اتصالات وتكنولوجيا

شراكة بين “كاكست” و”إريكسون” لإنشاء مختبر الاتصالات المتقدمة لتطبيقات الألعاب الإلكترونية والتطبيقات الأخرى في المملكة

  • تسعى هذه الشراكة، إلى تحفيز الابتكار وريادة الأعمال، ودفع عملية تطوير واعتماد حلول متطورة في قطاع الألعاب بالمملكة والذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.
  • سيتم تشغيل مختبر الأبحاث على شبكة جيل خامس خاصة متقدمة تعتمد على أجهزة وبرمجيات إريكسون، والتي ستكون بمثابة صندوق اختبار للتدريب والبحث وتطوير المنتجات وتسويقها.
  • سيركز المختبر على اتصال الجيل الخامس لتطوير التطبيقات المعتمدة على الاتصالات ذات الموثوقية العالية والاستجابة السريعة، مثل الألعاب الالكترونية والتجارب الغامرة.

أعلنت إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC)، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية “كاكست”، عن دخولهما في شراكة لإنشاء مختبر مشترك للاتصالات المتقدمة للألعاب الإلكترونية والتطبيقات الأخرى في مقر “كاكست”، بمسمى (Blink Lab).

وسيتم إنشاء المختبر في موقع مناسب يسهل الوصول إليه من قبل الباحثين والشركات الناشئة في “كاكست”، والتي تعمل في الكراج إحدى أكبر حاضنات ومسرعات أعمال للتقنيات العميقة في المنطقة، ويسعى المختبر إلى تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع والتعاون وريادة الأعمال لإطلاق العنان للإمكانات التقنية والاقتصادية للمملكة.

أقرأ ايضا.. إريكسون تقدم حلولاً مبتكرة في معرض جيتكس العالمي 2024

وسيتضمن المختبر شبكة جيل خامس خاصة، وستكون بمثابة صندوق اختبار للتدريب والبحث وتطوير منتجات وتسويق حلول ألعاب مبتكرة من منظومات محلية وعالمية، وسيتم دعم المختبر بخبرة إريكسون وأحدث تقنياتها للسحابة الأصلية، مثل شبكة الجيل الخامس الأساسية وحلول البنية التحتية السحابية الأصلية، إلى جانب العديد من الأجهزة والمعدات من محفظة راديو إريكسون.

وسيوفر المختبر مكاناً مثالياً لخبراء الصناعة والباحثين ورواد الأعمال لتبادل المعرفة والأفكار وتأسيس أعمال جديدة والمساعدة في الاستفادة من قيمة اتصال الجيل الخامس والاستثمار في المواهب والابتكارات المحلية، ويتوقع أن يستقطب المختبر باحثين وشركات ناشئة ومطوري منتجات مهتمين بتطوير حلول جديدة تتعلق بشبكة الجيل الخامس في المملكة.

وفي معرض تعليقها على هذا المختبر، قالت الدكتورة مريم نوح، نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لقطاع اقتصاديات المستقبل :”تسعى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كونها مختبرًا وطنيًا وواحة للابتكار؛ إلى وضع المملكة في مصاف الاقتصادات العالمية الأكثر تقدماً في مجال التقنية،

من خلال الاستثمار في البحث العلمي والتطوير التقني اللذين يعدان ركيزتين أساسيتين لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، وفي إطار تحقيق هذه الأهداف، نتطلع إلى أن تسهم شراكتنا مع إريكسون في تعزيز تبني حلول تقنية متطورة في قطاع الألعاب، الذي يُعد واحدًا من أكثر القطاعات الواعدة في المملكة العربية السعودية.”

من جانبه، قال مشهور السديري، رئيس المحتوى المحلي في إريكسون السعودية: “في إطار التزامنا الراسخ تجاه المملكة العربية السعودية ورؤية السعودية 2030، تأتي شراكتنا مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في إطار مشاركتنا المهمة في جهود الأبحاث في قطاع الألعاب، والذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات، لتمكين تسويق شبكات اتصالات الجيل الخامس والسادس.

وسيوفر مختبر أبحاث الألعاب هذا بيئة حيوية لتبادل المعرفة والابتكار، وتطوير التكنولوجيا والابتكار في المملكة، فضلاً عن تعزيز فرص التعاون والتواصل. ونحن نتطلع قدماً إلى العمل مع “كاكست” للمساهمة في نمو واستدامة قطاع الألعاب في المملكة”.

وتعد المملكة موطناً لصناعة ألعاب مزدهرة تبلغ قيمتها نحو مليار دولار، وقد برزت مؤخراً كواحدة من مراكز الألعاب العالمية الرئيسية. وكان هذا القطاع قد شهد بين عامي 2022 و2023، نمواً بنسبة 22%. كما أعلن صندوق التنمية الوطنية خلال مؤتمر ليب 2024 في الرياض، عن استثمار بقيمة 120 مليون دولار في إطار برنامج تمويل الألعاب والرياضات الإلكترونية.

الجدير بالذكر أن إريكسون تتمتع بسجل حافل في قيادة الابتكار وتنمية المواهب داخل المملكة بالتعاون مع شركاء محليين. وكانت الشركة في عام 2021، قد افتتحت مركز ابتكارات الجيل الخامس في الرياض،

والذي استطاع تطوير مجموعة واسعة من حالات استخدام شبكة الجيل الخامس، بما في ذلك دراسات حالة تجارية لإنترنت الأشياء، وبرمجيات مؤسسية لرقمنة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء عبر صناعات وقطاعات متنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى