أخبار عامةاقتصاد

أسعار النفط تنخفض.. ما علاقة الدولار والصين؟

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات يوم الثلاثاء، نتيجة لتجديد الولايات المتحدة جهودها لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى استمرار قوة الدولار الأمريكي وتباطؤ نمو الطلب في الصين، التي تُعتبر أكبر مستورد للنفط في العالم، مما أثر على السوق بشكل ملحوظ.

وكانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعًا بنسبة 2% في تعاملات يوم الاثنين، لتعويض بعض الخسائر التي تجاوزت 7% في الأسبوع الماضي. حيث انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر بمقدار 19 سنتًا، أو 0.3%، لتصل إلى 74.1 دولار للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر بمقدار 18 سنتًا، لتصل إلى 70.43 دولار للبرميل في آخر يوم من تداول العقد.

أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأكثر تداولًا لشهر ديسمبر، فقد انخفضت بمقدار 14 سنتًا، أو 0.2%، لتصل إلى 69.9 دولار للبرميل، وفقًا لوكالة رويترز.

أسعار النفط تتأثر بالتطورات في الشرق الأوسط

في سياق متصل، توجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط يوم الاثنين، في محاولة لإحياء محادثات إنهاء الصراع في المنطقة.

وأشار ساتورو يوشيدا، محلل السلع الأولية لدى راكوتين للأوراق المالية، إلى أن “أسعار النفط الخام تتقلب استجابةً للأخبار المتضاربة من الشرق الأوسط، حيث يتأرجح الوضع بين التصعيد والتهدئة.”

خفضت الصين، يوم الاثنين، أسعار الفائدة على الإقراض القياسي كما كان متوقعًا في التثبيت الشهري، وذلك بعد التخفيضات التي شهدتها أسعار الفائدة الأخرى الشهر الماضي كجزء من حزمة من التدابير التحفيزية الرامية إلى إنعاش الاقتصاد.

تأتي هذه الخطوة بعد أن أظهرت بيانات يوم الجمعة الماضية أن الاقتصاد الصيني نما بأبطأ وتيرة منذ أوائل عام 2023 في الربع الثالث، مما أثار مخاوف متزايدة بشأن الطلب على النفط.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، يوم الاثنين، إنه من المتوقع أن يظل نمو الطلب على النفط في الصين ضعيفًا في عام 2025، على الرغم من إجراءات التحفيز الأخيرة التي اتخذتها بكين، حيث يقوم ثاني أكبر اقتصاد في العالم بتحويل أسطول سياراته إلى الكهرباء وينمو بوتيرة أبطأ.

تأثير ضغوط الدولار على السوق مستمر.

شار ساشديفا من شركة فيليب نوفا إلى أن قوة الدولار الأمريكي ساهمت في انخفاض أسعار النفط، نتيجة التراجع التدريجي في التضخم العالمي.

عادةً ما يؤثر ارتفاع قيمة الدولار على أسعار النفط، حيث يجعل شراء هذه السلعة، التي يتم تسعيرها بالدولار، أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

وكشف استطلاع أولي أجرته وكالة رويترز يوم الاثنين أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة من المحتمل أنها ارتفعت خلال الأسبوع الماضي، بينما شهدت مخزونات نواتج التقطير والبنزين انخفاضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى