فن

“زرقاء اليمامة”.. السعودية تحتفي بأول عرض أوبرالي

جمال علم الدين

أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية التابعة لوزارة الثقافة السعودية عن بدء عمليات إنتاج العرض الأوبرالي السعودي الأول “أوبرا زرقاء اليمامة”، خلال حفل استضافته قاعة جولد سميث بالعاصمة البريطانية لندن، بحضور جمع من المهتمين، إلى جانب المشاركين في إنتاج الأوبرا من المبدعين السعوديين والعالميين.

وجاء الحفل تحت رعاية وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، رئيس مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية.

وتضمن الحفل الكشف عن تفاصيل الإنتاج الأوبرالي الفريد من نوعه، واستعراض الأبعاد التاريخية للقصة، بالإضافة إلى عرضٍ موسيقي قدّمه الرئيس التنفيذي لـ”شركة الأوبرا العربية” إيفان فوكسيفيتش، وهي الشركة التي تجمع بين طاقمٍ عالمي من مُغنِّي الأوبرا المشهورين وفنانين سعوديين، كما شهد الحفل مشاركة السوبرانو العالمية سارة كونولي التي ستُؤدي دور زرقاء اليمامة.

“زرقاء اليمامة”

ومن المقرر أن تنطلق عروض أوبرا “زرقاء اليمامة” في مدينة الرياض منتصف شهر أبريل، وستمتد إلى عروض محلية ودولية متعددة، وتتناول قصة “زرقاء اليمامة” الشخصية الشهيرة في تاريخ العرب خلال عصر ما قبل الإسلام، ذات العينين الزرقاوين، والتي تمتلك قدرة فريدة تُمكّنها من الرؤية من مسافاتٍ بعيدة.

وكتب النص الأصلي للعمل الشاعر والكاتب والناقد المسرحي السعودي صالح زمانان، فيما ألّف الملحّنُ العالمي لي برادشو، المقطوعةَ الموسيقية الأوبرالية لـ”زرقاء اليمامة”، مستوحياً في تركيبها الموسيقي عناصرَ من الموسيقى العربية، والتراث السعودي، والأساليب الموجودة في المقطوعات الموسيقية الأوبرالية العالمية مثل موزارت، وفيردي، وبوتشيني.

وفي تصريح الشهر الماضي، قال مؤلف العمل المسرحي صالح زمانان إن “أوبرا زرقاء اليمامة” تستمد قصتها وروحها ولغتها من تاريخ الجزيرة العربية، الذي تمثّل المملكة اليوم جُلَّ أرضه وحضاراته”، مضيفاً: “أنا فخور للغاية بكتابة هذه الأوبرا، بوصفها فارقاً فنيّاً وجماليّاً بالمملكة، وعموم الوطن العربي الكبير”.

وتابع: “هذه الأوبرا تُجسّد بشكلٍ ما مأساةً دامية ودامعة، تُصوّر التاريخ القديم، وترمز في نفس الوقت لأحزان الإنسان المعاصر في العالم العربي؛ لكنها لن تخلو من طيوف الأمل، ومن إشراقات التباشير بغدٍ مُشرقٍ وسعيد”.

السوبرانو العالمية سارة كونولي

وتقود السوبرانو العالمية سارة كونولي جوقة من المغنين الموهوبين بدور “زرقاء اليمامة”، فيما تَجمَع قائمةُ المغنين الرئيسيين 9 مواهب سعودية، منهم خيران الزهراني وسوسن البهيتي وريماز العقبي، لتتشارك خشبةَ المسرح مع مجموعةٍ من الأسماء العالمية، من بينهم كليف بايلي، وإميليا وورزون، إلى جانب سيرينا فارنوتشي، وبارايد كاتالدو، بالإضافة إلى جورج فون بيرغن.

وتُؤدي أوركسترا دريسدنر سينفونيكر المقطوعات الموسيقية للأوبرا، وترافقها جوقة الفيلهارموني التشيكية، كما تعمل مصممة الأزياء جيوفانا بوزي وفريقها على تصميم أزياء تعكس روح الأوبرا، والجماليات البصرية لعصر ما قبل الإسلام.

أقرأ ايضا : هيئة المسرح والفنون الأدائية تُنظِّم مهرجان “قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية” في عسير

ويتولى المخرج المسرحي دانييل فينزي باسكا مهمة تنظيم العرض إلى جانب المؤثرات المسرحية الخاصة لابتكار مشاهد تُجسّد واقع القصة، وتنقل الجمهور إلى أجواء الجزيرة العربية القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى