اتصالات وتكنولوجيا

تقرير تقني: شركتا اتصالات سعوديتان تتألقان في تجربة شبكة5G

أظهر تقرير تقني حديث  أن المملكة العربية السعودية حقّقت نجاحًا كبيرًا في تجربة شبكة الهاتف المحمول من الجيل الخامس5G  على مستوى العالم، واختيرت شركتا اتصالات سعوديتان ضمن الشركات العالمية الفائزة بجوائز تجربة الجيل الخامس، كما تصدر الشركتان قائمة أفضل تجربة ألعاب فيديو في شبكة 5G في الأسواق الكبيرة حول العالم.

ووفقًا للتقرير الذي أصدرته شركة أوبن سيجنال (Opensignal) حول تجربة شبكات الهاتف المحمول لدى مشغلي شركات الاتصالات حول العالم، فقد حلّت شركة موبايلي، وشركة الاتصالات السعودية (STC) ضمن قائمة شركات الاتصالات العالمية الفائزة بجوائز تجربة شبكة الجيل الخامس 5G لعام 2023.

أقرأ ايضا.. إدارات للاتصالات السعودية ترسي عقدا مع وزارة الموارد البشرية بقيمة 11.4 مليون ريال

تحسينات كبيرة

وأرجع التقرير المكانة التي حققتها شركتا موبايلي، والاتصالات السعودية على مستوى الأسواق الكبيرة بالعالم إلى ما سجلته الشركتان من تحسينات كبيرة في تجربة ألعاب شبكة الجيل الخامس على أساس سنوي، بنسبة 13.8% لشركة موبايلي، و13.3% لشركة الاتصالات السعودية، وذلك خلال النصف الأول من عام 2022 وحتى النصف الأول من عام 2023.

وركزت النتائج التي توصل إليها التقرير -بناء على التقييم الذي أجرته شركة “أوبن سيجنال” على مستخدمي شركات الاتصالات حول العالم- على إلقاء الضوء على الاختلافات في تجربة شبكة 5G بين الشركات، من خلال تقسيم شركات الاتصالات حول العالم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تضم الشركات في الأسواق التي تزيد مساحتها عن 200 ألف كيلومتر مربع، ومنها: المملكة العربية السعودية،  بينما تحتوي المجموعة الثانية على الشركات في الأسواق التي تقل مساحتها عن ذلك الحد، فضلًا عن تقييم الجهود الجماعية لمزودي الاتصالات لتحسين خدمات الهاتف المحمول، وصناعة الاتصالات حول العالم.

توافر الشبكة

وبشأن توافر شبكة الجيل الخامس، فقد تصدّرت شركتا “تي موبايل” و”بورتو ريكو” في الولايات المتحدة الأمريكية قائمة التوافر في المجموعة الأولى والثانية؛ ما عزاه التقرير إلى قضاء المستخدمين أكبر نسبة من الوقت في الاتصال بشبكة 5G بدرجات 56.1% ، و65.3% على التوالي.

ويعد مقياس توافر الشبكة أحد أهم مقاييس تقييم تجربة الهاتف المحمول، حيث إنه لا يمكن للمستخدمين الاستفادة من التجربة الفائقة التي توفّرها شبكة 5G إلا عند توافر الشبكة على أجهزتهم.

وحول مقياس سرعة تنزيل شبكة الجيل الخامس، سجّلت شركة Telenor السويدية، وشركة Unifi الماليزية أعلى سرعة تنزيل شبكة 5G في المجموعة الأولى، يليهما ثلاث شركات رائدة عالميًا، وهي: “فيفو” البرازيلية، وDigi الماليزية، وTIM في البرازيل.

وفي المجموعة الثانية تصدّرت شركة SK Telecom في كوريا الجنوبية قائمة الشركات الرائدة في سرعة تنزيل شبكة 5G، يليها شركتا LG Uplus ، و”كي تي” في كوريا الجنوبية.

ألعاب الهاتف

وبخصوص مقياس تجربة  ألعاب الهاتف المحمول متعددة اللاعبين على شبكة الجيل الخامس، تقاسمت شركتا SoftBank اليابانية، وDigi الماليزية الصدارة على المجموعة الأولى، يليهما شركتان أخريان في ماليزيا هما: Celcom وU Mobile، إلى جانب شركة Telkomsel الإندونيسية، في حين حلّت شركة Singtel السنغافورية في المركز الأول في المجموعة الثانية.

تجربة ألعاب 5G

وحول التحسّن في تجربة ألعاب 5G، فقد حقّقت شركة Globe الفلبينية أعلى قدر من التحسّن في المجموعة الأولى، بينما حقّقت شركة Telia الدنماركية أعلى تحسّن في تجربة ألعاب 5G في المجموعة الثانية.

يذكر أن تقرير جوائز أوبن سيجنال لتجربة شبكة الهاتف المحمول من الجيل الخامس لعام 2023 يتضمن إحصاءات ورؤى قيّمة للمستخدمين، ومزودي الشبكات حول حالة شبكات 5G بجميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى