اتصالات وتكنولوجيا

اليوم الثالث من فعاليات “إكسباند نورث ستار” تركّز على الذكاء الاصطناعي التطبيقي وابتكارات التقنية العميقة

  • الكشف عن حلول تحوّلية مبتكرة لقطاعات الرعاية الصحية وتقنيات الفضاء وغيرها في اليوم الثالث من أكبر معرض للشركات الناشئة واستثماراتها في العالم في دبي هاربور

واصل معرض إكسباند نورث ستار 2024، أكبر فعالية للشركات الناشئة واستثماراتها في العالم، رحلته للابتكار خلال اليوم الثالث من الفعالية التي أقيمت في دبي هاربور بحضور الزوار من جميع أنحاء العالم،

حيث اطلعوا على تطورات الذكاء الاصطناعي التطبيق والتقنيات العميقة، وعروض تبيّن دور تلك التقنيات في إحداث تغييرات جذرية في القطاعات وحلّ أكثر التحديات العالمية تعقيداً.

أقرأ أيضا.. إكسباند نورث ستار 2024: ابتكارات الذكاء الاصطناعي وحلول التكنولوجيا الناشئة تتألق في ثاني أيام الفعالية في دبي هاربور

تتكامل الفعالية مع معرض “جيتكس جلوبال” وتستمر حتى 16 أكتوبر، وتتضمن برنامجاً شاملاً ومعرضاً مميزاً بمشاركة أكثر من 1,800 شركة ناشئة، و ما يزيد على 1,200 مستثمر يديرون مجتمعين أصولًا تتجاوز قيمتها 1 تريليون دولار أمريكي.  

ابتكارات الذكاء الاصطناعي التطبيقي والتقنيات العميقة تغير ملامح قطاع الرعاية الصحية وابتكارات الفضاء

كان اليوم الثالث بمثابة عرض لحلول الجيل التالي في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا العميقة، مما يوفر لمحة عن مستقبل هذه القطاعات.

وكان من بين الشركات الناشئة المبتكرة والتي برزت بين المشاركين شركة RoboCT الصينية بتكنولوجيا الهيكل الخارجي المبتكرة، حيث أطلقت الهيكل الخارجي  UGo Rehabالمصمم خصيصاً للمرضى ممن يعانون من خلل في الأطراف السفلية، أو إصابة في الحبل الشوكي أو من آثار السكتات دماغية أو الشلل الدماغي.

وصرح الدكتور تيان وانج، مؤسس ورئيس مجموعة  RoboCT: “يعزز هذا الابتكار عملية إعادة التأهيل ويقدم حلاً فعالاً للتدريب على المشي من خلال دمج أجهزة استشعار متقدمة وتحليل البيانات والبحث، وتمكين المرضى من إعادة التأهيل بشكل أكثر فعالية في منازلهم”.

وفي مجال الصحة الرقمية، قدمت JADE منصة مصممة خصيصاً للأطفال ذوي الاختلافات العصبية، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومتلازمة داون والتوحد.

يعمل التطبيق المتطور على تتبع حركات العين وأوقات الاستجابة المعرفية ووظائف الذاكرة ليزود المختصين بالرعاية الصحية والمعلمين ببيانات دقيقة لوضع استراتيجيات مخصصة للرعاية والتعليم.

كما تقود شركة scanO، وهي شركة هندية رائدة في مجال التكنولوجيا العميقة، مسيرة تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية للتنبؤ بتطور المرض.

وعرضت الشركة منتجها الرائد scanO air – أول نظام روبوتي في العالم يعمل بدون تلامس ويعمل بالذكاء الاصطناعي لفحص صحة الفم – مما أحدث ثورة في الكشف المبكر والتشخيص.

وفي قطاع تكنولوجيا الفضاء، قدمت شركة Triggers-Reports من موريشيوس منصتها Triggers-sat، وهي منصة أقمار صناعية توفر صوراً عالية الدقة ونمذجة ثلاثية الأبعاد لمساعدة الشركات والحكومات في مجالات مثل إدارة الموارد الطبيعية ومراقبة مخاطر الكوارث المناخية.

ارتفاع حجم المشاركة الدولية من آسيا وأمريكا اللاتينية

واصل معرض “إكسباند نورث ستار” استقطاب مشاركة دولية متزايدة بصفته مركزاً عالمياً للابتكار – ما يظهر رغبة الدول والمناطق المختلفة للارتقاء بالمعايير من خلال تقديم الحلول الجديدة. 

وفي هذا الصدد، تحدثت تاتيانا رييرا، مديرة العمليات في ApexBrasil، عن الحضور الواسع للبرازيل في هذه النسخة من إكسباند نورث ستار: “ارتفع حجم المشاركة من 20 شركة ناشئة فقط عام 2019 إلى 45 شركة ناشئة هذا العام، إلى جانب أربعة مراكز للابتكار.

تعد البرازيل مركزاً رائعاً للتكنولوجيا المالية نظراً للتنوع في المستويات الاجتماعية، لذا فإن معظم شركاتنا الناشئة تأتي من قطاع التكنولوجيا المالية.

كما نركز كثيراً على حلول التكنولوجيا العميقة والذكاء الاصطناعي وتقنيات المناخ نظراً لوجود ستة مناطق حيوية تحتاج للاهتمام. كما إن لدينا شركة تستخدم الرغوة الطبيعية في صنع مواد عازلة للصوت لقطاع البناء، وشركة أخرى تصنع الجرارات الزراعية الصامتة التي تعمل بالطاقة المتجددة”.

وبالمثل، تألقت SGTech السنغافورية في معرض “إكسباند نورث ستار”، مؤكدة على أهمية التعاون بين الدول لدعم الحلول القائمة على التقنية. وقال أليكس نيج، عضو اللجنة التنفيذية لشركة SGTech: “تحقق الشركات الناشئة المبتكرة في سنغافورة تأثيراً ملموساً في فعاليات “إكسباند نورث ستار 2024″،

حيث تشارك ست شركات في جناح سنغافورة لتعرض أحدث التقنيات في مختلف القطاعات، بما في ذلك التوأمة الرقمية والذكاء الاصطناعي في القطاع الصناعي والتقنيات الحيوية، مما يجعل من الحدث منصة إطلاق عالمية رائدة للشركات الناشئة ووسيلة لتعزيز التواصل الفعال مع المستثمرين”.

مسار أفريقيا نحو النمو الاقتصادي

في ظل النمو المتواصل للمشاركة العالمية، لفتت أفريقيا الأنظار كذلك حيث تمهد المنظومة التقنية الناشئة الطريق لموجة جديدة من رواد الأعمال والمبتكرين. وأكدت معالي الوزيرة سافانا مازيا، وزير الإعلام والاتصالات والتكنولوجيا في إسواتيني، على أهمية التنمية الهيكلية ودورها في مجابهة تحديات السوق وإطلاق العنان للإمكانات الاقتصادية لأفريقيا.

ومن جانبها سلطت سيلينا لي، الرئيسة التنفيذية والمؤسسة المشاركة لشركة زيندي في جنوب أفريقيا، الضوء على المواهب العائدة إلى أفريقيا لتأسيس الشركات وإنشاء المنظومات التي تعزز الابتكار وتجذب الشركات العالمية مثل مايكروسوفت لإنشاء المختبرات في غانا ونيروبي.

وفي حديثه عن التحديات التي تواجه أفريقيا، قال أولاتونبوسون ألاكي، مفوض وزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا بحكومة ولاية لاغوس في نيجيريا: “يمثل التعليم التحدي الأكبر في أفريقيا.

فإذا نظرت إلى المناطق الأعلى تعليماً في نيجيريا ستجد أنها تحقق قيمة اقتصادية، بينما في الشمال، حيث تنخفض مستويات التعليم، تكون الإنتاجية الاقتصادية أقل. هناك حاجة إلى نهضة أفريقية لتمويل التعليم في جميع المجالات لأننا إذا عملنا على تحسين التعليم وتوعية الناس سنجد الناس مستعدين لتغيير البيئة الاقتصادية بأكملها “.

وعلى مدى أربعة أيام، يواصل “إكسباند نورث ستار” رسم المسار المستقبلي لمستقبل الصناعات، حيث يسلط الضوء على مستقبل المال والبلوك تشين والإبداع والكوكب من خلال الفعاليات البارزة والمتخصصة بالقطاع، بما في ذلكGITEX Impact وFintech Surge وقمة مستقبل البلوك تشين، وفعالية “ماركتنج مينيا” Marketing Mania.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى