أخبار عامةاتصالات وتكنولوجيا

“جوجل” تلجأ إلى الطاقة النووية بسبب “الذكاء الاصطناعي”

كشفت الصحافة العالمية أن جوجل استخدمت الطاقة النووية. هذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها تشغيل مراكز بيانات “الذكاء الاصطناعي” الجديدة.

وأوضحت بي بي سي أن جوجل وقعت اتفاقية لاستخدام مفاعلات نووية صغيرة لتوليد كميات كبيرة من الطاقة اللازمة لتشغيل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي التابعة لها.

وأشارت إلى أن اتفاق جوجل مع كايروس باور سيسمح لها ببدء تشغيل أول مفاعل خلال العقد الحالي وتشغيل المزيد حتى عام 2035.ولم تقدم الشركتان تفاصيل عن قيمة الصفقة أو المكان الذي سيتم بناء المحطات فيه.تتجه شركات التكنولوجيا بشكل متزايد إلى مصادر الطاقة النووية لتوفير الكهرباء التي تستخدمها مراكز البيانات الضخمة التي تدير الذكاء الاصطناعي.

وقال مايكل تيريل، المدير الأول للطاقة والمناخ في جوجل: “تحتاج الشبكة إلى مصادر كهرباء جديدة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي”.

وأردف: “تساعد هذه الاتفاقية في تسريع تطوير تقنية جديدة لتلبية احتياجات الطاقة بشكل نظيف وموثوق، وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي للجميع”.

من جانبه، قال جيف أولسون، المدير التنفيذي لشركة كايروس: إن الصفقة مع جوجل “مهمة لتسريع تسويق الطاقة النووية المتقدمة من خلال إظهار الجدوى الفنية والسوقية لحل حاسم لإزالة الكربون من شبكات الطاقة”.ولا تزال الخطط بحاجة إلى موافقة لجنة التنظيم النووي الأمريكية،

وكذلك الوكالات المحلية قبل السماح لها بالمضي قدمًا.وفي العام الماضي، منحت الهيئات التنظيمية الأمريكية شركة كايروس باور -ومقرها كاليفورنيا- أول تصريح منذ 50 عامًا لبناء نوع جديد من المفاعلات النووية. وفي يوليو/تموز،

دأت الشركة في بناء مفاعل تجريبي في ولاية تينيسي.وتتخصص الشركة الناشئة في تطوير مفاعلات أصغر تستخدم ملح الفلور المنصهر كمبرد بدلاً من الماء الذي تستخدمه محطات الطاقة النووية التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى