أخبار عامةاقتصاد

السعودية أكبر سوق للمشاريع في الخليج خلال الربع الثالث من 2024

نجحت المملكة العربية السعودية في الحفاظ على ريادتها كأكبر سوق للمشاريع في منطقة الخليج، حيث استحوذت على 65.9% من إجمالي قيمة العقود الممنوحة في دول الخليج خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وقد بلغت قيمة العقود الممنوحة في المملكة 35.4 مليار دولار، مما يعزز مكانتها كأكبر سوق للمشاريع في المنطقة. ويستمر الزخم في إسناد وتنفيذ المشاريع، مدعومًا بجهود التنويع الاقتصادي وانتعاش النشاط الاقتصادي في المملكة، وفقًا للتقرير الذي أصدرته شركة “كامكو للبحوث

السعودية تظل أكبر سوق للمشاريع في الخليج.

وسجلت قيمة العقود المسندة في السعودية، قفزة هائلة بنسبة 22.7% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام 2024، لتصل إلى 35.4 مليار دولار أمريكي مقابل 28.8 مليار دولار أمريكي في الفترة المماثلة من العام 2023، لتحافظ على مكانتها، كأكبر سوق للمشاريع في الخليج.

عود الارتفاع السنوي في قيمة المشاريع الممنوحة في المملكة إلى الزيادة الملحوظة في قيمة العقود المخصصة لقطاع الطاقة، حيث ارتفعت إلى 16.6 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2024.

أسباب زيادة المشاريع في السعودية

يعود هذا النمو بشكل رئيسي إلى استمرار زخم إسناد وتنفيذ المشاريع، مدعومًا بجهود التنويع الاقتصادي وانتعاش النشاط الاقتصادي في المملكة.

تأتي هذه الزيادة رغم التوقعات بتباطؤ معدل النمو الاقتصادي نتيجة تراجع إنتاج النفط وانخفاض أسعاره بشكل نسبي.

وفقًا لتوقعات الحكومة، من المتوقع أن تشهد المملكة نموًا طفيفًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8% هذا العام، يليه نمو بنسبة 4.6% في عام 2025 بدعم من زيادة إنتاج النفط.

إجمالي قيمة المشاريع في دول الخليج

أشار التقرير إلى أن إجمالي قيمة المشاريع الممنوحة في دول الخليج بلغ حوالي 54.2 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري، مسجلًا انخفاضًا بنسبة 15.3% مقارنة بنحو 64 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2023.

تُعتبر الإمارات ثاني أكبر سوق للمشاريع في منطقة الخليج.

احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثانية كأكبر سوق للمشاريع في منطقة الخليج، حيث استحوذت على نسبة 18.8%.

وأشار التقرير إلى أن القيمة الإجمالية للمشاريع التي تم إسنادها في الإمارات بلغت 10 مليارات دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي، منها 5.6 مليارات دولار لقطاع الإنشاءات، الذي شكل 55.4% من إجمالي قيمة العقود المسندة في الدولة.

أما قطر والكويت، فقد جاءتا في المركزين الثالث والرابع على التوالي.

ووفقًا للتقرير، شهدت القيمة الإجمالية للمشاريع التي تمت ترسيتها في قطر زيادة بنسبة 57.9% على أساس سنوي خلال الربع الثالث، لتصل إلى 4.2 مليار دولار. بينما تجاوزت القيمة الإجمالية للعقود المسندة في الكويت حاجز 2 مليار دولار في نفس الربع، مع توقعات بانتعاش سوق المشاريع في الكويت في الفترة المقبلة.

كما أشار التقرير إلى أن إجمالي قيمة المشاريع المسندة في البحرين ارتفع إلى 1.37 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، بينما بلغت قيمتها في سلطنة عمان حوالي 1.12 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى