اقتصاد

الإعلان عن إنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة السعودية الصينية في الرياض

أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح بن ناصر الجاسر في 13 أكتوبر الجاري عن إنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة السعودية الصينية. وأُعلن عن ذلك على هامش انعقاد المنتدى اللوجستي العالمي الأول بمدينة الرياض.

وسيتم تأسيس المنطقة الاقتصادية السعودية الصينية، بالتعاون المشترك بين شركة إي دبليو بارتنرز ومطار الملك سلمان الدولي. حيث ستركز المنطقة على تطوير الصناعات التحويلية واللوجستية والتجارية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين المملكة العربية السعودية والصين.

تقع المنطقة الاقتصادية الخاصة داخل مطار الملك سلمان الدولي، ومن المتوقع أن تنطلق أعمال إنشائها في عام 2025. وستقع على مساحة تقدّر بـ 4 كيلومترات مربعة، وتغطي ثلاث مناطق وظيفية رئيسية. وستركز على تحسين سلسلة التوريد المحلية، ورفع قدرة الإنتاج الصناعي المحلي وتوفير الخدمات الشاملة للمؤسسات المستقرة في المنطقة، إلى جانب خفض تكاليف التشغيل، وتوفير التسهيلات التجارية وغيرها من الخدمات.

اقرا ايضا تساعد الصين الدول العربية على مشاركة منافع التجارة الرقمية

يذكر أن مطار الملك سلمان الدولي، هو مشروع وطني تم الإعلان عنه في أغسطس العام الماضي. ويمتد على مساحة 57 كيلومتر مربع، ويحتوي على 6 مدارج متوازية. ويتطلع المشروع لبلوغ 185 مليون مسافر و3.5 مليون طن من البضائع بحلول عام 2050.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى