سياحة واثار

كبير الأثريين يكشف دور كيم كارداشيان في استرداد مصر تابوت نجم عنخ

جمال علم الدين

قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إنّ الدولة المصرية تعهدت بحماية وصيانة واسترداد الآثار في المادة 49 من دستور 2014، وجاء في نفس المادة أن قوانين الآثار لا تسقط بالتقادم، وأرست الدولة المصرية في السنوات الماضية دبلوماسية استرداد للآثار.

وأضاف شاكر في لقاء مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج «الخلاصة»، على قناة «المحور»: «جرى تغليظ عقوبة الإتجار بالآثار، وأصبح المدان يعاقب بالسجن المؤبد ودفع غرامات تصل إلى 10 ملايين جنيه، ولكن هناك مشكلة تتمثل في عدم الوعي».

وتابع: «بعض المحافظات يعمل بعض الأهالي فيها في التنقيب عن الآثار من بيوتها.. مش هنخش للناس في بيوتها».

دور كيم كارداشيان في استرداد مصر تابوت نجم عنخ

وأوضح: «في عام 2018، التقطت كيم كارداشيان صورة بجوار أحد التماثيل المصرية في متحف المتروبوليتان، وكانت هذه الصورة سببا في استرداد أجمل تابوت، وهو تابوت نجم عنخ».

أقرأ ايضا : وزير السياحة المصرى يعلن : الانتهاء من رقمنة 78 متحفاً وموقعاً أثرياً بالتعاون مع مجموعة “إي فاينانس”تنفيذاً لاستراتيجية وزارة السياحة للتحول الرقمي

وأشار إلى أنّ المرتكز الأساس والضلع الرئيس في كل جرائم الآثار هو اتفاقية يونيسكو في عام 1970، وهناك مشكلة كبيرة فيها، وهو مبدأ القانون الراسخ عدم رجعية القوانين، بمعنى أن كل الآثار التي جرى تهريبها قبل عام 1970 غير خاضعة للقانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى