أخبار عامةاقتصاد

إستونيا والسعودية.. شراكة وتحالف لتنفيذ التحول الرقمي بأفضل التقنيات

وقعت إستونيا، والسعودية، عدد من مذكرات التفاهم، في تقنيات الصحة الرقمية، لتحقيق رؤية المملكة 2030.

بدأت إستونيا والمملكة العربية السعودية شراكة تهدف إلى تعزيز التحول الرقمي، مع التركيز على التكنولوجيا الصحية وتقنيات الصحة الرقمية، بالإضافة إلى استكشاف سبل التعاون في مجال المركبات ذاتية القيادة.

هذا العام، وقعت إستونيا والمملكة العربية السعودية مجموعة من مذكرات التفاهم في مجال تقنيات الصحة الرقمية، وذلك في إطار دعم تنفيذ رؤية المملكة 2030.

وفي هذا السياق، أعرب تيت ريسالو، وزير الشؤون الاقتصادية وتقنية المعلومات في جمهورية إستونيا، عن أن بلاده تعتبر رائدة في مجال الحوكمة الرقمية على مستوى العالم، حيث قدمت أول نظام هوية رقمي شامل، الذي أصبح أساساً لنجاح الحكومة الرقمية، إذ يوفر لمواطني إستونيا وصولاً مريحاً وآمناً إلى العديد من خدمات القطاعين العام والخاص.

كما أضاف ريسالو أن إستونيا، بفضل خبرتها الرقمية، لديها فرصة للمساهمة في التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. وأعرب الوزير الإستوني عن اهتمام بلاده بمشاركة الشركات الإستونية في تقديم أفضل التقنيات العالمية، للمساهمة في تحقيق هدف المملكة العربية السعودية في أن تصبح واحدة من أكبر اقتصادات العالم بحلول عام 2030.

معرض ومؤتمر LEAP 2024

عُقد معرض ومؤتمر LEAP 2024 في مارس الماضي تحت شعار “إلى عوالم جديدة”، حيث شهد مشاركة مئات المتحدثين وأكثر من 600 شركة ناشئة، بالإضافة إلى 170 ألف مشارك من حوالي 180 دولة.

يُعتبر LEAP 2024 معرضًا ومؤتمرًا تقنيًا عالميًا سنويًا تم إطلاقه في عام 2022، ويُنظم من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

تحالف لتطوير تقنيات نظام الرعاية الصحية في السعودية

خلال فعاليات معرض ومؤتمر LEAP 2024، وقعت إستونيا والمملكة العربية السعودية عددًا من مذكرات التفاهم، مما أسفر عن تشكيل تحالف يهدف إلى تطوير تقنيات الصحة الرقمية.

خلال معرض ومؤتمر LEAP 2024، أبرمت شركة لين لخدمات الأعمال السعودية، الرائدة في تقديم الحلول الصحية المبتكرة، مذكرة تفاهم مع جمعية الاقتصاد الصحي الإستونية. تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود تأسيس شراكة ناجحة تهدف إلى رقمنة الرعاية الصحية.

تتضمن مذكرة التفاهم بين الطرفين التركيز على التعاون في تطوير منصات البيانات الصحية المتكاملة، ورقمنة مسارات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى إنشاء نماذج رعاية ذات قيمة عالية تشمل العلاجات الرقمية.

وفي هذا السياق، أعرب إيركي مولدر، مؤسس جمعية الاقتصاد الصحي الإستونية، عن تطلعه لتأسيس أسس التعاون بين إستونيا والسعودية، بما يعود بالنفع على كلا البلدين، من خلال الاستفادة من الخبرة الواسعة لإستونيا في مجال التكنولوجيا الصحية والإمكانات الكبيرة للسوق السعودية المتنامية.

مذكرة تفاهم بين ميلتون إيفنتس وأجاز

تم توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية خلال معرض ومؤتمر LEAP 2024 بين شركة “أجاز” السعودية وشركة ميلتون سي آي أو وورلد (ميلتون إيفنتس)، التي تتمتع بخبرة واسعة في استراتيجيات الاتصال، بما في ذلك الحلول الرقمية والافتراضية والهجينة. من المتوقع أن يعزز هذا التحالف، الذي تم تأكيده من خلال مذكرة التفاهم، التقدم في مجال الرعاية الصحية الرقمية بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

كما يعزز التعاون مع جمعية الاقتصاد الصحي الإستونية من قوة هذه الشراكة، مما يفتح آفاقًا جديدة للتعاون مع شركات التكنولوجيا الصحية في إستونيا، ويساهم في تطوير خدمات الرعاية الصحية في المملكة.

فرص تطبيق تقنية المركبات ذاتية القيادة في السعودية

يعتقد تافي رويفاس، رئيس وزراء إستونيا السابق والمستثمر ورائد الأعمال في مجال التكنولوجيا، أن الطموحات الواردة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 واستراتيجية التحول الرقمي الوطنية تتشابه بشكل كبير مع مسيرة التحول الرقمي في إستونيا.

وأشار رويفاس إلى أن البلدين يمكنهما من خلال تعزيز التعاون..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى