أخبار عامة

البياض يكسو مكة بتوافُد 1.3 مليون حاجّ

قاصدين مكة المكرمة لأداء فريضة الحج وسط منظومة متكاملة من الخدمات

جمال علم الدين

من شتى بقاع الأرض، وفي أجواء إيمانية مفعمة بمشاعر الفرحة والسعادة، يستمر ضيوف الرحمن في التوافد من كل فج عميق، إلى مكة المكرمة، قلب العالم النابض، ليشهدوا منافع رحلة الحج وفي قلبها زيارة بيت الله الحرام.

وشهدت الأيام الماضية وصول أكثر من 1.3 مليون حاج من قرابة 180 دولة حول العالم إلى مكة المكرمة، فهؤلاء من آسيا وأولئك من أفريقيا، وأوروبا وأمريكا وغيرها، والجميع يقصدون مكة المكرمة التي تزهو هذه الأيام بضيوف الرحمن، حيث تفيض مشاعر الإيمان ولحظات السكينة والأجواء الربانية.

وأكدت شركة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا “مشارق الماسية”، اكتمال وصول أفواج حجاجها من 16 دولة حول العالم إلى العاصمة المقدسة، بمن فيهم حجاج بنجلاديش، السودان، ماليزيا، سيراليون، لبنان، تايلاند، غينيا بيساو، الصين، غينيا كوناكري، ميانمار، ليبريا، روندا، جامبيا.

بدورها، استقبلت شركة مطوفي حجاج أفريقيا غير العربية، الأفواج الأولى من حجاج الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، القادمين إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج لهذا العام، عبر برنامج الحج المباشر. كما يستمر توافد حجاج غالبية الدول العربية والإسلامية، والكثير من الدول الأخرى من شتى قارات العالم.

شهد ميقات ذي الحليفة بالمدينة المنورة، توافد أعداد كثيفة من الحجاج من مختلف الجنسيات قبل أن يغادروا إلى المسجد الحرام والمشاعر المقدسة بمكة المكرمة، ترافقهم خدمات إرشادية وأمنية وصحية متكاملة للعناية بضيوف الرحمن وخدمتهم.

فيما كانت صلاة الجمعة الماضية بالمسجد الحرام مبهرة للقلوب، وقد امتلأ بيت الله الحرام عن آخره بمئات الألوف من ضيوف الرحمن، وقد حفتهم السكينة والطمأنينة، وتهيأوا بلباس الإحرام ابتهاجا بالرحلة المباركة.

وتشهد الأيام المقبلة أيضا تفويج حجاج الداخل من شتى أرجاء المملكة إلى مكة المكرمة، ليكتمل عقد ضيوف الرحمن بهذه البقعة المباركة، استعدادا وشوقا وابتهاجا بمناسك الحج حيث الرحلة الإيمانية المباركة.

وكان مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج، الفريق محمد البسامي، اكد أن هناك قوات خاصة تتواجد في المواقيت لمنع تدفق الحجاج الذين لا يحملون تصاريح نظامية، وأن القوات الأمنية جاهزة للتعامل مع كل ما يمس الإخلال بالأمن أو النظام ومنع كل ما يؤثر في أمن وسلامة ضيوف الرحمن.

وشدد على أن أمن الحجاج خط أحمر وأمن المشاعر خط أحمر وأمن الوطن خط أحمر، مشيراً إلى أن قوات الأمن ستتعامل بكل حزم مع كل من يحاول التأثير في أمن وسلامة ضيوف الرحمن.

أقرأ ايضا : انطلقوا في رحلة روحانية في قلب مكة المكرمة مع مجموعة جميراخلال الشهر الفضيل

وبدأت المملكة استعداداتها لموسم الحج من الخارج، من خلال مبادرة “طريق مكة” التي تقودها وزارة الداخلية للعام السادس على التوالي، وتهدف المبادرة إلى إنهاء إجراءات الحجاج في بلدانهم، وقد استفاد منها هذا العام 250 ألف حاج في 7 دول و11 مطار دولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى