أخبار عاجلة
الرئيسية / اتصالات وتكنولوجيا / تركيا تطلق قمرًا صناعيًا عالي الدقة
قمر صناعي

تركيا تطلق قمرًا صناعيًا عالي الدقة

في 2021، أطلقت تركيا أول قمر صناعي عالي الدقة من إنتاجها يحمل اسم “ايمجه، من  قاعدة فاندنبرغ في كاليفورنيا إلى الفضاء, يتضمن القمر الصناعي معدات بث تلفزيونية وإذاعية وخدمات اتصالات متعددة الاستخدامات في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وأجزاء من آسيا.

اقرأ ايضا.. أمازون تخطط لإطلاق أول قمر صناعي 2024

ويتميز القمر الصناعي توركسات-5A بدقة عالية في الرؤية الفضائية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء، مما يتيح لتركيا تعزيز قدرتها على جمع وتحليل البيانات الجيوسكوبية والتجسسية والإنذار المبكر عن الكوارث الطبيعية والكوارث الاصطناعية.

وتعد هذه الخطوة إنجازًا كبيرًا في قطاع الفضاء التركي، حيث تسعى تركيا لتوسيع قدراتها الفضائية والتنافسية في هذا المجال. ويعد القمر الصناعي توركسات-5A هو الأول من ثلاثة أقمار صناعية تهدف تركيا إلى إطلاقها في الأعوام القادمة، ومن المتوقع أن يساعد في تعزيز الاستقلالية التكنولوجية والدفاعية للبلاد.

تم تصميم القمر الصناعي توركسات-5A بالكامل في تركيا، وتم بناؤه بالتعاون بين الشركات المحلية والدولية. ويتميز القمر الصناعي بوزن يبلغ 4,5 طن وارتفاع يصل إلى 16 مترًا، ويتمتع بقدرة على العمل لمدة 15 عامًا في الفضاء.

يحتوي القمر الصناعي على مجموعة من المعدات والأدوات الحديثة، بما في ذلك معدات الاتصالات الساتلية وأجهزة تحديد المواقع والتصوير بالأشعة تحت الحمراء ومعدات الرصد البيئي والمناخي، مما يسمح لتركيا بتحسين قدراتها في مجال الاتصالات والملاحة الفضائية والمراقبة الجوية والزراعة والمناخ والبيئة.

وبالإضافة إلى القدرات التكنولوجية، يمثل إطلاق القمر الصناعي توركسات-5A إنجازًا كبيرًا في القطاع الفضائي التركي. وتسعى تركيا لتوسيع قدراتها في هذا المجال وزيادة تواجدها الدولي في قطاع الفضاء، وتتطلع إلى إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية في المستقبل القريب لتحسين قدراتها التكنولوجية والدفاعية وتعزيز استقلاليتها الفضائية.

عن محمد حلمي

شاهد أيضاً

مؤثر سعودي يثبت بفيديو: جربت آيفون 15 وحرارته وصلت 40

متابعة جمال علم الدين على الرغم من مضي عدة أيام فقط على إطلاقه، فإن العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *