أخبار عامةاقتصاد

«الجبيل» تستضيف النسخة الأولى من مؤتمر جيبكا حول سلامة العمليات البتروكيماوية.

أعلن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، الجهة الممثلة للقطاع في دول مجلس التعاون الخليجي، عن تنظيم النسخة الأولى من مؤتمر جيبكا لسلامة العمليات، المقرر إقامته من 7 إلى 10 أكتوبر المقبل في مركز الملك عبدالله الحضاري بالجبيل الصناعية.

يهدف هذا الحدث الرائد في المنطقة إلى تعزيز تبادل المعرفة والتعاون في مجال سلامة العمليات. تحت شعار “تمكين قيادة سلامة العمليات: إثراء المعرفة وتحفيز الالتزام”، يعكس المؤتمر الاهتمام المتزايد بأهمية سلامة العمليات في صناعة الكيميائيات والبتروكيميائيات.

على مدار العقود الماضية، أدت حوادث سلامة العمليات إلى خسائر فادحة في الأرواح البشرية، فضلاً عن أضرار بيئية كبيرة وتكاليف مالية مرتفعة. ومن أجل تعزيز معايير البيئة والصحة والسلامة والأمن في المنطقة، أطلق الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) شبكة الخليج لسلامة العمليات في عام 2021.

ظهر الاهتمام بإدارة سلامة العمليات في منتصف القرن العشرين نتيجة لسلسلة من الحوادث الكارثية، مثل الكارثة المأساوية في بوبال بالهند عام 1984، التي أسفرت عن وفاة الآلاف وتسببت في إصابات خطيرة وعواقب مدمرة أخرى.

في الوقت الحاضر، تُعتبر سلامة العمليات عنصراً أساسياً في قطاع الصناعة الكيميائية وأحد أهم متطلبات التشغيل، حيث تضمن سلامة تنفيذ العمليات الصناعية وتحمي الأفراد والمجتمعات والبيئة من الحوادث الخطيرة.

في هذا العام، ستتوج جهود الشبكة بعقد المؤتمر الافتتاحي لسلامة العمليات، الذي سيقدم برنامجاً متخصصاً في هذا المجال. سيتضمن المؤتمر ورشتي عمل فنيتين تستمر كل منهما طوال اليوم، تحت إشراف خبراء من مجلس السلامة الكيميائية والتحقيق في المخاطر الأمريكي وشركة سابك.

علاوة على ذلك، في 7 أكتوبر، سيشهد البرنامج إطلاق مبادرة “سلامة العمليات في الخطوط الأمامية”، وهي الأولى من نوعها.

بعد الجلسة الافتتاحية، ستُعقد جلسة حوارية تركز على قيادة وثقافة سلامة العمليات، حيث سيشارك المتحدثون برؤاهم وخبراتهم في هذا المجال. من بين المشاركين في هذه الجلسة، عبدالرحمن شمس الدين، نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع في سابك، وياسر عبدالرحيم العباسي، الرئيس التنفيذي لشركة جيبك، وبريان أبليت، المدير الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط في شركة إكسون موبيل، بالإضافة إلى ستيفن ج. كليجست، المدير التنفيذي للتحقيق والتوصيات في مجلس السلامة الكيماوية والتحقيق في المخاطر الأميركي، الذي سيلقي أيضًا كلمة رئيسة في اليوم التالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى