اتصالات وتكنولوجيا

“آبل” تسمح بقطع الغيار المستعملة في الصيانة

التغييرات لا تنطبق على قطع غيار أجهزة الاستشعار

جمال علم الدين

أتاحت شركة آبل استخدام قطع الغيار المستعملة في عمليات صيانة وإصلاح هواتفها، وذلك في خطوة تهدف للتسهيل على عملاء الشركة ومتاجر الصيانة المستقلة مع ارتفاع أسعار قطع الغيار الجديدة غير المستعملة وزيادة تكاليف خدمات الإصلاح.

وقالت الشركة إن قطع غيار آبل الأصلية المستعملة “ستستفيد من الوظائف الكاملة والأمان الذي توفره معايرة المصنع الأصلية، تمامًا مثل قطع غيار آبل الأصلية الجديدة”، مشيرة إلى أن قرارها سيدخل حيز التنفيذ خريف العام الجاري بدءًا من إصدارات آيفون “محددة”، ومن المحتمل أن يكون ذلك بالتزامن مع إطلاق هواتف آيفون 16 القادمة.

ونوهت أن التغييرات لا تنطبق على قطع غيار أجهزة الاستشعار البيومترية المُستعملة مثل Touch ID أو Face ID أو اللوحة الأم لأسباب أمنية، يظل استخدام قطع الغيار غير الأصلية – حتى وإن كانت جديدة – غير مسموح بها للأسباب نفسها، مشيرة إلى أن تلك التغييرات الجديدة تهدف إلى زيادة عمر المنتج وتقليل التأثير البيئي للإصلاح والمساهمة في تقليل النفايات الإلكترونية.

يذكر أن آبل تضع قيوداً على عمليات الإصلاح المستقلة التي تُجرى خارج مراكز الصيانة التابعة لها، منها عملية إقران أجزاء التسلسل، من أجل ربط الرقم التسلسلي لمكون ما مثل الشاشة أو البطارية رقميًا بالرقم التسلسلي لهاتف آيفون محدد، وإذا أخذ عميل أو متجر إصلاح مستقل مكونًا أصليًا من هاتف آيفون ووضعه في هاتف آخر، فقد لا يعمل المكون على النحو الصحيح.

أقرأ ايضا : لعشاق آبل ايفون 14 برو ماكس متوفر بالتقسيط من جرير السعودية مع خصم رائع 650 ريال

وطرحت آبل مؤخراً برنامج الإصلاح الذاتي الذي يتيح للعملاء ذوي الخبرة والفنيين ومتاجر الصيانة المستقلة إصلاح منتجات الشركة مع إمدادهم بقطع الغيار والأدوات ومستندات الدعم وغيرها من الموارد اللازمة لإجراء عمليات الإصلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى