أخبار عامة

ما الذي نوصيك به عند قضاء رمضان في قطر؟

لا داعي للحيرة والقلق إذ كنت تزور قطر للمرة الأولى، ولا سيما في شهر رمضان، الذي يحظى بمكانة خاصة، فقد تكون تجربتك هي الأجمل وخاصةً مع اعتدال الأجواء، وانتعاش الحياة الاجتماعية خلال الشهر الفضيل، وقد جمعت W7Worldwide للاستشارات الإستراتيجيةوالإعلامية هنا أهم الأمور التي تكمّل تجربتك، وتُجنبك الحرج عندما تقضي أيامًا في قطر.

أقرأ أيضا.. W7Worldwide تحتفي بشهر رمضان بمقطع مرئي يحث على الاجتهاد في الطاعات

  1. ارتداء ملابس محتشمة:  يُفضّل أن ترتدي ملابس عصرية محتشمة في الأماكن العامة خلال رمضان؛ إذ يعد من غير اللائق ارتداء الملابس القصيرة أو الكاشفة خلال الشهر، وتعج الأسواق بالأشكال الراقية والملونة التي يمكنك ارتداؤها، وهناك خيارات متنوعة خاصةً للنساء، مثل ارتداء العباية العصرية، أو المعطف الطويل، أو الفستان الطويل، أو تجربة الجلابيات الشعبية.
  • لبس الزينة الرمضانية والمشاركة في احتفالات القرنقعوه: إن كنت من محبي استكشاف الحضارات، وتراث الشعوب، فإن الشعوب الخليجية تفرح بمن يشاركها عاداتها باحترام، ستجد اللبس الشعبي القطريّ في القرنقعوه بالأسواق الشعبية المنتشرة، ويفضّل أن تشتريه قبيل شهر رمضان، وإن كان لديك أطفال فاحرص أن يتزينوا ليلة القرنقعوه، ويشتروا الحلويات ويوزعونها على الحي، فهي عادة جميلة تزيد من الترابط الاجتماعي، والتواصل بين الناس.
  • التحقّق من تغيّر ساعات العمل: تُغلق بعض الدوائر والمتاجر مبكرًا خلال رمضان، وتفتح متأخرًا كحال معظم المتاجر العربية، عليك أن تتوقع أن مدة الظهيرة قد لا يتاح فيها عدد من المطاعم، وأن تنشط قبيل المغرب، ثم إن بعض محال الملابس قد تغيّر ساعات العمل إلى ما بعد صلاة العشاء.
  • التحية والتعامل الحسن وتلبية الدعوة إلى الإفطار: يهتم المسلمون بعدد من الفضائل خلال رمضان الذي يعدونه نقلة في العادات وتغييرًا للصورة الذهنية عنهم، ولهذا يحرص الناس على تحية بعضهم بودّ، ومحاولة ضبط النفس مع صعوبة ذلك؛ نتيجة للجوع، والإنهاك العام أوائل شهر الصيام.

  يبدأ الناس شهرهم بتحية (رمضان مبارك)، أو (مبارك عليكم الشهر)، ويُرد عليهم بـ: علينا وعليكم، كما أنها فرصة جيدة لإنهاء الخصام والمشاحنات، وإن دعاك أحدهم إلى الفطور فمن الجميل أن تلبّي الدعوة؛ فهو أمرٌ تدعو إليه الشريعة الإسلامية، وتنصّ على أن فاعله مُثاب في الدنيا والآخرة؛ لإطعام الآخرين، قد تجد بعض الموائد المفتوحة قرب المساجد، والتي يُرحّب فيها بالجميع، فلا تفوّت دعوة فطورٍ في منزلٍ، أو في مسجد، أو حيّ.

  • تجنّب رفع الصوت خلال النهار: يميل الناس إلى الاستماع إلى القرآن، أو إلى تجنّب الصخب، والصراخ، والألفاظ النابية في الأماكن العامة، كما أن تشغيل الموسيقى الصاخبة يُشير إلى عدم الاحترام، لهذا يجب أن تتجنب تلك الأمور قدر المستطاع.
  • تجنّب التدخين في الأماكن العامة خلال النهار: في ساعات الصيام تُغلق المطاعم والمقاهي حتى قبيل الفطور، فإن لم تكن مسلمًا فإن تناول الطعام والشراب أو التدخين في الأماكن العامة قد يكون غير لائق، نوصي أن تتمتع بوجباتك مع أهلك داخل المنزل خلال شهر رمضان.
  • لا تفوّت زيارة السعودية: لا تبعد قطر كثيرًا عن شرق المملكة العربية السعودية، ويمكنك زيارتها بالسيارة، وهي مزية رائعة يمكنك بها استكشاف المملكة، وتجربة قضاء الشهر في دولتين معًا. تزخر المملكة بأماكن عدة لا يكفيها شهر واحد، وتمثّل قطر بوابة بريّة رائعة، ونقطة انطلاق لاستكشاف السعودية، وتكرار الزيارة إن أعجبتك، ولقاء أصدقائك السعوديين أو تكوين صلات مع السعوديين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى