فعاليات ومؤتمرات

مؤتمر تكنولوجيا البناء – المملكة العربية السعودية يعود في نسخته الرابعة لاستعراض أحدث الابتكارات التي تعزز مشاريع المملكة العملاقة

فرصة للقاء أكثر من 800 خبير في مجال تكنولوجيا البناء في الرياض لمناقشة أحدث الابتكارات وآخر ما توصل إليه قطاع تكنولوجيا البناء من أفكار حول الأداء والكفاءة والجدوى والميزة التنافسية والمناخ والرفاهية.

يعود مؤتمر ومعرض تكنولوجيا البناء (مؤتمر تكنولوجيا البناء – المملكة العربية السعودية) ليجمع ألمع العقول والمبتكرين في قطاعيّ البناء والتكنولوجيا لدفع التقدم في أكثر المشاريع العملاقة طموحًا في المملكة.

يَعد الحدث هذا العام بفرصة لاستكشاف آخر الاتجاهات والتحديات والحلول التي تشكل مستقبل البيئة الإنشائية في المملكة. سيقام المؤتمر في 23 أكتوبر 2024 في فندق كراون بلازا آر سي دي في الرياض.

أقرأ أيضا.. استضافة المؤتمر التقني الثامن حول البناء بوحدات جاهزة في دبي

مع ازدهار سوق المشاريع في المملكة العربية السعودية ونظرًا إلى حجم المشاريع العملاقة والمشاريع الكبيرة القائمة حاليًا، أصبحت الابتكارات في تكنولوجيا البناء أو ما يُعرف بـ “ConTech” ضرورية لتحسين الأداء والاستدامة والقدرة التنافسية.

ستركز نسخة 2024 من مؤتمر تكنولوجيا البناء على مواضيع حيوية تشمل الأداء والكفاءة، والجدوى والميزة التنافسية، والمناخ والرفاهية، على نحوٍ يلبي المتطلبات المتطورة للقطاع.

كما يُتوقع أن يوقع مؤتمر تكنولوجيا البناء مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للمقاولين، مما يُشكل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون ودفع الابتكار في قطاع البناء بالمملكة.

وتعليقًا على هذا الحدث البارز، قال الدكتور. حسن الباوي، مؤسس شركة ويكاب، “لقد أصبح مؤتمر تكنولوجيا البناء حدثًا رئيسيًا في قطاع البناء بالمملكة، مما يبرز أهمية الابتكار في قيادة مستقبل البيئة الإنشائية فيها.

كما يوفر الحدث منصة للقادة العالميين والمطورين والمبتكرين لتبادل الأفكار، واعتماد الممارسات المستدامة، واستكشاف الأدوات الرقمية التي ستمكن من تحقيق بناء أسرع وأذكى وأكثر أمانًا.

في “ويكاب” نتطلع إلى المساهمة في المناقشات التي ستساعد في تشكيل مستقبل البناء في المنطقة.”

تُعتبر زيادة الطلب على مراكز البيانات داخل المملكة من أبرز الاتجاهات هذا العام والتي تقودها قوانين الإقامة الصارمة للبيانات والحاجة إلى بنية تحتية رقمية محلية.

وقد زاد هذا الطلب بسبب الوجود المحدود لمزودي خدمات السحابة الكبيرة، مما أضاف تعقيدًا لجهود التحول الرقمي في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، تتسارع وتيرة اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث تقوم الشركات بتضمين استراتيجيات للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة الوثائق وأتمتة التصاميم وإدارة البيانات.

سيكون دمج التكنولوجيا لإدارة تحديات سلسلة الإمداد محورًا رئيسيًا آخر في الحدث. فمع تسارع وتيرة المشاريع العملاقة في المملكة وتجاوزها لسلاسل الإمداد العالمية، ستصبح الحلول التكنولوجية كتتبع الموارد ومشاركتها وضمان رؤيتها أساسية لضمان التسليم في الوقت المحدد للأصول.

ويبقى التكامل تحديًا كبيرًا أمام المؤسسات التي تسعى للاستفادة الكاملة من تكنولوجيا البناء، خاصةً فيما يتعلق بتنظيم البيانات من مصادر متعددة عبر دورة حياة المشروع.

سيركز مؤتمر تكنولوجيا البناء 2024 على إبراز التقدم في مجال الاستدامة الاجتماعية، لاسيما بعد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب 28” مع تركيز متجدد على السلامة والرفاهية والشمولية وإمكانية الوصول في البيئة المبنية.

وتظل الاستدامة أولوية قصوى، حيث تعمل المشاريع الكبرى على دمج الأدوات الرقمية لمراقبة وتحسين بصمتها الكربونية، بينما تصبح تحليلات دورة الحياة وإدارة النفايات جزءًا أساسيًا من تنفيذ المشاريع.

ومن المتوقع أن تسهم التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، والتوائم الرقمية، والمنصات السحابية في تحويل الصناعة بشكل أكبر.

مؤتمر تكنولوجيا البناء – المملكة العربية السعودية يعود في نسخته الرابعة لاستعراض أحدث الابتكارات التي تعزز مشاريع المملكة العملاقة

كما تكتسب أدوات التصور والتعاون زخمًا متزايدًا، مما يتيح إنشاء بيئات غامرة تمتد من التصميم إلى البناء والعمليات، وتوفير البيانات اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة.

كما من المتوقع أن يجذب هذا الحدث أكثر من 800 مشارك من بينهم أفضل 100 مالك مشروع ومقاول ومطور في المملكة، بالإضافة إلى أبرز مزودي تكنولوجيا البناء.

كما تضم أجندة الحدث أكثر من 80 متحدثًا من ذوي الخبرة و50 جهة راعية، بما في ذلك كبرى الشركات في هذا المجال مثل أوراكل، أوتوديسك، ويكاب، إليسدون، انجلزوينغ، إكسبيديون.

وستعرض هذه الشركات، إلى جانب مبتكرين عالميين آخرين، حلولًا متطورة لتسليم المشاريع بشكل أكثر ذكاءً واستدامة وكفاءة.

وسيشهد مؤتمر تكنولوجيا البناء 2024 بحفل توزيع جوائز مرموق يسلط الضوء على التميز في قطاع تكنولوجيا البناء. حيث سيتضمن الحدث تكريم الأفراد والمشاريع والمؤسسات التي حققت إنجازات بارزة في تعزيز الابتكار والاستدامة في صناعة البناء.

ومن خلال تقديم 21 جائزة، يسعى الحفل إلى تقدير الإنجازات التي تعكس أفضل الممارسات والنهج التحويلي الفعّال.

كما سيقدم مؤتمر تكنولوجيا البناء هذا العام سلسلة من الجلسات النقاشية تحت عنوان “CTF 101 Talks” وهي سلسلة جديدة تهدف إلى إعادة أساسيات تكنولوجيا البناء إلى جذورها.

ستُوجِّه الجلسات النقاشية المشاركين نحو الخطوات الأساسية اللازمة لتطبيق التوائم الرقمية، وبناء أنظمة رقمية من الصفر، واعتماد بيئات بيانات مشتركة.

مع تجاوز المشاريع العملاقة في المملكة العربية السعودية حاجز الـ 1.25 تريليون دولار، لم يكن هناك حاجة أكبر من الآن لأساليب رقمية ومستدامة. يوفر مؤتمر تكنولوجيا البناء 2024 منصة استثنائية للتواصل والتعاون وتبادل المعرفة، مما يجعله حدثًا لا يُمكن تفويته لقادة الصناعة والمبتكرين الذين يقودون مستقبل البناء في المنطقة.

يدعم مؤتمرتكنولوجيا البناء 2024 مجموعة من الرعاة البارزين من بينهم ويكاب، ديوالت – ستانلي بلاك آند ديكر، إي سي سي، ديسرت بورد، إليسدون، عمران تك، دانياس سوفتوير سوليوشنز، زد دبليو سوفت، خطيب وعلمي، ألاكيا، أوراكل، ريكونستراكت، في آر إكس، نوميتك، لوپا تكنولوجي، أسيستم، بروكور، أتكين ريلس، أمانة، دوبوكس، كونتراد، بالز آي أو تي، أنجلزوينغ، زوهو، أليك، أليمكو، لينك، مجموعة الخبراء الفنيين، فوكست، إغنيت، أركا مودولار، مودنت، فيرست بت، إكسبيديون، بنتلي، أونسايت، أيه آي إس سي، نسما وشركاهم.

بالإضافة إلى ذلك، يحظى مؤتمرتكنولوجيا البناء 2024 بدعم من شركاء معروفين و مرموقين، من بينهم فينتشرز أونسايت، ودي سي هاب، وسكاڤو، والمعهد البريطاني للبناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى