أخبار عامةاقتصاد

أمريكا والإمارات.. شراكة لتعزيز التنمية والاستقرار الإقليمي

نشر يوسف العتيبة، سفير الإمارات العربية المتحدة لدى واشنطن، ومارتينا سترونغ، السفيرة الأميركية لدى الإمارات، مقالاً مشتركاً يتناول العلاقات التاريخية بين البلدين.

وفي المقال الذي نُشر في صحيفة “ذا ناشيونال”، ورد: “في عام 1974، قام وفد أميركي من رواد الفضاء والعلماء من وكالة ناسا بزيارة أبوظبي، حيث أطلعوا مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وأول رئيس لها، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، على بعثات أبولو إلى القمر. لم يكن أحد يتوقع في ذلك الوقت أن تصبح الإمارات العربية المتحدة شريكاً رئيسياً في بعثات أرتميس، التي تقودها وكالة ناسا، والتي تهدف إلى إعادة البشرية إلى القمر من خلال تقديم مساهمة حيوية في برنامج “غيتواي”، الذي سيؤسس أول محطة مدارية قمرية على الإطلاق”.

وأشار إلى أنه “عندما يقوم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بزيارة واشنطن الأسبوع المقبل لحضور اجتماع في البيت الأبيض مع الرئيس جو بايدن، سيتناول خلال اللقاء مسار نصف قرن من الشراكات بين الإمارات والولايات المتحدة، والتي أسفرت عن تحقيق الرخاء والأمن والتقدم العلمي في كلا البلدين”.

وأشار إلى أنه “فيما يتعلق بالتقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي، فإن عددًا قليلاً من الدول تتعاون بشكل وثيق وتتحرك بسرعة مثل الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة. فكل من وادي السيليكون في الولايات المتحدة وواحة السيليكون في الإمارات تسهمان في دفع أبحاث الذكاء الاصطناعي والابتكار نحو آفاق جديدة. كما أن القيادة على طول طريق الشيخ زايد من أبوظبي إلى دبي تبدو مألوفة للغاية لأي مسؤول تنفيذي أميركي في مجال التكنولوجيا، حيث تضيء لافتات شركات مثل غوغل وميتا وآي بي إم ومايكروسوفت الطريق”.

شراكة لتعزيز التنمية

وأضاف: “هذا الأسبوع، انضمت شركة MGX للاستثمار التكنولوجي في أبوظبي إلى مايكروسوفت وشركة بلاك روك الأميركية وعدد من الشركات الأخرى لإطلاق منصة جديدة تستهدف الاستثمار في البنية التحتية للتكنولوجيا. على مدار العام الماضي، تعاونت شركة Cerebras في وادي السيليكون مع شركة G42 الإماراتية لنشر مجموعة من أسرع أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم، والتي تُستخدم في تدريب الذكاء الاصطناعي في كاليفورنيا وتكساس. كما يسهم استثمار شركة مبادلة في شركة GlobalFoundries، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، في تعزيز تصنيع أشباه الموصلات في الولايات المتحدة، مما يضيف آلاف الوظائف إلى اقتصاد الابتكار في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، تتعاون G42 مع Microsoft Azure لإطلاق منصة جديدة للحوسبة السحابية في الإمارات، وتعمل مع شركات تكنولوجية أميركية أخرى مثل Nvidia وAMD وVAST وQualcomm لتوسيع البنية التحتية للتكنولوجيا المتقدمة في الدولة”.

#الحوسبة السحابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى