الصحةصحة و جمال

الجراثيم المقاومة للأدوية ستتسبب في وفاة 39 مليون شخص بحلول عام 2050.

كتب/ امل الساعدى

من المتوقع أن تقتل عدوى الجراثيم الخارقة المقاومة للأدوية ما يقرب من 40 مليون شخص على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة، كما توقع تحليل عالمي يوم الاثنين، حيث دعا الباحثون إلى اتخاذ إجراءات لتجنب هذا السيناريو القاتم.
تم التعرف على الجراثيم الخارقة – سلالات البكتيريا أو مسببات الأمراض التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية، مما يجعل علاجها أصعب بكثير – على أنها تهديد متزايد للصحة العالمية.


تم تصنيف التحليل على أنه أول بحث لتتبع التأثير العالمي للجراثيم الخارقة بمرور الوقت، وتقدير ما يمكن أن يحدث بعد ذلك.
توفي أكثر من مليون شخص بسبب الجراثيم الخارقة – والتي تسمى أيضًا مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) – سنويًا في جميع أنحاء العالم بين عامي 1990 و 2021، وفقًا للدراسة في مجلة The Lancet.
وقالت الدراسة إن الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة من الجراثيم الخارقة انخفضت بالفعل بأكثر من 50 في المائة على مدى العقود الثلاثة الماضية، بسبب تحسن التدابير للوقاية من العدوى والسيطرة عليها لدى الرضع.
ومع ذلك، عندما يصاب الأطفال الآن بالجراثيم الخارقة، يصبح علاج العدوى أصعب بكثير.
وارتفعت وفيات الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا بنسبة تزيد عن 80 في المائة خلال نفس الفترة، حيث أصبح السكان المسنون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

أفادت الدراسة بأن الوفيات الناتجة عن عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، وهو نوع من البكتيريا التي تقاوم العديد من المضادات الحيوية، قد تضاعفت إلى 130 ألف حالة في عام 2021 مقارنة بالثلاثة عقود الماضية. وقد استخدم الباحثون نماذج تقديرية تشير إلى أنه، استنادًا إلى الاتجاهات الحالية، من المتوقع أن يرتفع عدد الوفيات المباشرة الناتجة عن مقاومة مضادات الميكروبات بنسبة 67% ليصل إلى حوالي مليوني حالة سنويًا بحلول عام 2050. كما ستساهم هذه المقاومة في حدوث 8.2 مليون حالة وفاة سنويًا أخرى، مما يمثل زيادة بنحو 75% وفقًا للنمذجة.

وأشارت إلى أنه في ظل هذا السيناريو، ستؤدي مقاومة مضادات الميكروبات إلى وفاة 39 مليون شخص بشكل مباشر على مدار الـ 25 عامًا القادمة، مما يساهم في إجمالي 169 مليون حالة وفاة. ومع ذلك، هناك سيناريوهات أقل خطورة ممكنة أيضًا. وقد أظهر النموذج أنه إذا عمل العالم على تحسين الرعاية للعدوى الشديدة وتوفير الوصول إلى الأدوية المضادة للميكروبات، فقد يتمكن من إنقاذ حياة 92 مليون شخص بحلول عام 2050. وذكر محسن نجافي، المؤلف المشارك في الدراسة من معهد مقاييس الصحة في الولايات المتحدة، في بيان له: “تظهر هذه النتائج أن مقاومة مضادات الميكروبات تمثل تهديدًا صحيًا عالميًا كبيرًا منذ عقود، وأن هذا التهديد في تزايد”.

نظر الباحثون في 22 مسببًا للأمراض و84 تركيبة من الأدوية ومسببات الأمراض و11 متلازمة معدية مثل التهاب السحايا. وشملت الدراسة بيانات من 520 مليون سجل فردي عبر 204 دولة ومنطقة.
تم إصدارها قبل اجتماع رفيع المستوى لمقاومة مضادات الميكروبات في الأمم المتحدة المقرر عقده في 26 سبتمبر.
مقاومة مضادات الميكروبات ظاهرة طبيعية، لكن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها لدى البشر والحيوانات والنباتات جعل المشكلة أسوأ.

#القبة الحديدية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى