اتصالات وتكنولوجيا

مستهلكو الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية على استعداد لدفع رسوم اشتراك أعلى مقابل تجارب اتصال محسنة

كشف أحدث تقرير لمختبر المستهلك من إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC)، والذي حمل عنوان “قيمة شبكة الجيل الخامس: تحويل الأداء إلى قيمة“، عن مجموعة من الرؤى المميزة واتجاهات المستهلكين الفريدة فيما يتعلق بشبكة الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية.

ويسلط التقرير الذي يركز على رضا وولاء المستخدمين الضوء على إمكانات حالات الأعمال التجارية التي من الممكن أن يوفرها مزودو خدمات الاتصالات من خلال شبكة الجيل الخامس في ظل تزايد عدد المشتركين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، والذين يعبرون عن رضاً متزايد تجاه ما توفره لهم شبكة الجيل الخامس.

أقرأ أيضا.. إريكسون تحصل على أعلى تصنيف في مجال حالة استخدام لأعمال المستهلكين لشبكة الجيل الخامس الأساسية

كما كشف تقرير مختبر المستهلك أيضاً أن تجارب اتصال شبكة الجيل الخامس غير المرضية في المواقع الرئيسية، كالملاعب ومناطق الترفيه والمطارات، يمكن أن تدفع العملاء العالميون بشكل أكبر نحو تبديل مزودي خدمات الاتصالات الذين يتعاملون معهم بما يصل إلى ثلاثة أضعاف.

وتعكس الدراسة الشاملة هذه آراء 1,150 مستهلكاً شاركوا في استطلاع الرأي من المملكة العربية السعودية، بما في ذلك 540 من عملاء شبكة الجيل الخامس النشطين، والذين يمثلون 37 مليون مستخدم شبكة جيل الخامس، و68 مليون مستهلك في المملكة. ويعد هذا التقرير جزءاً من سلسلة أبحاث إريكسون الشاملة، والتي تقوم بتتبع تطور سوق المستهلك لشبكة الجيل الخامس منذ عام 2019.

ومن النقاط الأخرى التي ألقى التقرير عليها الضوء، أن العوامل التي تؤثر على رضا المستهلك في المملكة العربية السعودية ترتبط بالمقاييس التقليدية مثل سرعات تحميل وتنزيل بيانات الهاتف المحمول، وترتبط أيضاً بالمقاييس القائمة على تجربة التطبيق، مثل جودة بث الفيديو، وتغطية شبكة الجيل الخامس في المواقع الداخلية.

وفي تعليقه على التقرير، قال هاكان سارفيل، نائب الرئيس ورئيس منطقة السعودية ومصر في إريكسون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “يسلط أحدث تقارير مختبر المستهلك الضوء على الرحلة الرائعة لشبكة الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية، في ظل استمرار تطور وتنامي المشهد الرقمي. ولا يكشف هذا التقرير فقط عن الرضا المتزايد عن أداء شبكة الجيل الخامس، بل يشير أيضاً بوضوح إلى التغيرات في تفضيلات المستهلك وتحولها نحو تجارب أكثر ثراءً تعتمد على التطبيقات. وتؤكد الزيادة في مستوى مشاركة المستخدمين، وديناميكيات الولاء المتغيرة، والرغبة في دفع المزيد مقابل الحصول على اتصال متميز، على الآفاق المثيرة التي نترقبها لكل من المستهلكين والصناعة على حد سواء. واستناداً إلى كل هذه المعطيات فإننا ملتزمون بمواصلة العمل مع شركائنا لدعم وتمكين المستهلكين والشركات والمجتمعات من خلال القوة التحويلية لاتصالات شبكة الجيل الخامس”.

نتائج أخرى للدراسة:

هذا ويتناول التقرير كيف يتم تحفيز تفاعل مستخدم شبكة الجيل الخامس، وبالتالي زيادة استهلاك بيانات الهاتف الجوال، من خلال تضمين مقاطع فيديو معززة بتقنية الجيل الخامس، مثل تجارب فيديو بدقة عرض 4 كيلو بكسل (4K) وتجارب غامرة محيطية بـ ِ360 درجة، ومقاطع فيديو متعددة المشاهد، وتطبيقات واقع معزز، في خطط اشتراك شبكة الجيل الخامس.

وقد أبلغ مستخدمو شبكة الجيل الخامس عالمياً عن زيادة بنسبة 47% في متوسط الوقت الذي يقضونه في استخدام تنسيقات الفيديو المحسنة خلال العامين الماضيين. كما تضاعف عدد المستخدمين اليوميين لتطبيقات الواقع المعزز منذ نهاية عام 2020.

إلى ذلك، يحدد التقرير أربعة اتجاهات رئيسية في المملكة العربية السعودية:

  • دوافع ومحركات رضا مستخدمي شبكة الجيل الخامس تنتقل إلى تجربة التطبيق. أظهر التقرير زيادة سنوية بنسبة 10% في عدد المستخدمين الراضين للغاية عن الأداء العام لشبكة الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية. 54% من المستخدمين سعداء للغاية بأداء شبكة الجيل الخامس الخاصة بهم، والتي تعد من بين أعلى النسب على مستوى العالم.
  • شبكة الجيل الخامس تعيد تشكيل نشاط بث الفيديو واستخدام الواقع المعزز. يؤثر ظهور شبكة الجيل الخامس بشكل كبير على بث الفيديو واستخدام الواقع المعزز. قضى المستخدمون الذين لديهم حزم خدمات مبتكرة ما يقرب من 60 % من إجمالي وقت بث الفيديو على محتوى الفيديو المحسن أو الواقع المعزز، في حين أن أولئك الذين ليس لديهم مثل هذه الحزم قضوا حوالي 40%  من وقتهم على محتوى غامر.
  • يؤثر أداء شبكة الجيل الخامس في المواقع الرئيسية على ولاء المستهلك. يتأثر ولاء المستهلك لشبكة الجيل الخامس بشكل كبير بأداء الشبكة في المواقع الرئيسية. فعلى صعيد المملكة العربية السعودية، قام 28% من مستخدمي شبكة الجيل الخامس بتغيير مزودي الخدمة منذ إطلاق هذه الشبكة. وأكثر من 50% منهم قاموا بذلك بسبب أداء شبكة الجيل الخامس في المقام الأول. بينما تضمنت الأسباب الأخرى لتغيير مزودي الخدمة، البحث عن سرعة الشبكة، والتغطية الداخلية والخارجية لشبكة الجيل الخامس.
  • مستهلكو الجيل الخامس مستعدون لدفع رسوم اشتراك أعلى مقابل قدرات اتصال أكثر تميزاً. لا يمانع مستهلكو الجيل الخامس بدفع رسوم اشتراك أعلى مقابل تجربة اتصال محسّنة. يرغب 30% من مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة العربية السعودية في أن تتضمن خططهم مستويات تعتمد على السرعة لتبرير زيادة الأسعار، ويرغب 20% في رؤية عروض تعتمد على جودة الخدمة (QoS). والجدير بالذكر أن مستخدمي الهواتف الذكية على استعداد لدفع متوسط رسوم اشتراك تتراوح بين 11 و13 بالمائة مقابل العروض التي تقودها جودة الخدمة.

منهجية التقرير

تم إجراء مقابلات مع أكثر من 37,000 مستهلك في 28 دولة خلال شهري مايو ويونيو 2023. ويعكس نطاق البحث آراء حوالي 1.5 مليار مستهلك، بما في ذلك 650 مليون مستخدم لشبكات الجيل الخامس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى