أخبار عامةاقتصاد

“أوكيو” تستعد لطرح وحدة الميثانول بعد إتمام اكتتاب بملياري دولار

من المتوقع أن تبدأ شركة الطاقة الحكومية العمانية “أوكيو” (OQ SAOC) الطرح العام الأولي لوحدة الميثانول والغاز البترولي المسال في نهاية هذا الشهر، وفقًا لمصادر مطلعة نقلت عنها بلومبرغ.

تفاصيل الطرح العام

وأفادت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظرًا لطبيعة المعلومات الحساسة، أن الشركة تستهدف تقييمًا يتراوح بين مليار دولار و1.5 مليار دولار لوحدة “OQ Base Industries“.

كما ذكرت بلومبرغ أن شركة “أوكيو” قد عينت مورغان ستانلي كمستشار للإدراج المحتمل، ومن المحتمل أيضًا أن يتم تعيين بنكين محليين على الأقل للمساعدة في هذه العملية.

لم يتم اتخاذ قرارات نهائية حتى الآن بشأن توقيت أو شروط الصفقة، بما في ذلك التقييم. كما لم يتوفر تعليق فوري من ممثلي “أوكيو للصناعات الأساسية”.

من المتوقع أن تكتمل الصفقة بعد أيام قليلة من جمع الشركة مبلغًا قياسيًا قدره ملياري دولار من طرح عام أولي لوحدة “أوكيو للاستكشاف والإنتاج”، والذي يُعتبر أكبر اكتتاب أولي في منطقة الخليج منذ بيع شركة “أدنوك للغاز” أسهماً بقيمة 2.5 مليار دولار في عام 2023.

حملة خصخصة شاملة

تقوم سلطنة عمان بتنفيذ حملة خصخصة واسعة تشمل خططًا لطرح شركة المرافق الكهربائية الحكومية وشركة الخدمات اللوجستية “أسياد“.

في العام الماضي، أطلقت “أوكيو” وحدة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها في طرح عام أولي بلغت قيمته 749 مليون دولار.

كما جذب طرح “أوكيو للاستكشاف والإنتاج” طلبات إجمالية بلغت قيمتها 5.4 مليار دولار، مما يدل على استمرار الاهتمام بالصفقات الخليجية رغم تصاعد العنف في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقًا لبيانات جمعتها “بلومبرغ”، جمعت الشركات في المنطقة أقل من 8 مليارات دولار هذا العام من الطروحات الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى