 9 فرق تابعة لبعض هيئات قصور الثقافة من مختلف المحافظات.

قدمت الفرق عددا من الفقرات الفنية والاستعراضات المتنوعة، منها عروض الفرح فى محافظات الصعيد وسامر التحطيب والربابة والخلخال والرقص بالعصا وفقرة المولد وغيرها وسط أحضان الحضارة المصرية القديمة بجوار معبد الأقصر.

اقرا أيضاً مركز الدراسات والبحوث الاثرية والتراث العالمي بالأقصر يحتضن المؤتمر السنوي للجنة المتاحف العالمية

وتعد لعبة التحطيب، أو المعروفة فى الصعيد بـ«لعبة العصا»، من أشهر الرقصات الفرعونية، التى سجلتها جدران المقابر الفرعونية غرب الأقصر، وجدران معبد الأقصر وسط المدينة، وتناقل المصريون تلك اللعبة عن أجدادهم الفراعنة، ولايزالون يمارسونها حتى اليوم.

ولعبة العصا، أو التحطيب، التى يعشقها جمهور محافظات الصعيد، باتت لعبة استعراضية تطورت فى الوقت الحالى عن ممارستها قديما، وأصبحت تقام لها تدريبات ومسابقات ومهرجانات يتجمع فيها اللاعبون المحترفون من المحافظات التى تمارس اللعبة، بوجود محكمين، وكذلك شيوخ اللعبة.

ولعبة التحطيب وجدت على جدران معبد الأقصر وإحدى المقابر الفرعونية القديمة غرب المدينة، وتوضح الصور على الجدران قيام الجنود بتعلم اللعبة، واختلفت العصا للعبة التحطيب الآن عنها فى عصور الفراعنة والتى وجدت نقوشا لها على جدران معابد الأقصر تتكون غالبا من نبات البردى المعجون الذى لا يؤذى الخصم أو المنافس أو يؤدى إلى الموت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى