أخبار عامة

بحجم “بيكانتو”.. كيا تعتزم إنتاج سيارة كهربائية اقتصادية بديلة لـ “ستينجر”

تخطط الشركة الكورية “كيا” لتحديث مجموعتها من السيارات الكهربائية من خلال إطلاق طراز جديد بحجم “بيكانتو” الحالي، والذي سيكون بديلاً كهربائيًا لسيارة “ستينجر“، التي تم الكشف عن نسخة محدثة منها في عام 2020.

وفقًا لرئيس شركة كيا “هوسونج سونج”، فإن السيارة الكهربائية المقبلة تمثل “الهدف التالي للشركة”. حيث تتضمن الاستراتيجية الحالية للشركة العمل على تقليل تكاليف السيارات الكهربائية من خلال إطلاق موديلات كهربائية بأسعار معقولة.

تسعى العلامة التجارية الكورية إلى تقليل تكاليف إنتاج سياراتها الكهربائية بمقدار 5,500 دولار. ومن المقرر أن تطلق سيارة صغيرة تُعرف باسم EV2 بحلول عام 2026، بسعر يقل عن 33,300 دولار (حوالي مليون و615 ألف جنيه مصري). ووفقًا لما ذكره سونج، فإن إنتاج سيارة كهربائية اقتصادية بسعر يتراوح بين 16,600 و22,200 دولار سيكون “تحديًا صعبًا”، لكنه يعتبر “مهمة يجب تحقيقها”. وأشار إلى أنه مع مرور الوقت، يمكن أن تنخفض تكلفة الطرازات الكهربائية نتيجة لانخفاض تكاليف إنتاج البطاريات، مما يجعل هدف إنتاج سيارة كهربائية اقتصادية ممكنًا، ولكن “لن يحدث ذلك خلال العامين المقبلين”.

من المتوقع أن تُطلق كيا EV2 بحجم مشابه لشقيقتها “ريو” ومن المرجح أن تُبنى على نسخة أقصر من منصة E-GMP ذات 400 فولت الخاصة بـ “هيونداي”. كما يُحتمل أن تُطرح سيارة جديدة تعتمد على نفس المنصة ولكن بحجم أصغر، مما سيساهم في تقليل التكاليف.

أما بالنسبة لسيارة ستينجر، التي توقف إنتاجها العام الماضي بعد خمس سنوات من إطلاقها، فقد أكد سونج أن الشركة تخطط لتقديم طراز جديد يحل محلها، مما يمثل بداية جديدة في سوق السيارات الكهربائية. وأشار إلى أن هذا الطراز لا يزال قيد الدراسة.

كما أكد أن البطاريات الصلبة لا تزال قيد التطوير في كيا وأن التطورات القادمة “أفضل في كل جانب” من البدائل اليوم، على الرغم من عدم تحديد تاريخ وصولها إلى الأسواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى