أخبار عامةاقتصاد

الحلم أصبح حقيقة ….ثورة المدفوعات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

تخيل سوقًا مزدحمًا في الرياض حيث يمكنك إتمام كل معاملة بنقرة واحدة فقط – فلا داعي للبحث عن العملات المعدنية أو انتظار الصرافين. في المملكة العربية السعودية، أصبح هذا الحلم الرقمي حقيقة واقعة حيث تشهد المملكة تحولًا تكنولوجيًا عاليًا لمشهدها المالي.

مع ضجيج الهواتف الذكية والابتكارات المدعومة من الحكومة التي تقود الطريق، فإن التحول من النقد التقليدي إلى المدفوعات الرقمية الأنيقة يغير طريقة تسوق السعوديين ومعاملاتهم المصرفية وإنفاقهم.

ويعكس هذا التطور اتجاهاً أوسع نطاقاً في المنطقة ويؤكد التزام المملكة العربية السعودية باحتضان التقدم التكنولوجي كجزء من مبادرة رؤيتها 2030.

ويرجع ارتفاع معدلات الدفع الإلكتروني في المملكة إلى عدة عوامل، بما في ذلك زيادة استخدام الهواتف الذكية، والسياسات الحكومية الداعمة، وتغير تفضيلات المستهلكين.

رؤية للتحول الرقمي

ويعد هدف رؤية 2030، الذي يسعى إلى تعزيز المعاملات غير النقدية إلى 80% بحلول عام 2030، هو محور ثورة الدفع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية.

إن هذا الهدف الطموح ليس مجرد هدف رقمي، بل هو خطوة استراتيجية لتعزيز الشمول المالي والابتكار الرقمي.

وقال طارق بن هندي، الشريك الأول في جلوبال فينتشرز، “كان النمو المستمر للمدفوعات الإلكترونية والتكنولوجيا المالية داخل قطاع التجزئة السعودي مثيرًا للإعجاب، خاصة خلال السنوات القليلة الماضية”.

وأضاف أن رؤية 2030 “لعبت دوراً رئيسياً في هذا التحول”، خاصة مع التركيز على التحول الرقمي والشمول المالي. 

وأضاف بن هندي: “لقد أدى هذا النهج إلى خلق بيئة قوية للابتكار، مما يسمح للاعبين المحليين والإقليميين والدوليين في مجال التكنولوجيا المالية بالازدهار”.

وأشار أيضاً إلى أن السياسات الحكومية الاستباقية التي تدعم المعاملات الرقمية، إلى جانب الشراكات الاستراتيجية بين البنوك وشركات التكنولوجيا المالية وتجار التجزئة التي تعمل على تعزيز أنظمة الدفع، ساعدت في دفع التحول،

فضلاً عن الاستثمارات الكبيرة في الأمن السيبراني للحماية من الاحتيال.

وعلاوة على ذلك، ساعد تطوير حلول الدفع المبتكرة وقاعدة المستهلكين التي تفضل بشكل متزايد الأساليب الرقمية في دفع التحول التجاري، وخلق بيئة ديناميكية وآمنة لازدهار المدفوعات الإلكترونية.

انتشار الهواتف الذكية: تغيير جذري

ومن أهم العوامل الدافعة لهذا الارتفاع في الدفع الرقمي هو انتشار الهواتف الذكية.

وأضاف بن هندي: “مع وصول نسبة استخدام الهواتف الذكية إلى أكثر من 90% من السكان، فمن الآمن أن نقول إن الانتشار المتزايد للهواتف المحمولة في المملكة العربية السعودية لعب دوراً لا يتجزأ في النمو الهائل للمدفوعات الإلكترونية”.

ويعني هذا أن الهواتف الذكية أصبحت الأداة الرئيسية التي يستخدمها الناس لإجراء المعاملات المالية الرقمية، مثل إجراء المدفوعات أو إدارة شؤونهم المالية عبر الإنترنت.

وأكد عبد الرحمن الدخيل، الرئيس التنفيذي لمنصة تاسكر للتكنولوجيا المالية عبر الإنترنت، “ان انتشار الهواتف الذكية في المملكة العربية السعودية عاملاً حاسماً في نمو المدفوعات الإلكترونية. ومع امتلاك غالبية السكان للهواتف الذكية، كان هناك تحول طبيعي نحو المعاملات القائمة على الهاتف المحمول”. 

وأضاف: “إن التطورات في تكنولوجيا الهاتف المحمول، مثل الاتصالات قريبة المدى والمصادقة البيومترية، عززت أمن وراحة الدفع عبر الهاتف المحمول، مما جعلها أكثر جاذبية للمستهلكين”.

وأوضح الدخيل أن إنشاء المحافظ الإلكترونية والتطبيقات التي تعمل بسلاسة مع الخدمات المصرفية سهلت على الناس إجراء المدفوعات الرقمية.

وتحظى هذه الراحة بشعبية خاصة بين الأفراد الأصغر سنا والمهتمين بالتكنولوجيا والذين يقدرون المرونة والبساطة في استخدام هواتفهم الذكية لإجراء المعاملات المالية الروتينية.

دور الشراكات الدولية

كما أن التعاون الدولي يشكل أهمية بالغة لتطوير البنية التحتية للدفع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية. فالشراكات مع قادة التكنولوجيا المالية العالميين والهيئات التنظيمية تسهل تبادل المعرفة والتكنولوجيا، وتسريع التنمية المحلية.

وقال بن هندي، الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال فينتشرز: “إن الشراكات والتعاون الدوليين يشكلان أهمية بالغة. كما تساعد التحالفات مع قادة العالم في مجال التكنولوجيا المالية والهيئات التنظيمية الدولية في تسهيل تبادل المعرفة والتكنولوجيا – وبالتالي تسريع تطوير القدرات المحلية”.

وأضاف: “إن الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية يمكن أن يساعد المملكة على بناء المرحلة التالية من النمو في بيئة دفع إلكتروني أكثر قوة وإبداعًا وأمانًا”.

ومن خلال تبني أفضل الممارسات العالمية والاستفادة من خبرات شركات التكنولوجيا المالية الدولية الراسخة، يمكن للمملكة العربية السعودية تسريع تطوير وتنفيذ تقنيات الدفع المتقدمة.

وأضاف : “على سبيل المثال، يمكن للشراكات مع شركات التكنولوجيا المالية الرائدة من مناطق مثل أوروبا، والمعروفة بنظم الدفع الرقمية الناضجة، أن توفر رؤى قيمة في تنفيذ حلول متقدمة مثل الخدمات المصرفية المفتوحة والمدفوعات في الوقت الفعلي”.

وتابع: “بالإضافة إلى ذلك، فإن التعاون مع البلدان التي نجحت في التحول إلى مجتمعات غير نقدية، مثل السويد أو سنغافورة، يمكن أن يقدم نماذج للأطر التنظيمية ومبادرات توعية المستهلكين التي يمكن للمملكة العربية السعودية تكييفها مع سياقها المحلي”.

وتساعد هذه الشراكات ليس فقط في تطوير التكنولوجيا، بل وأيضاً في خلق ثقافة الابتكار اللازمة لنمو المدفوعات الإلكترونية.

ماذا يحدث بعد ذلك؟

وبالنظر إلى المستقبل، يبدو أن مسار المدفوعات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية مهيأ لمواصلة النمو.

وحول رؤيته لمسار المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية، أكد بن هندي أنه في ظل النمو السريع الحالي في المدفوعات الإلكترونية، فمن المتوقع أن تهيمن بشكل متزايد على معاملات التجزئة في المستقبل.

وقال : “إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فقد نرى المدفوعات الإلكترونية تمثل ما يصل إلى 85-90 في المائة من جميع معاملات التجزئة خلال السنوات الخمس المقبلة”.

وأضاف: “من المرجح أن يكون هذا النمو مدفوعًا بالاستثمارات المستمرة في ابتكارات التكنولوجيا المالية، وقبول التجار الأوسع، والدعم الحكومي المستمر للمعاملات غير النقدية”.

كما أنه مع اعتياد المستهلكين على الراحة والأمان الذي توفره المدفوعات الإلكترونية، فإن الطلب على الحلول الرقمية سيزداد، مما سيسرع هذا التحول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى