أخبار عامةاقتصاد

ارتفاع في أسعار عقارات السعودية وتزايد الطلب على الشقق.. وهذه المناطق الأكثر مبيعاً

شهدت السوق العقارية في المملكة العربية السعودية تحولًا هيكليًا حيث ارتفع الطلب على الشقق السكنية بشكل كبير مقارنة بالفلل، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة “جيه إل إل” المتخصصة في الاستشارات العقارية.

وقد ارتفعت أسعار بيع الشقق في الرياض بنسبة 6%، فيما ارتفعت في جدة بنسبة 17% خلال الربع الأول من العام 2023. وعلى الرغم من استمرار إطلاق المشاريع العقارية في المملكة، إلا أن أسعار العقارات ارتفعت خلال الربع الأول بشكل ملحوظ، وفقًا لـ”جيه إل إل”.

أفاد تقرير صادر عن شركة “جيه إل إل” المتخصصة في الاستشارات العقارية أن أسعار العقارات السكنية في الرياض ارتفعت 7% خلال الربع الأول من العام 2023، بينما ارتفعت أسعار الإيجارات بنسبة 2% في المتوسط خلال نفس الفترة.

وزادت أسعار العقارات السكنية في جدة بنسبة 11% خلال الربع الأول من 2023 مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق، وفي المتوسط ارتفعت أسعار الإيجارات 9%. وأعلنت الحكومة السعودية مؤخرًا عن طرح 100 مليون متر مربع من الأراضي المخصصة للقطاع السكني في العاصمة الرياض والمدن الأخرى للسيطرة على الزيادة في الأسعار.

وفيما يتعلق بالعقارات المكتبية، تتوسع الشركات نحو الشمال حيث تتميز المساحات بسهولة الوصول وتوافر مواقف السيارات. وشهدت السوق تسليم نحو 50 ألف متر مربع من المساحات المكتبية في الرياض وجدة خلال الربع الأول من 2023. ومع ازدياد الطلب، ارتفعت إيجارات المكاتب في الرياض من الفئة عالية الجودة 18% في الربع الأول من 2023، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق.

وتم إنجاز مشروعين لمنافذ التجزئة في الرياض في بداية 2023، واللذان أضافا 84 ألف متر مربع من مساحات التجزئة مع جذب المزيد من العلامات التجارية العالمية الجديدة إلى الأسواق السعودية.

وحققت منافذ التجزئة الخارجية ومراكز التسوق الصغيرة أداءً أفضل من مراكز التسوق الكبرى وخصوصًا في جدة، مما قد يبرر انخفاض الإيجارات في مراكز التسوق الكبرى بنسبة 6% في جدة، بينما استقرت إيجارات مراكز التسوق الأصغر دون تغيير. وأظهرت الأرقام أن الإيجارات في مراكز التسوق الإقليمية بالرياض ارتفعت 11%، كما زادت 8% في مراكز التسوق الكبرى خلال الربع الأول من 2023 مقارنةً بالربع الأول من العام السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى