أخبار عامةاقتصاد

‪ فورتينت توفر خدمة التوعية والتدريب الأمني لـ 30 ألف مدرسة في جميع أنحاء المملكة

أعلنت شركة فورتينت، الرائدة عالميًا قي مجال الأمن السيبراني والتي تقود التقارب في قطاع الشبكات والأمن، عن توفير خدمة التوعية والتدريب الأمني، لستة ملايين طالب وطالبة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية دون أي مقابل مادي. تنطلق الخدمة من خلال مرحلتين من التدريب،

حيث تأتي المرحلة الأولى من خلال منهج توعية أمني مخصص للمساعدة في إعداد الطلاب للتنقل بأمان في العالم الرقمي،

بينما تأتي المرحلة الثانية من خلال تدريب الموظفين عبر الإنترنت لتمكينهم من تحديد الهجمات الإلكترونية ووقفها وخلق ثقافة أكثر وعيًا بالأمن السيبراني في فصولهم الدراسية.

وكانت قد أطلقت فورتينت خدمة التوعية والتدريب الأمني، بالولايات المتحدة الأمريكية تحت إطار مبادرات البيت الأبيض للتعليم السيبراني والقوى العاملة،

حيث شاركت فورتينت في مناقشات هامة لتوفير الحلول للمساهمة في التوعية التي تؤثر  على صناعة الأمن السيبراني.

ومنذ ذلك الحين، تم إطلاق هذه الخدمة في 6 دول حول العالم، وهم: الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، والمملكة المتحدة، وكندا، والبرازيل، والآن بالمملكة العربية السعودية.

تحسين الوعي السيبراني للطلاب والموظفين

تطلق فورتينت خدماتها لتعليم الطلاب على تطبيق مهارات الأمن السيبراني على تفاعلاتهم الرقمية في المدرسة والمنزل وفي كل مكان،

وذلك في إطار إلتزام فورتينت لمساعدة المعلمين في جميع أنحاء العالم. كما تم تطوير منهج الوعي الأمني للمعلمين من قبل المعلمين، والذي يتضمن دروسًا للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و18 عامًا،

والذي يضم “المراحل السبع للهجمات السيبرانية” المقدمة من فورتينت اونلاين، بما في ذلك السلامة الرقمية، والخصوصية الآمنة، والنزاهة الأخلاقية، والتأثير الرقمي، ومشهد الأمن السيبراني، والمعلومات عبر الإنترنت.

جاء ذلك متماشياً مع إرشادات ” البرنامج الفعال لأمن تكنولوجيا المعلومات NIST 800-50″ و” التدريب الفيدرالي في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني “NIST 800-16مما يوفر عرضًا جاهزًا يتضمن واجهة إدارية لبناء الحملات ومراقبتها وإعداد التقارير عنها.

وعلاوة على ذلك، سيتم تزويد موظفي المدارس بالمهارات والمعرفة التي يحتاجون إليها، لتفادى التهديدات الشائعة والهجمات السيبرانية، مثل محاولات الهندسة الاجتماعية التي يتم استخدامها للوصول إلى معلومات الطلاب وأولياء الأمور.

يأتي ذلك من خلال سلسلة من التوعية ووحدات التدريب، سيتعلم الموظفون من خلالها عن قضايا مثل خصوصية البيانات وكيفية تقليل تأثير الخروقات الناجمة عن الخطأ البشري.

فورتينت تدعم رؤية الممملكة العربية السعودية لإكتشاف وتشجيع المواهب الشابة بالمملكة

استثمرت الحكومة السعودية 1.2 مليار دولار لتحسين المهارات الرقمية لـ 100 ألف طالب سعودي بحلول عام 2030، مع التركيز على الأمن السيبراني والبرمجة، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030.

وإلى جانب إطلاق خدمة التوعية والتدريب الأمني، تقوم فورتينت بتوفير العديد من المبادرات لدعم جهود رؤية المملكة 2030، من خلال تشجيع المواهب الشابة بالمملكة وتدريبهم،

ويشمل ذلك بناء برنامج للخريجين الجدد في المملكة العربية

السعودية وتوقيع اتفاقيات مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المحلية كجزء من برنامج الشريك الأكاديمي،

وتوفير تدريب من فورتينت مدعم بشهادة معتمدة للطلاب السعوديين لتأهيلهم لسوق العمل في مجال الأمن السيبراني.

التزام فورتينت بتدريب مليون شخص في مجال الأمن السيبراني بحلول عام 2026

في أحدث تقرير بحثي عالمي عن فجوة مهارات الأمن السيبراني لعام 2024  من فورتينت، أوضح ان 87% من المؤسسات تعرضت لاختراق أمني واحد أو أكثر في عام 2023، وأكثر من 84% في عام 2022.

ويأكد المسؤولين بإن هذه  الهجمات تعود إلى نقص مهارات الأمن السيبراني بين المتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

كجزء من مهمة الشركة لتدريب مليون شخص في مجال الأمن السيبراني بحلول عام 2026، تلتزم فورتينت بتوسيع نطاق الوعي بالأمن السيبراني إلى أكبر عدد، للمساهمة في الحد من الهجمات السيبرانية.

وعليها، تتعاون فورتينت مع أكثر من 700 شريك أكاديمي معتمد في 100 دولة ومنطقة حول العالم، لدمج دورات التدريب والشهادات المقدمة من “معهد تدريب خبراء أمن الشبكات – NSE”  في مناهجها الدراسية للطلاب.

وفي هذا السياق، قال السيد/ سامي الشويرخ، المدير الإقليمي الأول لشركة فورتينت في المملكة العربية السعودية: “في ظل مشهد من الهجمات السيبرانية متزايدة التعقيد،

وفجوة المهارات العالمية المتزايدة، نفخر بإطلاق خدمة التوعية والتدريب الأمني دون أي مقابل، لكل مدرسة عامة وخاصة في المملكة العربية السعودية. لن يساعد هذا في رفع مستوى الوعي السيبراني فحسب،

بل سيكون محوريًا في تمكين المواهب المحلية بينما نسعى إلى تأمين رحلة التحول الرقمي في المملكة.”

ومن جانبه، صرح السيد/خالد عبد التام، مدير التكنولوجيا والتعلم الإلكتروني بالمدرسة الأمريكية الدولية بالرياض: “مع استمرار ارتفاع الهجمات السيبرانية، وخاصة ضد المؤسسات التعليمية، كان الدعم من فورتينت في رفع مستوى الوعي وتثقيف مجتمعنا لا يقدر بثمن.

والذي يقدم مجموعة شاملة من التدريب المصمم خصيصًا لقطاع التعليم، يسعدنا تقديم هذه الموارد لأعضاء هيئة التدريس والموظفين لدينا.

في إطار حرصنا على دمج هذا التدريب في مناهجنا الدراسية، بداية من مرحلة الروضة وإلى الصف الثاني عشر، لتمكين طلابنا من أن يصبحوا مواطنين رقميين مسؤولين.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى