اتصالات وتكنولوجيا

عقوبة الجرائم الإلكترونية (شاهد)

جمع وتلقي الأموال جرمه المشرع المصري منذ 25 سنة، وفرض له عقوبة تصل للسجن 15 عامًا، بالإضافة إلى غرامة مالية تصل لمثلي المبلغ الذي تمَّ جمعه.

اقرأ ايضا .. الهندسة الاجتماعية.. أحدث طرق النصب الحديثة (شاهد)

من جابنه قال الدكتور مصطفى السعداوي، أستاذ القانون الجنائي، إن الاحتيال الإلكتروني يقتضي نشاطًا إجراميًّا مغايرًا لهذا النشاط، ويتمثل في أن يقوم الجاني بطرق احتيالية على الدخول، طبقًا لما عرفه القانون 175 لسنة 2018، وهو يقتضي جمع بيانات للعملاء والدخول على حساباتهم البنكية للاستيلاء عليها.

 وأوضح أن المشرع المصري في جرائم الاحتيال الإلكتروني لم يعتبر الفعل جناية واعتبر الفعل جنحة وفرض له عقوبة لا تزيد عن الحبس 3 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه.

الجرائم الإلكترونية

وتابع: “لابد أن توجد لدى الجاني نية التدخل في الجريمة، وبالتالي فإن ضحايا النصب لا يمكن أن يعتبروا شركاء، إلا إذا كان القصد هو الاتفاق مع الجناة أو تحريض الجناة على ارتكاب الجريمة، لكن ما دون ذلك فهو مجني عليه في نظر القانون ولا يمكن وصفه بأنه مشارك في الجريمة”.

وأكد أستاذ القانون الجنائي، أن أزمة تطبيق هوج بول تثير شبهة جنائية منصوص عليها بالمادة 21 من القانون 146 لسنة 1988، وهي جمع وتلقي أموال من الجمهور لتوظيفها، وهناك فرق بين النصب وجمع وتلقي الأموال.

أسباب انتشار النصب الإلكتروني (شاهد)

خبير إعلام رقمي: تويتر منصة صناعة تريند للجان الإلكترونية (شاهد)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى