اتصالات وتكنولوجيا

أبل تطور مزايا الذكاء الاصطناعي لتعمل على “آيفون” دون إنترنت

جمال علم الدين

تعمل شركة أبل على تطوير مزايا الذكاء الاصطناعي القادمة مع iOS 18 لتعمل بشكل كامل على هواتف “آيفون”، بمعالجة محلية دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

وبحسب “بلومبرغ“، فإن الشركة الأميركية ستقدم عدداً ضخماً من مزايا الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمرها القادم للمطورين WWDC 24، والمخطط عقده في 10 يونيو المقبل، وستعتمد المزايا الجديدة على معالجة البيانات محلياً باستخدام معالج هواتف أبل نفسها، دون الحاجة للاتصال بالإنترنت أو توصيل “آيفون” بخوادم الشركة لإجراء المعالجة خارجياً.

يُذكر أن باحثي أبل، طوروا مجموعة من التقنيات، وعملوا على أوراق بحثية تتيح نماذج ذكاء اصطناعي قادرة على العمل على هواتف المستخدمين، إلى جانب تطوير مزايا ذكية تعتمد على قدرات شرائح معالجات الشركة.

وبحسب ورقة بحثية بعنوان LLM in Flash نشرتها الشركة في 12 ديسمبر الماضي، فإن أبل نجحت في تطوير نموذج ذكاء اصطناعي وتشغيله محلياً على هواتف “آيفون”، مع ترشيد استهلاك بطارية الهواتف، إضافة إلى تحليل ومعالجة البيانات داخلياً، دون الحاجة إلى الاتصال بخوادم سحابية.

وهذه ليست المرة الأولى التي تظهر نية أبل نحو تقديم الذكاء الاصطناعي على أجهزة هواتفها، اعتماداً على معالجة البيانات داخلياً، وذلك حفاظاً على خصوصية بيانات المستخدمين.

ونشرت “بلومبرغ” تقريراً في أكتوبر الماضي، يوضح عمل فريق أبل للذكاء الاصطناعي على إصدار جديد من مساعدها الذكي “سيري”، يعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

معالجة سحابية

ويتوقع تقرير “بلومبرغ” أن تقدم أبل على هواتفها مزايا ذكاء اصطناعي أخرى من تطوير شركاء آخرين، مثل “جوجل”، وOpenAI، ولكن هذه المزايا ستعتمد على معالجة خارجية للبيانات على متن خوادم هذه الشركات.

ويتوافق ذلك مع العديد من التقارير السابقة التي كشفت مؤخراً عن مفاوضات بين “أبل، وجوجل، وOpenAI، وبايدو الصينية”، في محاولة من جانب مطورة “آيفون” أن تقدم مزايا ذكية متعددة لمستخدميها على متن الإصدار القادم من نظام تشغيل هواتفها iOS 18.

أقرأ ايضا : خدمة Gmail تقدم ميزة التلخيص بالذكاء الاصطناعي للمحترفين المشغولين

وتشير التوقعات إلى أن iOS 18 سيقدم العديد من مزايا الذكاء الاصطناعي في مختلف خدمات وتطبيقات أبل، وعلى رأسها مساعدها الذكي “سيري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى