أخبار عامةاقتصاد

ارتفاع إنتاج الثروة السمكية والاستزراع المائي في السعودية 55.56% في 2023

ارتفع إنتاج مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في المملكة العربية السعودية بنسبة 55.56 بالمائة في عام 2023 إلى أكثر من 140 ألف طن، ما يؤكد التزام المملكة بالاكتفاء الذاتي من الغذاء والتنمية المستدامة.

قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة، إن المملكة سجلت أرقاماً قياسية جديدة في مشاريع الاستزراع المائي في المياه المالحة والداخلية، محققة مستويات إنتاج غير مسبوقة مقارنة بـ90 ألف طن المسجلة في عام 2021، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأضافت الوزارة أن إجمالي المصيد من مصايد الأسماك البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي بلغ 74.7 ألف طن، مقابل 64.3 ألف طن في نهاية عام 2022،

بارتفاع نسبته 16.2%، ليرتفع إجمالي الإنتاج من مشاريع الاستزراع السمكي ومصايد الأسماك البحرية إلى 214 ألف طن العام الماضي.

يركز برنامج تطوير الثروة السمكية الوطني في المملكة العربية السعودية على تعزيز الدور الاقتصادي لقطاع الثروة السمكية وتربية الأحياء المائية بشكل مستدام.

وتؤكد المبادرة على تحسين استخدام الموارد الطبيعية، وزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المأكولات البحرية، وتنويع مصادر الدخل.

بدأت تربية الأحياء المائية في المملكة في عام 1982 وتطورت بشكل كبير، مما جعل المملكة من الدول الرائدة في تصدير الروبيان الأبيض.

وقد حددت الدولة هدفًا طموحًا لإنتاج 600 ألف طن من الأسماك بحلول عام 2030 مع تعزيز الاستثمارات المحلية وتوليد فرص العمل.

وتنفذ الوزارة برامج استراتيجية لتعزيز الاكتفاء الذاتي من المنتجات السمكية، وتحسين معايير الجودة، وإدخال أنواع جديدة للزراعة، وجذب الاستثمارات، كما تهدف إلى رفع استهلاك الفرد من الأسماك إلى 13 كيلوجراما سنويا.

وقالت الهيئة إن أهم أنواع الأسماك المنتجة في السعودية تشمل البلطي النيلي، والباس، والدنيس، والروبيان، ونسب متفاوتة من مجموعات أخرى.

وقالت الوزارة إن قطاع الثروة السمكية يشهد نموا سريعا بفضل جهود التنمية والاستثمارات المتزايدة،

مشيرة إلى ارتفاع كبير في مشاريع الاستزراع المائي في المياه البحرية والمياه الداخلية والأنظمة المغلقة، كما ساهم التوسع في قروض التنمية في الاستزراع المائي ومصايد الأسماك البحرية في هذا التقدم.

وأكدت الوزارة أيضا تركيزها على تعزيز التقنيات الحديثة ودعم وتسهيل إجراءات الاستثمار وتعزيز قدرات صغار الصيادين.

وقالت وزارة البيئة والمياه والزراعة إن هذه الجهود تهدف إلى تمكين القطاع الخاص وتعزيز مساهمة الزراعة في الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030.

وتصدّر المملكة سنوياً 59,844 طناً من الأسماك والروبيان، بقيمة إجمالية تبلغ 1.1 مليار ريال سعودي (293 مليون دولار)، وتنقل المأكولات البحرية إلى الأسواق العالمية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى